موسم الحج: 2018 الى حد الآن الظروف ملائمة على أمل تجاوز الصعوبات في مخيمات عرفة ومنى

عادت ما اقترن موسم الحج خلال السنوات الماضية بظهور عدة اخلالات ومشاكل

انطلاقا من مطار تونس قرطاج الى الظروف غير الملائمة للسكن في البقاع المقدسة بالرغم من تكلفته والمرتفعة، الا انه هذه السنة والى غاية يوم امس وصفت السلطات الرسمية التونسية بان الظروف كانت ملائمة وتسير على احسن وجه على امل ان تتواصل خلال هذه الايام التى وصفتها «بالاصعب» والاهم لانها ايام الحج الاكبر .

لئن رافقت الاستعداد لتامين حج هذه السنة تشكيات على غرار ارتفاع التكلفة الى جانب دعوات البعض بمقاطعته الا ان وزارة الشؤون الدينية اكدت انها تسعى الى توفير كل الظروف الملائمة للحجيج، وقال سمير نصيب كاهية مدير مكلف بالحج والعمرة بوزارة الشؤون الدينية لـ «المغرب» ان ظروف اقامة الحجيج هذه السنة جيدة ، وعن وجود بعض التشكيات قال انها عادية وطبيعة وموجودة ولكن بصفة عامة السكن ممتاز وهو قريب من الحرمين ، واكد ان الحجيج التونسيين قاموا بمناسك العمرة على احسن وجه وان هناك احاطة كبيرة بهم في انتظار الحج الاكبر خلال هذه اليام.

من جهته افاد الوزير في تصريح اعلامي أنّ ظروف إقامة الحجيج تعتبر في تحسن مقارنة بالسنة الماضية حيث أنّ الوزارة في كل مرّة تحاول أن تستخلص العبرة من الأخطاء والمشاكل السابقة، مُشيراً إلى أنّ هنالك سعيا دائما لمعالجة هذه المشاكل للحاضر وللمستقبل.

وافاد نصيب ان الهياكل المعنية قامت باستعدادات كبيرة لتامين ترحيل الحجيج التونسيين الى مخيمات عرفات ومنى وان حافلات ستنطلق منذ صباح اليوم لنقلهم الى المخيمات وقد تمت احاطتهم احاطة كبيرة من الناحية النفسية وايضا الفقهية كما تم الاستعداد لاستقبالهم باعتبار ان الظروف ستكون مغايرة لانهم سيتحولون من فنادق الى مخيمات وكل الظروف المحيطة بهذه المخيمات ولذلك تم التركيز على توجيه جملة من النصائح للحجيج.

ووصف المصدر نفسه ان الخمسة ايام الاخيرة للحج هي الاصعب وفيها مشقة كبيرة وتعب وتتطلب الكثير من الصبر والجلد ولذلك فان البعثة الصحية والمرافقين مجندون من اجل اداء الحجيج الحج الاكبر على احسن وجه مشيرا الى ان الحالات الصحية الحرجة التى تشكو من بعض المتاعب ستوفر لها حافلة خاصة لنقلها الى المخيم وسيتم تصعيد كل الحجيج الى عرفة .

ويأمل نصيب في ان تتمكن بعثة الحجيج من التمتع بالظروف الملائمة مثلما كانت في بداية الحج وان تتواصل خلال الايام الخمسة الاخيرة وان تكون الظروف طيبة وعلى احسن وجه مذكرا بان الوزارة قامت بتوفير حقيبة عرفة وفيها المستلزمات الضرورية
وخلص المتحدث ذاته الى انه الى حد كتابة هذه الاسطر سير موسم الحج ممتاز من ناحية السكن والتأطير والمتابعة على امل ان تتم بقية المناسك على احسن وجه خلال هذه الايام المتبقية .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499