شوون عربية و دولية

أعلن المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، طلال سلو، امس الجمعة، خلال الإعلان الرسمي عن تحرير الرقة ، أنه سيتم تسليم إدارة الرقة إلى المجلس الأمني للمدينة، مشيداً بما وصفه بالـ»نصر التاريخي» الذي تحقق بعد دحر داعش.

يقوم المبعوث الاممي غسان سلامة بتقييم يومي لمسار المفاوضات وعندما يلاحظ ثغرات يتدارك تلك الهنات بإجراءات عاجلة من أجل التسريع بالحل السياسي لبلوغ الانتخابات العامة ورفع المعاناة عن الشعب الليبي ومن ضمن تلك الإجراءات العاجلة إعلان البعثة الأممية ، إضافة لجنة تفاوض جديدة مكونة من بعض أعضاء وفدي مجلس النواب والأعلى للدولة من

كل الانباء القادمة من سوريا تؤكد نهاية «داعش» الارهابي في الرقة وقد عمت امس الاحتفالات في ساحة النعيم وسط المدينة المحررة ، لتعلن هزيمة التنظيم ودحره في عاصمته المزعومة ...وتلا امس الناطق الرسمي باسم قوات سوريا الديمقراطية، بيان النصر على الارهاب ..واكد خلاله على ان مستقبل المدينة وامنها سيكون تحت سلطة مجلس الرقة المدني في اطار سورية «ديمقراطية لا مركزية اتحادية» على حد قوله..

أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية أنها تفضل أن يلقى المقاتلون الفرنسيون في صفوف «داعش» حتفهم في سوريا بدلا من عودتهم من جديد إلى فرنسا ، في إقرار هو الأول من باريس باعتزامها غلق أبوابها في وجه العائدين من ميادين القتال.

يشهد الوضع في مدينة كركوك العراقية تطورات متسارعة وذلك بعد ان استعادت قوات الجيش العراقي سيطرتها على المدينة بعد ان سيطرت عليها قوات البيشمركة بقيادة حكومة اقليم كردستان منذ سنة 2014 . هذه الخطوة التي اتخذها العراق جاءت ردا على استفتاء الانفصال الذي اجراه الاقليم الكردي دون موافقة الحكومة المركزية في بغداد و في ظل رفض اقليمي ودولي حادين .

بذل البعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة جهودا كبيرة بهدف تطويق الخلاف الليبي الذي حدث فجأة بين أعضاء لجنة الصياغة الموحدة بسبب انقلاب مجلس الدولة على التفاهمات السابقة وضمان تيار الإسلام السياسي حصول مرشحه على منصب رئيس للرئاسي المصغر ولو لفترة 3 أشهر عبر اقرار مبدإ التداول على الرئاسة. وهو ما رفضه أعضاء لجنة الصياغة عن مجلس النواب وقاموا بتعليق التفاوض.

خلفت معركة الرقة، التي انتهت بسقوط معقل «داعش» الارهابي، 3000 قتيل نصفهم من المدنيين. وتمكن عشرات الارهابيين(بين 400 و 500 مقاتل) من إخلاء المدينة بعد اتفاق مع قبائل الجهة وموافقة القوى الكردية والولايات المتحدة الأمريكية للالتحاق بدير الزور التي لا تزال صامدة في وجه الجيش القومي السوري. وانزعجت البلدان الأوروبية من الموقف

دعا رئيس برلمان إقليم كردستان، يوسف محمد رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني إلى التنحي عن السلطة، مضيفاً أن بارزاني سيقدم خدمة كبيرة لشعب كردستان عند استقالته من منصبه.

منذ انطلاق جلسات الحوار الليبي في تونس برعاية المبعوث الأممي غسان سلامة والسؤال الاهم الذي يؤرق مضاجع الليبيين وكذلك المهتمين بالشأن الليبي هو أي مصير للحوار في ظل استمرار العنف والاشتباكات في ليبيا. وجاء اعلان لجنة حوار البرلمان التابعة لـ «الحكومة المؤقتة» تعليق مشاركتها في مفاوضات تعديل الاتفاق السياسي ، لتزيد الوضع تعقيدا في بلد

الصفحة 1 من 176

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499