ينطلق هذا الأسبوع الحج للغريبة: استعدادات أمنية لتأمين الموسم وارتفاع في عدد الحجيج

موسم حج اليهود السنوي لأداء طقوسهم وشعائرهم الدينية بمعبد الغريبة

بمدينة جربة ينطلق مع نهاية الاسبوع الجاري ليتواصل الى غاية 6 ماي المقبل وسط استعدادات أمنية كبيرة لضمان نجاح هذا الموسم الذي يتزامن مع مناسبات هامة على غرار الانتخابات البلدية.

موسم الحج للمعبد اليهودي بالغريبة وان كان عادة قديمة الا ان الاحداث التي عرفتها المنطقة خلال 2002، اثر انفجار شاحنة محملة بالغاز الطبيعي اسفرت عن قتلى وجرحي من جنسيات مختلفة، واستهداف الاجانب بعد الثورة من قبل الإرهابيين جعل من هذا الموسم مناسبة لإظهار مدى الاستعداد للموسم السياحي وتامين المناطق السياحية، ونظرا لحسن سير المواسم السابقة وخاصة منها المواسم الاخيرة فان عدد الحجيج لهذه السنة ارتفع مقارنة بالسنة الماضية حيث يتراوح العدد ما بين 5 آلاف و6 الاف حاج من مختلف الجنسيات الفرنسية والألمانية والايطالية والروسية وغيرها... وفق ما اكده لـ«المغرب» رئيس هيئة جمعية الغريبة بيريز الطرابلسي.

وأفاد رئيس هيئة جمعية الغريبة أن موسم الحج هذه السنة ينطلق يوم 28 أفريل ويتواصل إلى 6 ماي 2018، مشيرا إلى أنّ الزيارة الرسمية للغريبة ستتم على امتداد يومي 2 و3 ماي 2018 . وذكر أن عدد الوافدين هذه المرة قد ارتفع مقارنة بالسنوات الماضية وان الاستعدادات انطلقت على جميع المستويات ومنها الاستعدادات الامنية وتامين مختلف المناطق ومداخل المدينة واشار الى ان ارتفاع عدد الحجيج يعود الى حسن التنظيم في المواسم السابقة.

وشدد ببيريز على استرجاع النسق العادي للوفود الزائرة وان لهم الثقة التامة في الامن وان جربة مؤمنة في كل المواسم مذكرا بان الوفود القادمة هذه السنة تتضمن شخصيات بارزة وان نجاح هذه المناسبة هو دليل على نجاح الموسم السياحي باعتباره ينتظم قبل اسابيع من ذروة الموسم السياحي.

ينطلق موسم الحج للغريبة هذه السنة مع موعد اخر هام ،الا وهو الانتخابات البلدية والتي تنطلق فيها اول عملية تصويت يوم 29 افريل الجاري للأمنيين والعسكريين ويوم 6 ماي لبقية المواطنين الى جانب محطات اخرى تتطلب احتياطات واستعدادات أمنية مكثفة والرفع من درجة اليقظة وتعزيزات كبيرة تعطي مؤشرات ايجابية على الموسم السياحي وفق ما فاد به المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية خليفة الشيباني في تصريح سابق لـ«المغرب» الذي بين ان الاستعدادات لهذه المحطات انطلقت منذ اشهر وهي متواصلة مع تعزيزها في المناسبات.

علما وان تأمين الانتخابات البلدية يتطلب توفير الحماية الأمنية في كل بلدية ومعتمدية، وهي تتزامن مع الاستعدادات الأمنية لشهر رمضان والمعروف بارتفاع منسوب التهديدات الإرهابية وكذلك في نفس الفترة اتخاذ الاحتياطات الأمنية للامتحانات الوطنية والموسم السياحي، تحديات قادمة في انتظار المؤسسة الأمنية التي وضعت إستراتيجية متكاملة من أجل تفادي ما يمكن أن يشوش عليها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499