بعد انتهاء المهلة لسلطة الاشراف من أجل تنفيذ تعهداتها أعوان الصحة ينفذون وقفات احتجاجية .. والسكك الحديدية يعلنون عن إضراب غدا

انطلقت وقفات إحتجاجية يومية بساعتين من الثامنة الى العاشرة صباحا بالمستشفيات الجهوية والمحلية ومجامع الصحة الاساسية

بدعوة من الجامعة العامة للصحة على خلفية عدم تطبيق محاضر الجلسات القطاعية والجهوية والمحلية ورفضا لما اعتبره كاتب عام الجامعة عثمان الجلولي مناشير مسقطة وأحادية الجانب، كما اعلنت الجامعة العامة للسكك الحديدية عن تنفيذ اضراب عام غدا 16 اوت .

بعد ان منحت الجامعة للصحة المهلة الاضافية التى طلبتها وزارة الاشراف لاحترام التعهدات وصرف مستحقات العمل الاجتماعي لكافة العاملين وعدم استثناء اي عون مهما كانت رتبته طبقا لمحاضر الجلسات الممضاة بين الجامعة العامة للصحة ووزارة الصحة منذ نوفمبر 2015 ، ونظرا لعدم ابداء الوزارة او الحكومة الى حد كتابة هذه الاسطر الاستعداد الفعلي لعدم العمل بمنطق الاستثناء انطلق اعوان الصحة في تنفيذ وقفات احتجاجية بساعتين منذ الامس وتتواصل اليوم في انتظار رد من قبل سلطة الاشراف او المرور الى الاعلان عن اضراب عن العمل .

عثمان الجلولي الكاتب العام الجامعة افاد في تصريح لـ«امغرب» ان هذه الوقفات الاحتجاجية اليومية لن تتسبب في تعطل سير العمل بعدد من المستشفيات الجهوية والمحلية على غرار القصرين ومدنين وجرجيس والمهدية وسليانة وجندوبة ونابل ...بسبب استثناء بعض الرتب منها النظار ، وافاد انه في صورة عدم التجاوب فان الجامعة ستتجه نحو الاضراب لان هناك محضر جلسة مع سلطة الاشراف مشيرا في السياق ذاته انه على المستوى الشفوى لا يوجد أي اشكال لكن الاشكال ظل على مستوى التطبيق، ولذلك منحت الجامعة الوزارة مهلة اضافية حتى لا تتعطل مصالح المواطنين ولا تربك سير القطاع خاصة وان قطاع الصحة قطاع حيوي واوضح في السياق ذاته ان الرتب التى استثنيت عددها قليل.

علما وان الجامعة العامة للصحة دعت الى تأجيل الوقفات الاحتجاجية التى كانت مبرمجة ليوم 6 اوت 2018 ، بناء على تدخل الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي وعلى اثر الاتصالات بينه وبين وزير الصحة والكاتب العام للجامعة وبناء على طلب الوزير منحها فرصة اضافية للعمل على فض النزاع في هذه النقطة المتعلقة بالعمل الاجتماعي وعدم استثناء النظار وكافة المحاضر المحلية والجهوية.

في اطار الاضرابات نشر الاتحاد العام التونسي للشغل على صفحته الرسمية ان أعوان الشركة الوطنية للسكك الحديدية ينفذون يوم 16 أوت القادم إضرابا عن العمل إثر قرار من الهيئة الإدارية للجامعة العامة للسكك الحديدية بسبب تواصل تعطل الخط رقم 13 ونتيجة الظروف الصعبة التي يعمل فيها الأعوان والتي تتسبب في مشاكل كبيرة على مستوى سير القطارات . كما ينفذ الإضراب بسبب الوضعية التي تمر بها شركة سوترفار التابعة للشركة الوطنية للسكك الحديدية.

وللتذكير فان الجامعة العامة للسكك الحديدية اعلنت غرة شهر اوت الجاري تاجيل اضرابها المزمع تنفيذيه في 2 اوت الى 16 اوت 2018 بعد انعقاد جلسة بمقر وزارة النقل تحت اشراف رئيس الديوان والامين العام المساعد للاتحاد صلاح الدين السالمي والكاتب العام للجامعة وتم التعهد على العودة الى الخط 13 للعمل في ظرف 15 يوما، بالاضافة الى الموافقة المبدئية لإعادة إدماج شركة اشغال السكك الحديدية مع القيام بجلسة عمل للنظر في الصيغة القانونية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499