روسيا: الكشف عن هوية انتحاري سان بطرسبرغ ولافروف في قرغيزستان لبحث مكافحة الارهاب

قالت لجنة تحقيق روسية امس، إن تفجير مترو سان بطرسبرغ تم بفعل قنبلة ربما يكون فجرها رجل عثرت السلطات على أشلائه في إحدى عربات القطار. وقالت اللجنة في بيان «بات من المؤكد أن عبوة ناسفة ربما فجرها رجل عُثر على أشلائه في عربة القطار الثالثة.» وأضاف البيان

«تم التعرف على الرجل لكن هويته لن يتم الكشف عنها الآن من أجل مصلحة التحقيق.»

هذا وأعلنت أجهزة الأمن في قرغيزستان ، امس الثلاثاء، أن «انتحارياً» من مواطنيها هو منفذ الاعتداء الذي أوقع 14 قتيلاً ونحو 45 جريحاً، امس الاول الاثنين، في مترو الأنفاق في سان بطرسبرغ بشمال غربي روسيا.
وقال المتحدث باسم أجهزة الأمن في قرغيزستان، رخات سليمانوف، إن «الانتحاري في محطة سان بطرسبرغ هو مواطن من قرغيزستان يدعى أكبريون جليلوف (...) من مواليد العام 1995».
وكانت الشرطة الروسية صرحت في وقت سابق أن ذلك الإرهابي، يبلغ من العمر 22 عاماً، بحسب ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد أظهرت صور مأخوذة من كاميرا داخلية الشاب الذي تعتقد الشرطة أنه منفذ العملية، حيث كان يرتدي معطفاً أحمر اللون، وغطاء رأس أخضر داكناً.

كما ارتدى الانتحاري نظارات، بينما حمل حقيبة على ظهره. كما أظهرت صور مأخوذة من كاميرا داخلية أخرى الانتحاري، وقد أحكم قبضتي يديه .وقرغيزستان دولة تقطنها أغلبية مسلمة في آسيا الوسطى ويبلغ تعداد سكانها ستة ملايين وهي حليف سياسي وثيق لروسيا وتستضيف قواعد عسكرية روسية.

«الكرملين: الاعتداء تحد للرئيس الروسي»
في الاثناء اعتبر الكرملين، الاعتداء على محطة مترو سان بطرسبرغ في روسيا «تحديا» لكل الروس بمن فيهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف خلال مؤتمر صحفي أن «أي اعتداء يقع في بلادنا هو تحد موجه إلى جميع الروس، بمن فيهم رئيس الدولة، بمن فيهم رئيسنا».
وأعلنت لجنة التحقيق الروسية في بيان امس الثلاثاء أن الاعتداء نفذه انتحاري، حيث ذكرت في بيان أن المحققين في اللجنة وفي الاستخبارات ووزارة الداخلية في بيان، «توصلوا إلى أن القنبلة اليدوية الصنع فجرها رجل عثر على اشلائه في العربة الثالثة لقطار الانفاق»، وأضاف أنه تم تحديد هوية المنفذ لكن لن يعلن عنها حفاظا على سرية التحقيق.
وأعلن الحداد في سان بطرسبرغ بشمال غرب روسيا حيث نكست الأعلام غداة الاعتداء .وأعلنت لجنة التحقيق الروسية مباشرة فتح تحقيق حول «عمل إرهابي» موضحة أنه سيتم درس «كل الاحتمالات الأخرى».

تعزيز مكافحة الإرهاب
من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف،امس الثلاثاء، إن التفجير الذي وقع في عربة قطار بمدينة سان بطرسبرغ أمس يوضح الحاجة إلى بذل جهود مشتركة لمكافحة الإرهاب العالمي.
وأضاف في اجتماع مع وزير خارجية قرغيزستان إيرلان عبدي إن هذه المأساة التي وقعت في سان بطرسبرغ «توضح مرة أخرى أهمية تكثيف الجهود المشتركة لمحاربة هذا الشر».وذكر أن البلدين اتخذا تدابير لمكافحة الإرهاب.

إدانة دولية
ووجهت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني تعازيها إلى «كل الروس خصوصا الذين فقدوا أقارب لهم». وأعرب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن «تضامنه مع الشعب الروسي»، بينما عبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن «صدمتها» إزاء «هذا العمل الوحشي». وندد مجلس الأمن الدولي بشدة بـ»الاعتداء الإرهابي الوحشي والجبان».
كما استنكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتداء معتبرا أنه «مروع للغاية». وأكد ترامب في اتصال هاتفي لاحق عن دعم الحكومة الأمريكية الكامل للرد الذي ستقوم به موسكو». وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض أن الرئيسين اتفقا على «وجوب هزيمة الإرهاب بشكل نهائي وسريع».من جهتها، أدانت الحكومة العراقية الاعتداء معربة عن تضامنها مع الحكومة والشعب الروسي «بوجه الإرهاب الأسود».

المغرب- وكالات

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499