رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي لدى حضوره قمة مجموعة الدول السبع الكبار بإيطاليا: «تونس تستحق أكبر مساندة في الجهود التي تبذلها لمكافحة الإرهاب»

أكد رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، في كلمة ألقاها، السبت، بمناسبة مشاركته في أشغال قمة مجموعة الدول السبع الكبرى، التي التأمت يومي 26 و27 ماي بمدينة تاورمينا الإيطالية، أن «حشد دعم دولي استثنائي وتجسيم الإلتزامات التي تعهدت بها مختلف الأطراف الدولية

العمومية والخاصة، في ندوة «تونس 2020»، سيمكن تونس من تحقيق أشواط أكبر في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة».

واستعرض قائد السبسي أمام قادة الاقتصادات الكبرى في العالم وممثلي الهيئات الدولية والإقليمية، المؤشرات المشجعة لاستعادة النمو الاقتصادي خلال الثلاثي الأول من 2017، مشيرا إلى ضرورة دعم هذه الإنتعاشة من خلال توفير الظروف الملائمة للإقلاع الإقتصادي.
وأقر رئيس الجمهورية بأن الشعب التونسي، وخاصة الشباب، ما يزال يواصل التعبير عن مطالبه المشروعة لضمان حياة أفضل وفي مقدمتها الحق في التشغيل قائلا «علينا تقديم إجابات مناسبة وسريعة لشعب نفد صبره، فخيبة الأمل وخاصة لدى الشباب، تمثل عاملا هاما في عدم الاستقرار».

وأبرز قائد السبسي أن التحدي الاكبر لتونس يبقى في تثمين الموارد البشرية، التى تمثل الثروة الحقيقية والمحرك الرئيسي للتجديد، والمراهنة على القدرات البشرية وخاصة الشباب منهم لرفع تحديات القرن 21.
وأضاف بالقول «مسؤوليتنا تكمن في اعداد شبابنا ليكون على نفس مستوى أقرانه في البلدان المتقدمة»، داعيا كبار قادة العالم الى اعطاء هذه الفئة الاولوية في برامج التعاون والشراكة من خلال تخصيص منح دراسية والإلتحاق بأفضل مراكز البحوث في العالم.
وقال «التشجيع على الإبتكار يندرج ضمن أولويات المخطط الخماسي للتنمية 2016 - 2020 بهدف تطوير الصادرات ذات القيمة التكنولوجية العالية في السنوات القادمة وتحفيز الإستثمار اللامادي وتعزيز نسيج المؤسسات الناشطة في مجال التكنولوجيات المتقدمة».

شراكة الدول السبع وأفريقيا، أولوية
وقال رئيس الجمهورية «أن تطوير شراكة بين الدول السبع الكبرى وأفريقيا ترتكز على الإبتكار التكنولوجي وتندرج فى اطار تحقيق أهداف «أجندة 2030» للتنمية المستدامة و«أفريقيا 2030»، تمثل، فى اعتقادي، أولية لابد أن نعمل عليها سويا في الفترة القادمة»، مشيرا الى ضرورة ان يدعم شركاء القمة الجهود التي تبذلها البلدان الأفريقية.

وأعرب قائد السبسي عن أمله في أن تخلص قمة تاورمينا إلى تعهدات ملموسة تعكس الإرادة المشتركة لشركائها لجعل الثقافة والعلوم والابتكار محركات قوية للتنمية والنمو الاقتصادي في القارة الإفريقية.

قال رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي «إن تونس التي وجدت نفسها في المواقع الأمامية لمواجهة الإرهاب، تستحق أكبر مساندة في الجهود التي تبذلها.. إن نجاحنا في كسب هذه المعركة من شأنه أن يساهم في دعم الإستقرار في كامل المنطقة». وأضاف قائد السبسي، قوله «إن تونس مستهدفة من قبل الإرهابيين، لأن النموذج الديمقراطي والإجتماعي والثقافي الذي إنتهجته مخالف تماما لرؤيتهم الظلامية»، مؤكدا عزم تونس على مواصلة مكافحة هذه المعضلة «التي لم تكن مستعدة لها».

وذكر في هذا الصدد، بما عبر عنه بـ«الانتصارات الهامة» التي حققتها تونس ضد الإرهاب، بفضل يقظة قوات الأمن والجيش الوطنيين، مشيرا إلى أن الدولة رصدت إعتمادات مالية هامة للتصدي لهذه الظاهرة، كانت في بعض الأحيان على حساب الموارد المخصصة للتنمية.

كما حيا بالمناسبة، الدعم الذي حظيت به تونس من طرف شركائها، لاسيما في إطار الآلية الموسعة للتعاون الأمني (G7+)، والذي أتاح تعزيز الأمن الحدودي ودعم الإمكانيات الوطنية في مجال مكافحة الإرهاب، قائلا في هذا السياق «علينا أن نواصل التحلي باليقظة في ظل عدم إستقرار الأوضاع في الجارة ليبيا، والذي تتحمل تونس تداعياته أكثر من أي بلد آخر».

وإعتبر أن هذا التحدي الأمني الكبير، مثل الدافع الرئيسي لتونس لإطلاق مبادرة للتسوية الشاملة للأزمة الليبية، والتي إنضمت إليها كل من الجزائر ومصر المجاورتين لليبيا، وحظيت بدعم عدة شركاء في العالم.

وفي جانب آخر من كلمته، تطرق رئيس الجمهورية إلى ظاهرة الهجرة غير الشرعية انطلاقا من الحدود التونسية، مؤكدا أن تونس تبذل جهودا مدعومة للتوقي من هذه الظاهرة، وعملت على إرساء شراكة نموذجية في هذا المجال مع البلدان الأوروبية على غرار إيطاليا، بما مكن من تحقيق نتائج مرضية جدا.

وكان لرئيس الجمهورية عدة لقاءات ومباحثات على هامش أشغال قمة مجموعة الدول السبع الكبار (G7) مع كل من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الألمانيّة أنغيلا ميركل والامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ورئيس الاتحاد الافريقي ألفا كوندي.
يشار إلى أن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، يشارك في قمة مجموعة الدول السبع الكبار بدعوة من رئيس المجلس الإيطالي «باولو جنتيلوني»، وتندرج الكلمة التي ألقاها خلال القمة، في إطار جلسة خاصة لدراسة تحديات وفرص التنمية في إفريقيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115