بعد المصادقة على مجلة الاستثمار: هذا ما ينتظره رجال الأعمال من حكومة الشاهد قبل المؤتمر الدولي للاستثمار؟

أكد أمس رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية خليل الغرياني لـ«المغرب» أن المصادقة على الصيغ القانونية لمجلة الاستثمار وبالصيغة النهائية لها من قبل أعضاء مجلس نواب الشعب وتوافق واسع يعد رسالة إلى المستثمرين العرب

والدوليين قبل أيام من عقد المؤتمر الدولي للاستثمار وهي رسالة داعمة لنقاش رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في واشنطن. والأمر ذاته وقف عنده رئيس كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية طارق الشريف في اتصال بالمغرب أمس.
كان لقاء الساعات الأخيرة بين أعضاء من المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية برئيس الحكومة يوسف الشاهد بعد المصادقة على المجلة الجديدة للاستثمار باعث أمل حسب رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بمنظمة الأعراف خليل الغريانى وهو الذي عبر عن رؤية توافقية لرجال الأعمال في خصوص المجلة والتي لخصت عدة نقاط هامة طالب بها رجال الأعمال ووردت بالنص النهائي.

انتظار التنفيذ
وأكد رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية خليل الغرياني أن المطلوب الآن تحويل النص الكامل إلى نصوص قانونية تقتضي التطبيق العملي والفعلي في الجهات وان رجال الأعمال ورؤساء الاتحادات المحلية والجهوية لمنظمة الأعراف على استعداد لبعث المشاريع الصغيرة والمتوسطة في البلديات والجهات المعنية والولايات التي تطالب بالتنمية والاستثمار وبعث المشاريع المشغلة.
ومن جهته اوضح من قبل النائب الأول لرئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية هشام اللومي أن المطلوب الآن من رئيس حكومة الوحدة الوطنية يوسف الشاهد .وبعد اجتماع اخير معه أن يطبق القانون في خصوص الإضرابات وخاصة العشوائية منها، وأن المطلبية المشطة لن تساعد على قيام مناخ استثماري ملائم لرجال الأعمال في المناطق الداخلية والصناعية.

من القوانين إلى الأفعال
وتقاسم رجال الأعمال في المنظمة الأم الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية الآراء مع ،رجال ونساء الأعمال في كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية وأكد رئيس المنظمة الثانية والوليدة بعد الثورة طارق الشريف أن التناغم حاصل مع روح المجلة الجديدة للاستثمار ولكن المطلوب تحويل الأقوال إلى أفعال كما ذكر ذلك لـ«المغرب» قبل المصادقة على المجلة ذاتها.

وأضاف طارق الشريف رئيس كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية وعقب تقييم أولي من قبل أعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة أن الحوافز الواردة وهى حوافز مالية لا بد أن تحوّل إلى قرارات عملية من قبل الفاعلين في وزارة المالية وثمن رئيس «كوناكت» المسعى الجدي لرئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي من أجل حوار جدي مع الفاعلين السياسيين الاقتصاديين في نيويورك.

الانتدابات وتبعاتها
من جهتها اوضحت لـ«المغرب» السيدة منية السعيدي جقيريم رئيسة كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية الدولية وعقب لقاءات مع رجال الأعمال في المشرق وخاصة منها الإمارات وقطر وكذلك في الغرب أن المطلوب هو دفع الإجراءات القانونية اللازمة والعملية حتى يشعر المستثمرون في الداخل والخارج بأن مناخا آخر بصدد التشكيل .

منية السعيدي جقيريم أوضحت كذلك أن ما يلاحظ .....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 21 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499