اليوم الاعلان عن نتائج الدورة الرئيسية للباكالوريا: نسبة النجاح في حدود 30 % ...

اليوم تعلن وزارة التربية رسميا عن نتائج امتحان البكالوريا في دورته الرئيسية،

هذه النتائج وفق مدير عام الامتحانات بالوزارة سجلت تقريبا نفس النسب المسجلة خلال السنة الماضية وهي في حدود 30 % .

يحصل اليوم نحو 132 الف و250 مترشحا من بينهم 107 الف و981 مترشحا عن المعاهد العمومية و18783 عن المعاهد الخاصة و5486 مترشحا فرديا على النتائج الكاملة لامتحاناتهم ، في هذا السياق افاد المدير العام للامتحانات الوطنية عمر الولبانى لـ«المغرب» ان الحصول على عطلة بيومين خلال العيد كان السبب الرئيس في تاخر بيوم للاعلان عن النتائج لانه تم غلق مراكز الاصلاح ، اما النسبة العامة لنتائج الدورة الرئيسية للباكالوريا والتي تشمل القطاع العمومي والخاص والمترشحيين بصفة فردية فهي في حدود ما تم تسجيله خلال السنة الماضية اي انها تقارب 30 بالمائة .

واضاف الولباني ان مقارنة النتائج لهذه السنة تكون مع سنة 2017 فقط، باعتبار ان مقومات المقارنة خلال 2017 و2018 هي نفسها ، اي ان المعدل النهائي يساوى معدل الامتحان، وهو ما يحيل الى جملة من الاستنتاجات اولها ان الرؤية بدات تتضح بخصوص مكتسبات وقدرات التلاميذ ومستوى التلاميذ وامكنياتهم حسب الشعب والاختصاصات وهو ما يدل على ان اداة القيس كانت موضوعية نظرا لان النتائج متقاربة ولا توجد فوارق كبيرة .

الاستنتاج الثاني هو ان هذه الدورة ورغم الصعوبات التي عرفتها السنة الدراسية من تقطعات واضرابات كانت في النهاية في مستوى الدورة السابقة وفق الولباني وذلك يعود الى جهد المربين والتلاميذ والاولياء الذين تمكنوا من التغلب على هذه الصعوبات وانهاء السنة الدراسية بتوفيق.

عدد المؤجلين 40 ألف تلميذ
اما فيما يتعلق بعدد المؤجلين والذي يبلغ حوالي 40 الف وفق الولباني فهو تقريبا في حدود نفس الرقم للسنة الماضية ودعا الولباني هؤلاء التلاميذ الى اجتياز كل الاختبارات من اجل احتساب افضل العددين مؤكدا انها فرصة يجب استثمارها ، مؤكدا ان ربع عدد الناجحين ياتي مع دورة المراقبة وذلك وفق النتائج المسجلة لعشرات السنين .
وشدد المدير العام للامتحانات على انه خلال الدورة الرئيسية تمت ملاحظة التجاوب الكبير من قبل المراقبين خاصة داخل القاعات والحرص على تطبيق القانون وقد تم تسجيل حوالي 600 حالة غش مشيرا الى انه للأسف ستكون العقوبات مشددة ولكنها ايضا درس وعبرة لكل من يفكر في مخالفة التراتيب والقانون.
كما فند الولباني الاشاعات التي تم تداولها حول تحصل الاف التلاميذ على اصفار في مادة الرياضيات والفرنسية والأنقليزية مشيرا الى أن المصدر الرسمي الوحيد للإعلان عن نتائج أو معطيات حول الباكالوريا هي وزارة التربية وان كل المعطيات والنتائج سيتم تقديمها اليوم .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499