توتر جديد بين ألمانيا وتركيا: البرلمان الألماني يعترف «بإبادة الأرمن» وتركيا تعتبر ذلك «تصعيدا خطيرا»

صادق نواب البرلمان الألماني امس الخميس على قانون رمزي باعتبار مقتل «1.5 مليون أرمني» على يد القوات العثمانية عام 1915، قبل مائة عام «إبادة جماعية».ورفضت تركيا مرارا ذلك الوصف وحذرت بأن التصويت سيضر بالعلاقات بين البلدين.
ويقول الأرمن أن 1.5 مليون أرمني

قتلوا ما بين 1915 و1917، عندما كانت الإمبراطورية العثمانية تتهالك.وتشير الرواية التركية إلى أن 300 ألف إلى 500 ألف أرمني ومثلهم من الأتراك قتلوا في حرب أهلية عندما تمرد الأرمن على الحكم العثماني ما أسفر أيضا عن مقتل الكثير من الأتراك.
ولم تحضر المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التصويت الذي أيده بالإجماع حزبها «المسيحي الديمقراطي» (CDU) والديمقراطي الاجتماعي وحزب الخضر.
وتعرض نواب البرلمان الألماني لضغوط شديدة من الجانب التركي بما في ذلك تلقي بعض النواب لرسائل الكترونية مسيئة، بحسب ما أفادت قناة (ايه ار دي) الألمانية.

«معارضة تركية»
وقال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الكيني في العاصمة الكينية نيروبي «قبل قليل كان لي اتصال مع رئيس الوزراء وتبادلنا وجهات النظر وكانت أول خطوة لنا اخذ قرار باستدعاء السفير التركي، في الحقيقة هذا القرار سيؤثر بشكل كبير وخطير على العلاقات بين ألمانيا وتركيا، وستقوم الخارجية التركية بتقييم الموقف ثم سنتخذ القرار النهائي بهذا الخصوص».وفي أول تعليق لتركيا عقب التصويت، استدعت تركيا سفيرها في برلين للتشاور، ووصف نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش القرار بأنه «خطأ تاريخي».

وكان رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم، وصف التصويت على القانون بأنه أمر «سخيف» فيما حذر اردوغان ميركل هاتفيا في......

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 21 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499