إجراء التمييز الايجابي للناجحين الجدد باكالوريا 2018: انتفاع 405 تلاميذ موزعين على 14 ولاية داخلية وأكثر من 30 شعبة في حوالي 30 مؤسسة جامعية

ايام قليلة تفصل عن العودة الجامعية التي ترافقها هذه السنة اجراءات جديدة نذكر منها التمييز الايجابي

وقد انتفع به 405 تلاميذ من 14 ولاية داخلية موزعين على ثلاثة مجالات، طبية ، العلوم الاساسية والدراسات الهندسية ، العلوم الانسانية والاجتماعية تتفرع على اكثر من 30 شعبة في حوالي 30 مؤسسة جامعية .

مع الاعلان عن نتائج امتحان بكالوريا 2018 ، تم الاعلان عن جملة من الاجراءات لفائدة الناجحين الجدد في هذا الامتحان الوطني نذكر منها الاعتماد على مبدأ التمييز الايجابي لتمكين مجموعة من الناجحين الجدد في البكالوريا من فرصة الدخول لأهمّ التخصصات في ظلّ وجود فوارق تنموية واجتماعية بين الجهات، يعتبر المهتمون بالشان التربوي انها أثرت سلبا على تكافؤ الفرص في التوجيه الجامعي، حيث تقرر إرساء هذا المبدأ لفائدة أبناء الولايات الداخلية (14ولاية) في مجموعة من الشعب لم يتمكنوا من الحصول عليها بالصيغ العادية، وذلك بتخصيص عدد من المقاعد، خارج طاقة الاستيعاب المعلن عنها بدليل التوجيه الجامعي، يتنافسون عليها في ما بينهم، وحدد عدد المقاعد بـ 8 % من طاقة استيعاب كل شعبة معنية بهذا الإجراء.

هذا الاجراء الذي اثار حفيظة البعض واعتبر انه سيكون على حساب عدد اخر من التلاميذ تذكر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لـ«المغرب» انه تمّ تنفيذ عملية التوجيه الجامعي لشعب التمييز الإيجابي في الدورة الاولى فقط، وان شعب التمييز الايجابي تخضع لنفس شروط مثيلاتها من الشعب ان وجدت (شرط السّن، شرط الجنس، شعبة ذات اختبار، مواد اختيارية اجبارية...). وان شعب التمييز الايجابي تخضع لنفس مبادئ التوجيه الجامعي سيّما التنافس على عدد البقاع المفتوح بالنسبة لكل نوع بكالوريا.

هذا وقد شمل تطبيق مبدأ التمييز الايجابي أكثر من 30 شعبة تتوزع على حوالي 30 مؤسسة جامعية موزعة على العلوم الطبية بتخصيص 102 مقعدا ، ثم العلوم الاساسية والدراسات الهندسية بـ236 مقعدا ، تليها العلوم الانسانية والاجتماعية بـ 78 مقعدا، ليكون مجموع عدد البقاع المتوفرة وفق الوزارة 416 مقعدا.

على مستوى الولايات تحصلت القصرين وفق هذا الاجراء على 30 مقعد موزعين على المجالات الثلاثة المذكورة انفا كما تحصلت ولاية سيدي بوزيد على نفس عدد المقاعد 30 اما القيروان فقد تمكنت من الظفر بـ40 مقعد، سليانة على 16 مقعدا، جندوبة 32 مقعد، الكاف 21، باجة 47 مقعد، قفصة 37، توزر13، قابس 42 مقعد، تطاوين 7 مقاعد، قبلي 11 مقعد، مدنين 59 مقعد، زغوان 20 مقعد، ليكون المجموع 405 مقاعد ، هذا وقد اوضحت الوزارة ان النتائج تبين ان كل الولايات الداخلية انتفعت بالتمييز الإيجابي مشيرة في الان ذاته الى أنّ عدم اقبال ابناء الولايات الداخلية على المراحل التحضيرية الادبية حال دون استغلال كل البقاع المفتوحة (405/416) لهذا المبدأ وبالتالي مجموع المنتفعين حسب المجالات 102 مجالات طبية ،231 علوم اساسية ودراسات هندسية ،72 للعلوم الانسانية والاجتماعية.

الاحصائيات نفسها تبين ان ولاية سيدي بوزيد تمكنت من الحصول على اكبر عدد من المقاعد في العلوم الطبية -18 مقعد- ولاية مدنين تحصلت على العدد الاكبر في مجال العلوم الاساسية والدراسات الهندسية-37 مقعد- ، وباجة كان لها النصيب الاكبر في مجال العلوم الانسانية والاجتماعية -14 مقعد-.
أما عن الفارق بالنسبة لمجموع نقاط آخر موجه في هذه الشعب مقارنة بمجموع نقاط آخر موجه في التوجيه العادي فلم يتعدى 2.5 نقطة عموما و1.3 بالنسبة للشعب الطبية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499