آخر نتائج الامتحانات الوطنية : دورة المراقبة لامتحان الباكالوريا تحقق نسبة تقدر 36 % ..

شرعت منذ ليلة الامس وزارة التربية في الاعلان عن نتائج دورة المراقبة لامتحان الباكالوريا لسنة 2018،

حيث تجاوزت نسبة النجاح فيها 36 بالمائة وفق الاحصائيات الأولية ويقدر عدد الناجحين بصفة عامة لامتحان الباكالوريا قرابة 52 الف و400 تلميذا باحتساب عدد الناجحين في الدورة الرئيسية، وتكون الوزارة بذلك قد اسدلت الستار عن آخر نتائج للامتحانات الوطنية لهذه السنة. 

توجه 40 الف و366 تلميذا من مختلف الشعب الذين اخفقوا في تجاوز الامتحان من الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا ، الى دورة المراقبة او التدارك من اجل تحسين معدلاتهم والتمكن من اجتياز الامتحان بنجاح ، وقد اعتبر مدير عام الامتحانات عمر الولباني بأن نتائج هذه الدورة «مطمئنة» حتى ان عدد الناجحين فيها فاق التوقعات بحوالي الف تلميذ .
الولباني ذكر في تصريح لـ«المغرب» انه سبق وان قال ان نتائج دورة المراقبة ستكون مطمئنة للتلاميذ وللأولياء مشيرا الى انه وفق النتائج الاولية فان عدد الناجحين يعتبر مرتفعا ولا بأس به باعتبار ان تقديرات الوزارة كانت ما بين 12 الف و500 تلميذ و13 الف و500 ، الا ان عدد التلاميذ الناجحين في هذه الدورة في حدود 14 الف و500 تلميذا ولذلك «قلنا ان العدد تجاوز توقعاتنا» وهي فرصة لتأكيد ان التدارك ممكن وان الذين راهنوا على دورة المراقبة كانت لهم فرص كبيرة.

وعلى مستوى اكثر الشعب التي كانت فيها نسب النجاح اكثر خلال هذه الدورة بين مدير عام الامتحانات ان شعبة العلوم التجربية هي التي احتلت المرتبة الاولى حيث قاربت فيها نسبة النجاح 50 بالمائة اي ان قرابة نصف عدد التلاميذ الذين تقدموا في دورة المراقبة نجحوا علما وان نسبة النجاح في هذه الشعبة خلال الدورة الرئيسية كانت في حدود 45.19 بالمائة ، تليها شعبة العلوم الاعلامية والرياضيات والرياضة بنسبة تقدر بقرابة 42 بالمائة ملاحظا ان 4 شعب من بين 7 شعب نسب النجاح فيها تعتبر مرتفعة وافاد الولباني ان النسبة العامة للناجحين لدورة المراقبة في حدود 36 بالمائة وذلك حسب الاحصائيات الاولية المتاحة.

وللتذكير فان نسبة الناجحين لامتحان البكالوريا لسنة 2018 خلال الدورة الرئيسية بلغت 30.9 بالمائة وهو ما يعادل 37 الف و900 تلميذ ، فيما بلغت نسبة المؤجلين 32.10 بالمائة اي قرابة 40 ألف مؤجّل، علما وان عدد المترشحين للامتحان بصفة عامة يبلغ حوالي 132 ألف كما يمكن التذكير بان نسبة الناجحين في دورة المراقبة لامتحان الباكلوريا لسنة 2017 ، بلغت 35.92 بالمائة، وقدرت نسبة النجاح العامة للدورتين خلال السنة الماضية 41.89 بالمائة والملاحظ ان النسب متقاربة بين سنة 2017 و2018 والتي تم الاعتماد فيها على نفس المقاييس.

ومن المنتظر عقد وزارة التربية ندوة صحفية يوم الثلاثاء المقبل الموافق لـ10 جويلية 2018 للإعلان عن نتائج الامتحانات الوطنية وهي نتائج امتحان الباكلوريا ، نتائج الدخول الى المدارس الاعدادية النموذجية او ما يعبر عنه بالسيزيام ونتائج امتحاني شهادتى ختم التعليم الاساسي العام والتقني.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499