أزمة التعليم الثانوي تلقي بظلالها على اجتماع لجنة خبراء وثيقة قرطاج: وفد اتحاد الشغل يغادر الجلسة.. والانطلاق رسميا في المحور السياسي

لم يستكمل وفد الاتحاد العام التونسي للشغل اجتماع اللجنة الفنية للموقعين على وثيقة قرطاج أمس وقرر

المغادرة من أجل متابعة أزمة قطاع التعليم الثانوي وتمرد الجامعة على قرارات الهيئة الإدارية الوطنية باستئناف الدروس وتسليم الأعداد للإدارة، لتستغل اللجنة الوقت للقيام بالتعديلات والتدقيقات الضرورية في عدد من الإجراءات التي تمّ اتخاذها سابقا تخص تحفيز الاستثمار والتشجيع على التصدير والانطلاق في النظر في بعض النقاط ذات العلاقة بالمحور السياسي المتمثلة خاصة في استكمال تركيز الهيئات الدستورية والقانون الانتخابي، أما بالنسبة للنقطة الخاصة بإعادة هيكلة الحكومة وتركيبتها والعدد فقد تمّ تأجيل النظر فيها إلى جلسة يوم الخميس المقبل بحضور جميع الأطراف أي قيادات اتحاد الشغل.

انطلقت لجنة الخبراء رسميا في اجتماعها أمس في المحور السياسي ومازالت أشغالها مفتوحة وفق ما أكده عضو اللجنة عن حركة النهضة سليم بسباس لـ«المغرب»، مشيرا إلى أن اللجنة ترغب في صياغة وثيقة في مستوى استحقاقات المرحلة، ولذلك فإنها تقوم بعديد التدقيقات والمراجعات في هذا الشأن، ومازالت لم تدخل بالتفصيل في هيكلة الحكومة بل نظرت فقط في الاستحقاقات السياسية للمرحلة القادمة وكل ما يتعلق بالمحكمة الدستورية والهيئات الدستورية والقانون الانتخابي وصدور القانون المتعلق بتقسيم الدوائر وضبط عدد المقاعد والذي له آجال لا تتجاوز أكتوبر 2018.

ترحيل ملف الصناديق الاجتماعية ..
المحور المتعلق بالصناديق الاجتماعية وإصلاح الوظيفة العمومية اتفقت اللجنة على ترحيله إلى لجنة الحوار الاجتماعي، وفق سليم بسباس، باعتبار أن هذه اللجنة قد تقدمت في حوارها بخصوص الملفين، مشددا على أن لجنة الخبراء مازالت إلى حدّ كتابة هذه الأسطر لم تستكمل المحور الاجتماعي وخاصة العلاقة بين الأطراف الاجتماعية ومسألة الضمانات للشباب العاطل عن العمل والمرأة والمحور السياسي وبعد استكمال هذه المحاور فإنه سيتم في مرحلة موالية تجويد وتدقيق هذه الوثيقة في إطار لجنة صياغة مضيقة ثمّ عرضها على لجنة الرؤساء للموقعين على وثيقة قرطاج. وبين بسباس أنه مبدئيا تمّ الاتفاق على الاجتماع مجددا يوم الخميس المقبل لمواصلة بقية الأشغال.

اجتماع أمس امتد لساعات طويلة وبالرغم من مغادرة وفد اتحاد الشغل فإنه تواصل إلى الساعة السادسة مساء، وقد أكد عضو اللجنة قريش بلغيث عن اتحاد الفلاحين لـ«المغرب» أن اللجنة تقدمت خطوات في المحور السياسي وقد غادر وفد اتحاد الشغل الجلسة بحكم أن لهم اجتماع للمكتب التنفيذي وحالة استثنائية لتقرر اللجنة ترك الجانب الاجتماعي في الجلسة القادمة واستكملت بقية النقاط الخاصة باستكمال الهيئات الدستورية والسند السياسي للحكومة للعمل بأريحية، نقاطا تمثل دفعا لاستكمال كل المسار الديمقراطي، هذا وتمّت مراجعة العديد من المسائل التي تمّ الحسم فيها من قبل من ناحية الصياغة اللغوية في محاولة لتكون الجلسة القادمة الختامية وتسليم الوثيقة لرئاسة الجمهورية ولكن قبل ذلك وقع الاتفاق على عرضها على منظوري الموقعين على وثيقة قرطاج من الأحزاب والمنظمات للنظر فيها.

نقطة خلافية
مازالت إلى حدّ كتابة هذه الأسطر لم تحسم اللجنة في النقطة الخلافية والتي كان بسببها قد غادر نور الدين الطبوبي الأمين العام لاتحاد الشغل غاضبا الجلسة السابقة المتمثلة في تفعيل الاتفاقيات الممضاة ذات العلاقة بالمفاوضات الاجتماعية، وفق قريش بلغيث، معربا عن أمله في إيجاد صيغة توافقية في هذا الشأن ترضي جميع الأطراف. كما أشار بلغيث إلى انّ النقطة المتعلقة بهيكلة الحكومة وتركيبتها وعددها سيتم النظر فيها في الجلسة المقبلة. هذا وأكد محدثنا أنه سيتم تكوين لجنة لمتابعة مدى انجاز الحكومة للأولويات الموجودة في وثيقة قرطاج 2 من أجل تلافي ما وقع في الوثيقة الأولى والتي بسبب ذلك قررت عدة أحزاب الانسحاب، لجنة ستضمّ ممثلين عن الموقعين على وثيقة قرطاج ولن تكون آلية «مسلطة» على الحكومة التي ستنبثق عن الاتفاق الجديد بل ستكون عنصرا للتنبيه والتحذير.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499