نحو التصدي لظاهرة ازدواجية المؤسسات في ليبيا : مجلس النواب يسعى إلى توحيد مؤسسة النفط

كشف رئيس الوطنية للنفط بلوغ انتاج النفط مليون برميل يوميا وذلك للمرة الاولى منذ 4 سنوات. ارتفاع انتاج النفط ، ياتي بعد سيطرة الجيش على القطاع انتاجا وتصديرا وطرد مليشيات ابراهيم الجفران من الهلال النفطي نهاية مارس الماضي.

من جهتها اعلنت رئاسة مجلس النواب الاثنين تشكيل لجنة برلمانية من أجل العمل في اسرع وقت لتوحيد المؤسسة الوطنية للنفط ونقل مقرها الرئيسي من مدينة بنغازي، معلوم ان مسالة الاشراف على تصدير النفط والتصرف في ايراداته التي تمثل ما يناهز %95 من ايرادات ليبيا شكلت خلال الفترة المنصرمة عقبة أمام عقد تفاهمات بين طرابلس وطبرق . وذلك بعد ما فشلت كل محاولات المجموعات المسلحة من طرابلس ومصراتة السيطرة على الهلال النفطي ليتمكن حفتر وقواته من حسم المعركة لصالحه مدعوما بالقبائل ، ونعني بالذات قبائل اجدابيا وقبائل الواحات.
ومن اسباب انتعاش تصدير وإنتاج النفط الليبي عودة الشركات البريطانية والألمانية الى العمل ، والتزامها بصيانة وإعادة تأهيل الحقول المغلقة .

وتراهن حكومة الوفاق كثيرا على استقرار تصدير النفط عند مستواه الراهن وبذل مزيد الجهد لرفعه من اجل توفير الاموال في ظل عدم صرف ميزانية 2017 ،مثلما تطمح المدن الليبية التي تضررت جراء الحرب لإعادة اعمارها على غرار سرت –بنغازي – طرابلس – سبها – اوباري وغيرها .
والسؤال المهم بعد سعي مجلس النواب الى توحيد الوطنية للنفط هل يسهم ذلك في التخلي عن ظاهرة ازدواجية المؤسسات السيادية ،وهل يشجع ذلك السياسيين على البدء في توحيد المؤسسات والانضمام الى المؤسسات الناتجة عن الاتفاق السياسي حيث ثبت بأنه لا مصرف البيضاء حل الازمة المالية ولا المجلس الاستشاري بنغازي ،وإنما كرست تلك المؤسسات الموازية هنا وهناك صورة الانقسام والتشرد ومزيد تعقيد المشهد وبعيدا عن الاحكام المسبقة تظل خطوة مجلس النواب على الطريق الصواب طالما انها تأتي في اطار التوحيد والحفاظ على ثروات البلاد من النهب والسرقة .

وزراء خارجية المانيا في طبرق
الى ذلك حل بطبرق – دار السلام – وزير الخارجية الالماني رفقة السفير الالماني لدى طرابلس ،وذكر مكتب رئاسة مجلس النواب في تصريح لإحدى الفضائيات المحلية بان الوفد الالماني عقد جلسة مطولة فور وصوله مع رئيس البرلمان عقيلة صالح ورؤساء اللجان البرلمانية.
حيث جرى استعراض اخر التطورات السياسية ومحاربة الارهاب في ليبيا ومحاربة الهجرة غير الشرعية ، وأضاف مكتب رئاسة المجلس على لسان المستشار الاعلامي عبد الله بليحيق بان الوفد الالماني اشاد بدور رئيس البرلمان وتضحيات الليبيين في الحرب على الارهاب ناقلا دعم المانيا جميع جهود التسوية وضرورة عودة الحوار السياسي تمهيدا لتمرير الحكومة .

يشار الى ان الدبلوماسية البريطانية والفرنسية والالمانية كثفت من جهودها في طرابلس وطبرق . بينما تراجع الدور الايطالي بسبب غضب مجلس النواب بعد نشر تغريدة على موقع السفارة الايطالية للسفير الايطالي استهزأ فيها من قرار لجنة الامن القومي والدفاع بالمجلس وضع قيادات وشخصيات ضمن قائمة الارهاب.
هذا اوروبيا اما عربيا فقد تميزت الدبلوماسية المصرية بنشاطها لحل الازمة الليبية من خلال استقبال القاهرة لوفد رفيع من مصراتة . الدبلوماسية التونسية والاماراتية والجزائر هي الاخرى رفعت من نسق عملها لذات الغرض.
خليجيا يرى مراقبون بان المملكة العربية السعودية بإمكانها لعب دور مهم في حل الازمة وهي التي سبق لها ان استقبلت كلا من السراج وعقيلة صالح ، ولو ان لقاء مباشر بينهما لم يحدث إلاّ ان المملكة تبقى مرشحة بفضل سياستها المحايدة من اطرفا الصراع تبقى قادرة على التوسط ومن الدول الاخرى الخليجية نجد دولة الكويت التي طالما لعبت دور الوسيط في حل الازمات العربية.

ويلفت المتابعون في هذا الاطار بأنه على اللّيبيين الثّقة بأشقائهم العرب ومنحهم فرصة صنع السلام في ليبيا لعدة اسباب منها ان الدول العربية سواء كدول او كجامعة عربية كل همهم وطموحهم هو اعادة استقرار ليبيا والفرحة الى الليبيين عكس الدول الاوروبية الساعية الى ضمان مصالحها الاقتصادية وإطالة عمر الازمة .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499