قالت إنه ربما ناجم عن انفجار : الصين ترصد زلزالا في كوريا الشمالية ومخاوف من تجربة نووية جديدة

أعلنت إدارة الزلازل في الصين، امس السبت، أنها رصدت زلزالا بقوة 3.4 درجة في كوريا الشمالية «يشتبه أنه ناجم عن انفجار».وأضافت الإدارة في بيان على موقعها على الإنترنت، أن الزلزال الذي وقع امس تم تسجيله على عمق صفر كيلومتر.

وكانت تجارب نووية سابقة لكوريا الشمالية، وأحدثها تلك التي جرت في 3 سبتمبر، أدت إلى هزات أرضية.ويقع مركز الزلزال قرب موقع نووي لكوريا الشمالية.من جهتها، قالت إدارة الأرصاد الجوية في كوريا الجنوبية إنها تحلل طبيعة الهزة وإن تقييمها المبدئي يشير إلى أنها هزة طبيعية.

تداعيات متوقعة
في الاثناء قدر خبراء ومنظمات وقوع تداعيات خطيرة للغاية لن تنتهي قريبا في حال نفذت كوريا الشمالية تهديدها الجديد بإجراء اختبار لقنبلة هيدروجينية فوق مياه المحيط الهادي.
ويعتمد حجم الأضرار الناجمة على قوة القنبلة والارتفاع الذي ستفجر فيه واتجاه الرياح والمسافة عن المناطق المأهولة ونوعية المواد المستخدمة، وفق ما نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية الجمعة عن منظمة حظر التجارب النووية.
وكانت كوريا الشمالية قد قالت في وقت سابق إنها تفكر في إجراء اختبار قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادي وعلى نطاق لم يسبق له مثيل، ويأتي التهديد في خضم تصاعد التهديدات المتبادلة بين واشنطن وبيونغ يانغ.وقال محلل الفضاء في معهد السياسة الدولية الأسترالي موريس جونز إنه في حال حدوث التجربة النووية دون تحذير مسبق، فإن حركة الطيران قد تتأثر وربما تهوي طائرات في مياه المحيط بسبب فشل الأنظمة الإلكترونية التي تشغلها وحتى الأقمار الاصطناعية الموجودة في مدارات قريبة من الأرض يمكن أن تتأثر.
وأضاف أن التأثيرات البيئية على مياه المحيط وموارد الأسماك فيه ستكون خطيرة.ويمكن أن يؤدي التعرض للإشعاعات النووية في مناطق خارج دائرة الانفجار المباشر إلى تشوهات خلقية وزيادة خطورة الإصابة بالسرطان.

تجارب مدمرة
وكانت الولايات المتحدة قد أجرت 105 اختبارات نووية فوق أراضيها في المحيط الهادي بين عامي 1946 و1963 وخصوصا في جزر مارشال.ولا تزال بعض الجزر المرجانية ملوثة بالإشعاعات النووية ويعاني السكان منذ ذلك الوقت من زيادة العيوب الخلفية في المواليد وأمراض السرطان.
ولا تحدث هذه التأثيرات السابقة إلا في حال وقوع الانفجار النووي على ارتفاع يتراوح بين 38-400 كلم فوق سطح البحر، وفقا للجنة اتحادية أمريكية قامت بتقييم التهديد الناجم عن النبض الكهرومغناطيسي في انفجار نووي مفترض على البنية التحتية الأمريكية.
وأوردت صحيفة «وول ستريت جورنال» مثالا على تداعيات خطيرة للتجارب النووية، ففي عام 1962 أجرت الولايات المتحدة تجربة نووية تحت اسم «نجم البحر» فوق جزيرة جونستون في المحيط الهادي على ارتفاع 1000 كلم، لكن التداعيات المدمرة وصلت إلى جزيرة هاواي التي تبعد 3 آلاف كلم وتسببت في انفجار أضواء الشوارع وتضررت مراكز الاتصالات السلكية واللاسلكية في الجزيرة.
وطبقا لبعض الظروف، فإن الانفجار النووي أو الهيدروجيني قد يؤدي إلى انبعاث أشعة «غاما»، التي تؤدي إلى زيادة الحمل على الأجهزة الإلكترونية مثل الراديوهات والحواسيب والشبكات المالية وأنظمة الملاحة وبالتالي تعطيلها.

روسيا تندد بالخلاف الامريكي الكوري
من جهته شبّه وزير الخارجية الروسي الحرب الكلامية بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، بشجار في روضة أطفال.وفي وقت سابق، وصف زعيم كوريا الشمالية ترامب بأنه «مختل ذهنيا» و»كهل» بعدما هدد ترامب بتدمير بلاه.وردّ ترامب بتغريدة على تويتر يصف فيها كيم جونغ أون بأنه «رجل مجنون» سيواجه «اختبارا لا مثيل له».

وشدد وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، على ضرورة الهدنة لـ «تهدئة المتهورين».وأضاف: «نعم، من غير المقبول السكوت على مشاهدة مغامرات كوريا الشمالية النووية، لكن من غير المقبول أيضا شن حرب في شبه الجزيرة الكورية.»ودعا لافروف إلى تبني الحل السياسي، الذي قال إنه مهمة رئيسية من مهام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وأضاف: «سنواصل مع الصين السعي للوصول إلى سبيل عقلاني وليس سبيلا عاطفيا مثلما يحدث عندما يبدأ الأطفال في الروضة الشجار ولا يستطيع أحد إيقافهم».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499