فاقت المعدلات العادية وتتواصل الى الغد: الأمطار تتسبب في وفاة.. انقطاع الطرقات.. ... تعطل حركة النقل ..تأجيل مواعيد ثقافية

منذ الاسبوع الماضي تواصل تهاطل الامطار بكميات كبيرة فاقت المعدلات العادية المسجلة

خلال شهر اوت ، مما تسبب في انزلاقات ، وتعطل لحركة النقل وغلق للطرقات وعزل مساكن بالمياه الى جانب تاجيل عدد من العروض الموسيقية في اطار المهرجانات الصيفية خوفا من التقلبات الجوية .

الطقس مازال ملائما لنزول الامطار، حيث تتوقّع مصالح الرصد الجوي تواصل تهاطل أمطار ذات صبغة رعدية على أغلب المناطق تكون مؤقتا غزيرة وبكميات محليا هامة تتجاوز 50 مليمترا على امتداد الشريط الساحلي خاصّة من الجهة الشرقية والمناطق المجاورة. وستشمل هذه الامطار محليا بعض الولايات الداخلية مع تساقط البرد بأماكن محدودة مع تحسن تدريجي بداية من يوم غد الخميس، وبينت مصالح الرصد الجوي لـ«المغرب» ان هذه المعدلات تجاوزت المعدلات العادية تقريبا بأغلب المناطق لشهر اوت مبدئيا ، علما وان المقارنة تكون بعد نهاية كامل الشهر الا انه وفق الاحصائيات الاولية فان الكميات كبيرة، واشارت نفس المصالح ان هطول الامطار في مثل هذه المواسم يعد امرا عاديا استعدادا لفصل الخريف.
جرفت مياه الامطار التي أدّت إلى فيضان أحد الأودية بمنطقة برج العامري نهاية الاسبوع الماضي، امرأة مسنة مما أدّى إلى وفاتها، وفق ما أفادت به وزارة الداخلية لـ«المغرب»، كما أكد مصدر من الحماية المدنية أمس، أنّ تاجر مواد غذائية بمنطقة «وادي المرج» وسط مدينة بنزرت تعرّض إلى صعقة كهربائية أودت بحياته، وأشار إلى أنّ الهالك كان بصدد محاولة إدخال جهاز تبريد كان في مدخل محلّه بسبب ارتفاع منسوب المياه بعد الأمطار التي شهدتها الجهة و أنه تعرّض لصعقة كهربائية أودت بحياته على الفور.

حاصرت الامطار العديد من المنازل مما استوجب تدخل الحماية المدنية حيث اجرت الحماية المدنية حوالي 51 تدخلا خلال 24 ساعة من 6 الى 7 اوت الجاري، واجرت قرابة 50 معاينة، وأزاحت اكثر من 10 سيارات وشاحنة من الطريق العام ، كما اجلت مصالح الحماية المدنية وساعدت اكثر من 20 شخصا على العبور من مناطق تراكم المياه، ودعت الحماية ووزارة الداخلية المواطنين الى الانتباه وعدم المجازفة خاصة ففي الاماكن التى تتراكم بها المياه او مناطق سيلان الاودية.

من جهته افادت مصالح الحرس الوطني لـ«المغرب» انها عاضدت مجهودات الحماية المدنية في عمليات الانقاذ والنجدة خاصة ببن عروس وباجة اثر تسرب المياه لعدد من المنازل وفي قابس اثر نزول كميات من البرد .

شملت تقريبا تدخلات الحماية المدنية مختلف الولايات، تونس بن عروس اريانة، منوبة، المنستير، المهدية، قابس، قرقنة من ولاية صفاقس، توزر، باجة، بنزرت، سيدى بوزيد، زغوان، ... وتسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار في انقطاع طرقات بنابل حيث غمرت مياه الأمطار عددا من المنازل ببوعرقوب وظلت لجنة مجابهة الكوارث في حالة انعقاد بسبب تواصل نزول الامطار حيث قامت اللجنة بمعالجة تصدع في واقي ثلاث قناطر ببئر بورڤبة ووادي الأسود ووادي الخضار وارتفع منسوب المياه بالطريق الحزامية نابل والحمامات....

حركة القطارات شهدت ايضا انقطاعات وتأخرا بسبب ارتفاع منسوب المياه في عدد من المناطق، ثم عادت الى نسقها وفق شركة التونسية للسكك الحديدية، إلا ان محطة النقل البرى بقابس التيغمرتها المياه تعطلت فيها الحركة .
هذا والتأمت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بولاية اريانة امس بصفة استثنائية، وذلك على اثر تهاطل كميات هامة من الامطار في الآونة الاخيرة والتي اضرت بعدد من المنازل بكل من سكرة وسيدي ثابت بعد أن غمرتها المياه بشكل مفاجئ.

وتم خلال اجتماع اللجنة المنعقد بدعوة من والي الجهة، مختار النفزي، اتخاذ اجراءات وقائية عاجلة لحماية التجمعات السكنية من سيلان مياه الامطار في ظلّ تواصل التقلبات المناخية لاسيما بمنطقة سكرة وتحديدا حي بن الكيلاني، وحي الفاتح، وزنقة السمسم على مستوى الشارع الرئيسي الحبيب بورقيبة...
كما تم اتخاد اجراءات مماثلة بمنطقة شرفش بسيدي ثابت، وبعض الشوارع بحي التضامن ومنها شارعا 103 و 106 الى جانب الطريق الجهوية رقم 31 المعروفة بطريق بنزرت، ووادي الصنهاجي بالمنيهلة ..

وتتمثل الاجراءات المعلنة في التنسيق بين مختلف المتدخلين لمصالح التجهيز والتطهير والفلاحة والحماية المدنية والبلديات لجهر التجمعات المائية والاودية وتنظيفها ووضع الاليات والمعدات الجهوية على أهبة الاستعداد للتدخل في الابان. الى جانب مراقبة منسوب المياه،على مستوى وادي مجردة بكل من سيدي ثابت، وقلعة الاندلس، ورواد، والذي يعرف حاليا استقرارا .

على المستوى الثقافي، فقد خيرت ادارات عدة مهرجانات منها مهرجان قرطاج تاجيل موعد بعض حفلاتها يوم السبت الماضي، كما قررت امس ادارة مهرجان بوقرنين الدولي تاجيل حفل صابر الرباعي المقرّر امس الثلاثاء 6 أوت 2018 إلى يوم السبت 18 من الشهر ذاته، بسبب التقلبات الجوية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499