شؤون عربية

أعلن المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، طلال سلو، امس الجمعة، خلال الإعلان الرسمي عن تحرير الرقة ، أنه سيتم تسليم إدارة الرقة إلى المجلس الأمني للمدينة، مشيداً بما وصفه بالـ»نصر التاريخي» الذي تحقق بعد دحر داعش.

كانت رئاسة مجلس النواب وقيادات برقة- إلى وقت قريب وقبل طرح الأمم المتحدة خارطة طريق حل الأزمة السياسية في ليبيا وإنقاذ العملية السياسية- كانت تعادي المجلس الأعلى للدولة ، وتتهم رئيسه عبد الرحمان السويحلي بارتكاب جرائم ضدّ الإنسانية (على علاقة بالقرار رقم 7 المتعلق بالهجوم على بني وليد وتهجير لأهالي تورغاء ودعم مقاتلي سرايا الدفاع عن بنغازي ومجلس شورى مجاهدي درنة).

أعلن الجيش التركي، امس الجمعة، أنه بدأ إقامة «مراكز مراقبة» في محافظة إدلب السورية (شمال غرب) من أجل إنشاء منطقة لخفض التوتر هدفها وقف المعارك في هذا القطاع الذي يسيطر عليه الإرهابيون.

أصدرت محكمة عراقية، امس الأربعاء، أوامر قبض بحق رئيس وأعضاء مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم شمال العراق، التي أشرفت على استفتاء الانفصال الباطل.

أعلن الإتحاد الأوروبي تمديد العقوبات التي أصدرتها لجنة عقوبات مجلس الأمن الدولي ضدّ رئيس مجلس النواب عقيلة صالح - النوري أبو سهمين رئيس المؤتمر الوطني السابق وخليفة الغويل رئيس حكومة الإنقاذ الموازية بسبب عرقلة تنفيذ الاتفاق السياسي بناء على تقرير المبعوث الأممي الأسبق كوبلر.

قتل 28 مدنيا على الأقل، امس الأول، في غارات جوية على بلدة أرمناز في محافظة إدلب، التي تعد بين مناطق خفض التوتر في شمال غرب سوريا، بحسب ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

حرصت السلطات السعودية منذ اعلانها السماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة على التأكيد على ان القرار التاريخي يحظى باجماع ديني واجتماعي، مشددة في الوقت ذاته على المنافع الاقتصادية للخطوة التي تأتي ضمن سلسلة اجراءات اصلاحية تعبر عن بوادر انفتاح اجتماعي. وكانت السعودية اعلنت مساء الثلاثاء السماح للمرأة بقيادة السيارة ابتداء من جوان المقبل.

انتهت الجولة الأولى من جولات حوار لجنتي مجلس النواب و الأعلى للدولة بإصدار بيان من ضمن ما جاء فيه أنّ الحوار أفضى إلى الاتفاق حول تعديل تركيبة المجلس الرئاسي ليصبح ب 3 رؤوس و بعث آلية اختيار رئيس الرئاسي – اختيار رئيس الحكومة و أعضائها وتحديد صلاحيات كلّ من رئيس الرئاسي ورئيس الحكومة ومطالبته مجلس النواب التشريع بإصدار قانون الاستفتاء عن مشروع الدستور .

الأمة العربية اليوم تواجه أسوأ أيامها بسب الاضطرابات والعنف الذي تعيش فيه وحالة الانسداد المعرفي، إذ لا يوجد بلد عربي لم تمسه حالة العنف الفكري، الذي تمارسه تنظيمات الهوس الديني، وقد سادت حالة من الفوضى والحروب عددا من الدول العربية مما يهدد كيان المجتمعات العربية والاسلامية بمستقبل غامض وحاضر سماته العنف والقتل، وقد بلغت حالة

اثار قرار حماس حل اللجنة المركزية لقطاع غزة ردود فعل عديدة داخلية وخارجية ورحبت قوى فلسطينية بهذه الخطوة التي –وان جاءت متأخرة– إلا انها فتحت الباب واسعا امام تنفيذ المصالحة الحقيقية المرجوة بين حماس وفتح ...

أكد الكاتب والمحلل السياسي الاردني د. زيد محمد النوايسة ان العراق على وشك انهاء وجود تنظيم داعش الارهابي وذلك بالتوازي مع تقدم الجيش العربي السوري محققا انجازات كبرى في منطقة دير الزور المعقل الثاني الأهم للتنظيم في سوريا بعد الرقة. واضاف ان الغارة الاسرائيلية على سوريا تحمل رسالة لإيران بأن «إسرائيل» قادرة على الضرب والتأثير

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان الذي يزور ليبيا امس الاثنين «التزام» فرنسا بتسوية النزاع في هذا البلد النفطي الغارق في الفوضى منذ الاطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.وقال لودريان في تصريح صحفي في طرابلس «هذا مؤشر على التزام فرنسا والرئيس ماكرون بإرادة حل هذه الأزمة».

يمثل التقدّم الذي يحرزه الجيش السوري والقوات المتحالفة معه صوب مدينة دير الزور التي يسيطر عليها تنظيم «داعش» الارهابي شرق البلاد ، خطوة جديدة تلقي بظلالها على مسار الازمة السورية وترفع سقف التوقعات امام تغيرات وشيكة من شانها احداث الاختراق في المعادلة السورية، إلا ان تضارب الاستراتجيات والأدوار الدولية والإقليمية في سوريا يؤثر بدوره على واقع الازمة وتشعّباتها .

انتزعت القوات العراقية، امس 3 أحياء جديدة داخل مركز قضاء تلعفر، شمالي البلاد، من "داعش" الارهابي، بحسب ما أفادت مصادر أمنية.

الصفحة 1 من 11

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499