الحراك الاجتماعي : نسق الاحتجاجات يرتفع من جديد: الكاف : صاحب المصنع يتنكر...وأزمة معمل الكابل تعود من جديد

• دوز – قبلي : غلق كل المنافذ لعودة إنتاج المحروقات ... ومنع العملة من مباشرة عملهم
• سيدي بوزيد : غلق الطريق احتجاجا على انقطاع الماء الصالح للشرب

عاد من جديد ملف مصنع الكابل «كروبلاست» بالكاف ليطفو على السطح ، ليجد حوالي 400 عامل أنفسهم مهددين بفقدان مورد رزقهم ، بعد ان تنصل صاحب المصنع من تعهداته والتزامه ومحضر الجلسة الممضي في شهر افريل الماضي مع السلطات الرسمية والأطراف الاجتماعية وتقدم بمطلب للتفقدية العامة للشغل من أجل تسريح العملة نظرا للصعوبات الاقتصادية التى يمر بها، فضلا عن تواصل اعتصام دوز لحوالي 3 اشهر وتوخيهم كل سبل التصعيد التي وصلت الى حد منع العملة من مباشرة عملهم ، الى جانب احتجاجات متفرقة لاستمرار انقطاع الماء الصالح للشراب على غرار قطع طريق بسيدي بوزيد..
تعيش ولاية الكاف هذه الايام على وقع سلسلة من الاحتجاجات على خلفية القرار الاخير الذي اتخذته شركة السكك الحديدية بحذف سفرة من بين 4 سفرات مخصصة للجهة الى جانب الحالة المزرية للقطار المخصص وتعطله وكثرة الحوادث المتسبب فيها ووصله متاخرا في اغلب الاحيان، هذا الى جانب اعتصام عمال مصنع الكابل.

الكاف : التعلل بالصعوبات الاقتصادية لتسريح قرابة 400 عامل
بعد حوالي الشهرين دخل مرة اخرى مساء يوم الثلاثاء الماضي عمال مصنع الكابل بالكاف في اعتصام بمقر الولاية نتيجة اعلان صاحب المؤسسة اعتزامه غلق المصنع لاسباب اقتصادية في تنكر وتراجع عن بنود محضر الجلسة والاتفاق الذي تم ابرامه خلال شهر افريل الماضي والذي ينص على مواصلة العمل في الجهة وعلى توفير المواد الاولية وعدم مغادرة الجهة مقابل القبول بتسريح عدد من العمال اكثر من 50 عاملا وقتيين ...وتم محضر الاتفاق بحضور السلطات الجهوية والمحلية وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة العلاقة مع المجتمع المدى وحقوق الانسان والاتحاد الجهوي للشغل والأطراف الاجتماعية وممثلي النقابة الاساسية للمصنع اثر سلسلة من اللقاءات والاجتماعات وتنفيذ اضراب عام بالجهة ... الا ان صاحب المصنع الذي سبق ان اصر على تغيير وجهته في مناسبة اولى وقام بانهاء عقود اكثر من 50 عاملا وانطلق في نقل بعض التجهيزات الى الحمامات وكان ذلك سببا في الاعتصام والاحتجاج وتم التصدى له، قام خلال هذا الاسبوع بتقديم مطلب بتسريح 374 عاملا – كل عمال المصنع- نظرا للصعوبات الاقتصادية التى يمر بها المصنع .

الكاتب العام المساعد بالاتحاد الجهوي للشغل بالكاف توفيق الشابي بين في تصريح لـ«المغرب»، ان الاعتصام متواصل في مقر الولاية وان صاحب المصنع متمسك بالتنصل من تعهداته التى تم الامضاء عليها في افريل الماضي وهي الالتزام بمواصلة نشاطه وقد قام بتسريح اكثر من 50 عاملا وتمكن ايضا من نقل بعض المعدات شريطة توفير المواد الاولية ومواصلة النشاط مشيرا الى انه خلال الازمة الاولى لم يذكر قط صاحب المصنع مسالة الصعوبات الاقتصادية، وقد انطلق فعلا في استفزاز العملة في اقل من شهر من الاتفاق ولم يمكنهم من اجرهم كاملا لشهر جوان وصرف لهم نصف الاجر متعللا بصعوبات مالية كما نبههم الى ان اجور شهر جويلية لن يستطيع توفيرها...
تمت جلسة بتفقدية الشغل انعقدت امس وصل خلالها ممثل الشركة متأخرا ولم يتم التوصل الى اتفاق كما انعقدت ايضا جلسة مع الوالي حضرها المكتب التنفيذي للشغل وبحضور العملة تم تبنى مطالب العملة مع ضرورة الالتزام بمحضر الاتفاق السابق وحملوا المسؤولية لصاحب المصنع الذي كانت له نية مبيتة على حد قول الكاتب العام المساعد للاتحاد الجهوي للشغل بالكاف وتمت الدعوة الى ايجاد حل بديل او الزام صاحب المصنع بالالتزام بمحضر الاتفاق خاصة وان حوالي 200 عائلة مهددة بفقدان مورد رزقها الوحيد باعتبار ان حوالي نصف العملة من نفس العائلة وقد تم الاتفاق على الاسراع في عقد الجلسة بتفقدية الشغل مع ممثل المصنع .

احتجاجات على الغاء سفرة
بالعودة الى الاحتجاجات التى يخوضها اهالي الكاف في مناطق مختلفة السرس – الدهماني .. يوم امس وتوقف القطار في محطة بورويس اشار المتحدث نفسه الى ان الاحتجاجات انطلقت منذ اكثر من اربعة ايام وان شركة السكك الحديدية فسرت الغاء سفرة بان ليس لها الاسطول الكافي وانه اجراء شمل مختلف الجهات .

دوز : لا للتراجع
يواصل متعصمو دوز من ولاية قبلي اعتصامهم الذي تجاوز الشهرين ، وامام تجاهل السلطات الجهوية والرسمية لمطالبهم رغم انهم توخوا كل الاساليب التصعيدية من غلق صمامات النفط في صحراء الجهة مما نتج عنه توقف انتاج البترول باعتبار ان هذه الصمامات تسببت في غلق «الفانة الرئيسية الرابطة بين الكامور من ولاية تطاوين والصخيرة بصفاقس ، كما قام المعتصمون في بداية هذا الاسبوع بغلق ايضا الفانة الرئيسية للغاز ، وبعد تواصل تجاهل الحكومة اقدموا على طرد العملة ومنعهم من الالتحاق باماكن عملهم لانشاء صمامات جديدة للغاز.
منسق الاعتصام فاخر العجمي شدد في تصريح لـ«المغرب» على ان الاعتصام مازل قائما وانه لا تراجع على الخطوات التي سيتم توخيها في الاعتصام ما لم تتم الاستجابة لمطالبهم المتمثلة في قدوم وفد حكومي للجهة لتقديم مطالبهم التنموية مبينا مسالة اعلان مواقع انتاج مناطق عسكرية محجرة لا تعنيهم وان اللجان المكونة من الاحزاب او من مكونات المجتمع المدنى ايضا لا تمثلهم.

سيدي بوزيد : انقطاع الماء لأيام ...
منذ ارتفاع درجات الحرارة ظهرت الاحتجاجات في مختلف الجهات على الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشراب في جندوبة وبنزرت وقفصة ...ونظرا لتواصل انقطاع الماء الصالح للشرب لاكثر من اسبوعين ممّا ادى الى الاضرار بمواشيهم قام امس عدد من أهالي منطقة المزارة التابعة لمعتمدية بئر الحفي من ولاية سيدي بوزيد بإغلاق الطريق عدد 125 الرابطة بين مدينة سيدي بوزيد وبئر الحفي وذلك احتجاجا على تواصل انقطاع مياه الشرب.
ومن جابنهم، قام أهالي منطقة عويذة الغزال بإغلاق الطريق الرابطة بين سيدي بوزيد والبريج وحجز سيارة تابعة لمندوبية الصحة وسيارات على ملك مواطنين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115