قرقنة: غرق مركب المهاجرين غير الشرعيين: الحصيلة ترتفع

تواصل عمليّات البحث عن المفقودين في حادث غرق المُجتازين بعرض سواحل قرقنة من طرف

وحدات الحرس الوطني والجيش الوطني والحماية المدنيّة والدّيوانة، لليوم الثالث على التوالي ، وقد أسفرت عمليّات البحث عن انتشال عدد 09 جُثث وبذلك يُصبح عدد الجثث التي تمّ انتشالها 57 جثة، في حين ان العدد الجملي للحارقين يقدر بأكثر من 180 شخصا، أي ان العدد مرجح للارتفاع علما وانه تم انقاذ 68 شخصا.

توجه رئيس الحكومة يوسف الشاهد امس الى جزيرة قرقنة للوقوف على الوضع الأمني والاخلالات التي تسبّبت في فاجعة غرق مركب هجرة غير شرعي بسواحل جزيرة قرقنة، حسب ما جاء في الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة. واعلن عن تركيز مجمع أمني في جزيرة قرقنة خلال الأيام المقبلة، إضافة إلى مراجعة المنظومة الأمنية في الجزيرة وتشديد الردع ضد منظمي رحلات الهجرة السرية، ياتى ذلك اثر الانتقادات التى وجهت للحكومة وتقصيرها في معالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية التى تتفاقم بين الفترة والاخرى ، وايضا اثر التساؤلات حول مرور العدد الهائل من المهاجرين غير الشرعيين عبر جزيرة قرقنة خاصة وان من بينهم افارقة .

في السياق ذاته وحول التعهد بالقبض على الضالعين في هذه العملية، اكد مراد التركي الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس لـ«المغرب» ان الابحاث مازلت جارية وانها ستؤدي الى نتائج ايجابية ولكن سرية هذه الابحاث تتطلب الكتمان ، علما وان الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية خليفة الشيبانى افاد منذ يوم الاثنين انه تم التعرف على 8 اشخاص من بين المورطين في هذه العملية وتم اصدار برقيات تفتيش في حقهم.

كتابة الدولة للهجرة افادت انه لا يمكن تحديد عدد المهاجرين غير الشرعيين في الدول الاوروبية ، وبينت فيما يخص حادثة قرقنة ان هياكل وزارة الشؤون الاجتماعية كونت خلية اتصال على مستوى الولاية ونسقت ايضا مع المنظمة الدولية للهجرة من اجل الاحاطة بعائلات المتوفين من الناحية الاجتماعية وايجاد حل .

في يوم: ايقاف قرابة 20 شخصا
وفي الوقت الذي تنتشل فيه جثث الغارقين ن سواحل قرقنة ، محاولات الحالمين بشواطئ ايطاليا لم تتوقف حيث افادت وزارة الداخلية انه في إطار التصدّي لظاهرة اجتياز الحدود البحريّة خلسة، تمكّنت يوم 04 جوان 2018 منطقة الأمن الوطني بصفاقس المدينة من ضبط عدد 06 أشخاص إيفواريّي الجنسيّة أعمارهم تتراوح بين 21 و32 سنة وبالتحرّي معهم إعترفوا أنهم يعتزمون إجتياز الحدود البحريّة خلسة إنطلاقا من سواحل الجهة.

باستشارة النيابة العمُوميّة أذنت بالإحتفاظ بعدد 05 منهم وإبقاء السادس بحالة سراح ومُباشرة قضيّة عدليّة في شأنهم موضوعها «إعداد وفاق بغاية إجتياز الحدود البحريّة خلسة والمشاركة في ذلك» وإتخاذ الإجراءات القانُونيّة في شأنهم.

كما تمكنت في نفس اليوم من ضبط 07 أشخاص أعمارهم تتراوح بين 18 و49 سنة من بينهم 05 أشخاص يحملون الجنسية المغربية وذلك داخل منزل بمدينة صفاقس وحجزت لديهم مبلغ مالي من العملة الأجنبية واعترفوا انهم كانوا يعتزمون المشاركة في عملية «حرقة»، وقد اذنت النيابة العمومية بالإحتفاظ بعدد 02 تونسيين وإبقاء عدد 05 مغاربة بحالة سراح وإحالتهم على إدارة الحدود والأجانب ومباشرة قضية عدلية في شأنهم موضوعها «تكوين وفاق قصد إجتياز الحدود البحرية خلسة».

وتمكنت فرقة الشرطة العدلية بصفاقس المدينة من ضبط 04 أشخاص يحملون الجنسية المغربية تتراوح أعمارهم بين 23 و36 سنة على مستوى محطة «اللود» لهم نفس الوجهة ، في الاطار ذاته، بناء على معلومات مفادها تعمّد شخص قاطن بطريق السلطنية بمدينة صفاقس التّحضير للقيام بعمليّة اجتياز الحدود البحريّة خلسة باتّجاه ايطاليا، تمكّنت منطقة الأمن الوطني بصفاقس الشّماليّة في اللّيلة الفاصلة بين يومي 04 و05 جوان 2017 من مداهمة منزل المعني والقبض عليه وحجز 03 محرّكات وبوصلة صغيرة الحجم وهاتف جوّال و08 أوعية بلاستيكيّة مليئة بالبنزين سعة الواحدة منها 20 لترا. بالتّحرّي معه، اعترف بما نسب إليه بمشاركة شخصين آخرين اللّذين بنصب كمين لهما تمّ القبض عليهما.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499