شؤون عربية

تستمر قوات الكرامة في حشد قواتها وآلياتها حول محيط السدرة ورأس لانوف تحضيرا لاجتياح الموانئ النفطية واستعادتها. كما كثف سلاح الجو التابع للكرامة من غاراته القتالية ضد مواقع وتمركزات الجماعات الغازية للموانئ مكبدا إياها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد وفق مصادر عسكرية

• «تعليق البرلمان لاتفاق الصخيرات يكرّس نظرية انقسام المُقسم في ليبيا »

كشف عدد من اعضاء مجلس النواب عن تلقيهم اشارة من رئيس حكومة الإنقاذ الوطني خليفة الغويل مضمونها الانطلاق في حوار سياسي بين حكومة الانقاذ في طرابلس و المؤتمر الوطني من جهة ومجلس النواب في طبرق من جانب ثاني من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية

كشف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف عن امكانية قيام فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق بزيارة موسكو من أجل حلحلة الأزمة السياسية في ليبيا خلال الأيام القليلة القادمة ، فيما اكدت مصادر دبلوماسية اخرى من موسكو بان السراج سوف يحل بموسكو غدا الخميس .

وصلت قوات الأمن العراقية مدعومة بغطاء جوي مكون من طائرات ومروحيات إلى حاجز العقرب الذي يعتبر المنفذ لجنوب الموصل. وأصبحت هذه القوّات على بعد كيلومترين من ضاحية المدينة حيث لا يزال مقاتلو تنظيم «داعش» يبدون مقاومة شرسة. وذكر مسؤول أمريكي أن قرابة 2000 جهادي بقوا في القسم الغربي من المدينة.

اختتم وزراء خارجية تونس – الجزائر ومصر أشغال اجتماعهم المتعلّق بالتسريع بحل الازمة السياسية الراهنة والتحضير لقمة رؤساء الدول الثلاث المتوقّع انعقادها في غضون شهر مارس الحالي في الجزائر .

أكّد أحدث تقرير نشره المعهد الدولي لأبحاث السّلام البريطاني أمس ،انّ مبيعات الأسلحة في العالم شهدت نموّا كبيرا خلال الخمس سنوات الأخيرة من 2012 الى 2016 مُقارنة بفترة الحرب الباردة . وربط التقرير هذا النموّ الواضح بارتفاع الطلب في منطقتي الشرق الأوسط وآسيا نتيجة تصاعد وتيرة الحروب والصّراعات.

استكمالا للقاءات المكثفة بين الفرقاء الليبيين الّتي عقدت في القاهرة مؤخّرا وجمعت عددا من الفعاليات الليبية شملت رئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الرّئاسي وأعضاء من المجلس الأعلى للدولة وممثلين لقبائل وممثلين عن المجتمع المدني وغيرهم من الحساسيات من كافة المناطق .

كشف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن كوبلر خلال تقريره و احاطته لمجلس الأمن الدولي حول اخر تطورات الازمة الليبية بان سنة 2017 الحالية ستكون سنة القرارات الهامة لليبيا .

أعلن خليفة الغويل رئيس ما يسمى بحكومة الانقاذ الوطني في طرابلس عن تشكيل وإنشاء جهاز الحرس الوطني كجسم مواز لجهاز الحرس الرئاسي الذي أقرّه المجلس الرئاسي ،وأشار الغويل الى أنّ مهام الحرس الوطني مكمل للجيش وسوف يحارب الارهاب ويلاحق الدواعش ويُسهم في حماية الحدود.

ذكر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج بان اتصلات مكثفة تجري على مختلف المستويات من أجل توحيد المؤسسة العسكرية و اشار السراج مجددا الى ضرورة رفع حظر توريد الاسلحة لليبيا المفروض منذ 2011 من طرف مجلس الامن الدولي.

سألتُ الحاجة ام فؤاد وهي في طريقها الى تونس عبر مطار رفيق الحريري الدولي للقاء ابنها بعد هروبها من حلب كيف الوضع في هذه المدينة؟ ..كانت عيناها الغارقتان بالدموع مع تنهيدة طويلة كفيلة بمعرفة الجواب فقالت «حلب ليست كما نعرفها ..دمّرت بالكامل ..»
مئات السوريين

قامت مليشيات مسلحة بالسيطرة على مقرات سيادية في العاصمة طرابلس ضمنها وزارة الدفاع لتفسح المجال لرئيس حكومة الانقاذ الغويل بإلقاء بيان دعا فيه الثوار الاحرار في الغرب الليبي الى التحرك والإطاحة بالمجلس الرئاسي، وفرض أمر واقع جديد مشيرا الى فشل مسار حوار الصخيرات وانهيار الاتفاق السياسي .

نفى قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، وجود مخطط لاستئناف المحادثات مع الحكومة المعترف بها دولياً والتي يقودها فايز السراج.واعتبر خلال مقابلة مع صحيفة إيطالية ، أن المحادثات السابقة مع حكومة السراج لم تسفر عن أي نتائج، وأن الوضع الحالي يتطلب هزيمة

الصفحة 1 من 10

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499