فيما بيونغ يانع تعلن انها قد تجري تجربة جديدة قريبا ترامب يحذر الزعيم الكوري الشمالي من «اختبار لـم يشهد مثله من قبل»

شن الرئيس الامريكي دونالد ترامب هجوما جديدا امس الجمعة على الزّعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون إذ نعته بـ«المجنون» وحذره من «اختبار لم يشهد مثله من قبل».وكتب ترامب في تغريدة صباحية بعد ايام على كلمة القاها امام الجمعية العامة للأمم المتحدة وهدد فيها كوريا الشمالية بـ«تدمير كامل» ان «كيم جونغ اون كوريا الشمالية والذي من الواضح انه

مجنون لا يخشى تجويع شعبه وقتله، سيواجه اختبارا لم يشهد مثله من قبل».

وأضاف «سيتعرض لاختبار لم يجربه من قبل.»وكان زعيم كوريا الشمالية وصف ترامب بـ«المختل عقليا»، متوعدا بأنه سيجعله «يدفع غاليا ثمن» التهديدات التي أطلقها من على منبر الأمم المتحدة الثلاثاء بتدمير كوريا الشمالية.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية عن كيم قوله «سأجعل الرجل الذي يشغل منصب القائد الاعلى في الولايات المتحدة يدفع غاليا ثمن خطابه الداعي إلى التدمير الكامل لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية» الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.
وفي وقت سابق، نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو قوله إنه يعتقد أن بلاده قد تفكر في اختبار قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادي وعلى نطاق لم يسبق له مثيل.وأدلى ري بالتصريحات للصحفيين في نيويورك ردا على سؤال عما كان يعنيه زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون عندما قال إنه قد يدرس «أعلى مستويات الإجراءات المضادة في التاريخ» ضد الولايات المتحدة.

ويأتي هذا التوتر بين أمريكا وكوريا الشمالية عقب التجربة النووية لبيونغ يانغ منذ 10 أيام والتي تلتها تجربة لصاروخ باليستي عابر للقارات، ودفعت هاتان التجربتان مجلس الأمن إلى تشديد العقوبات على كوريا الشمالية.

بيونغ يانغ: قد نجري أقوى تجربة على الإطلاق
على صعيد متصل أعلن وزير خارجية كوريا الشمالية، ري يونغ هو، من نيويورك الأمريكية، عن إمكانية إجراء بلاده أقوى تجربة على الإطلاق لقنبلة هيدروجينية في المحيط الهادئ.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الوزير الكوري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ72، بنيويورك، مساء أمس الاول الخميس.ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» عن يونغ هو قوله «ربما نجري أقوى تجربة على الإطلاق لقنبلة هيدروجينية في المحيط الهادئ في إطار الردود المحتملة ضد الولايات المتحدة».وأضاف «ليست لدينا فكرة حول طبيعة الأفعال التي يمكن أن يتم اتخاذها كونها تتم بأوامر من زعيم البلاد كيم جونغ أون». يشار أن وزير خارجية كوريا الشمالية انتقد تهديدات ترامب بتدمير كوريا الشمالية، واصفًا إياها بـ«صوت نباح كلب»، بحسب يونهاب.
وفي مؤتمر صحفي عقده لدى وصوله نيويورك ، لحضور الدورة الـ72 للجمعية العامة، قال يونغ هو: «إذا كان يعتقد (ترامب) أنه يخيفنا بصوت نباح كلب، فإن ذلك في الواقع هو حلم كلب».والثلاثاء الماضي، هدّد الرئيس الأمريكي بـ»تدمير» كوريا الشمالية إذا اقتضت الضرورة دفاعاً عن بلاده وحلفائها الغربيين.
وخلال أول ظهور له في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال ترامب: «إذا استمرت كوريا الشمالية على مسارها الحالي فلن يكون أمامنا خيار سوى تدميرها تمامًا».وأجرت كوريا الشمالية 6 تجارب نووية منذ 2006، اثنان منها في آخر 3 أسابيع، كما أطلقت العديد من الصواريخ الباليستية.

اليابان تندد
من جهته قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، امس الجمعة، إن تصريحات كوريا الشمالية وسلوكها «غير مقبول على الإطلاق» ويستفز الأمن الإقليمي والدولي.وتحدث سوجا بعدما تعهد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بجعل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدفع الثمن غاليا لتهديده بتدمير كوريا الشمالية.
وجاءت تصريحات سوجا بعدما نقل أيضا عن وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو، قوله إنه يعتقد أن بلاده قد تفكر في اختبار قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادي.وقال وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا إن تعليقات ري غير مقبولة تماما.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499