الكاتبة العامة المساعدة للنقابة العامة للتعليم الثانوي: العودة المدرسية ستكون بعد عطلة عيد الإضحى و عودة المدرسين قبل يوم من عودة التلاميذ

من بين المواضيع العالقة بين وزارة التربية ونقابة التعليم الثانوي و الأساسي و الإداريين والقيمين موضوع الزمن المدرسي الذي كثر فيه الحديث حتى خارج أروقة الوزارة و مقر الإتحاد العام التونسي للشغل و خاصة في صفوف الأولياء و في هذا الإطار تمت صبيحة

أمس الإربعاء 20 جويلية 2016 جلسة عمل بمقر وزارة التربية حضرها من الجانب النقابي : الإتحاد العام التونسي للشغل : نقابة التعليم الثانوي ، نقابة التعليم الأساسي نقابة الإداريين و نقابة القيمين . و المعهد العربي لحقوق الإنسان و وزارة التربية تحت عنوان لجنة الزمن المدرسي .

المغرب إتصلت بالكاتبة العامة المساعدة للنقابة العامة للتعليم الثانوي روضة عيفة مسؤولة عن المرأة و الشباب والتي أفادتنا بفحوى هذه الجلسة:

« تم الإتفاق على و إقرار ما يلي :
• إستثنائيا بالنسبة لسنة 2016 /2017
• العودة المدرسية ستكون بعد عيد الإضحى و عودة المدرسين ستكون يوما قبل عودة التلاميذ .
كما تم إقرار نظام السداسيتين بالنسبة لجميع مراحل التعليم و بالتالي نظام العطل سيكون على النحو التالي :
السداسي الأول : 5 أسابيع تمدرس يليها راحة بأسبوع ، 5 أسابيع تمدرس تليها عطلة ثانية بأسبوع ثم 5 أسابيع تمدرس ثم عطلة نصف السنة الدراسية بأسبوعين من 8 جانفي 2017 إلى 22 جانفي 2017 .
السداسي الثاني : 5 أسابيع تمدرس ثم عطلة بأسبوع، 5 أسابيع تمدرس و عطلة ثانية بأسبوع ، بقية السنة الدراسية 5 أسابيع تمدرس لينتهي زمن التعلم يوم 27 ماي 2017 وتنتهي السنة الدراسية يوم 30 جوان 2017
و للإشارة فقد تم الإتفاق على إلغاء الأسبوع المغلق بالنسبة لكل مراحل التعليم : و يعوض بنظام المراقبة المستمرة ( تدريس إجراء إمتحانات و إصلاح الفروض في نفس الوقت )
كما إقترحت لجنة الزمن المدرسي على اللجنة العليا لإصلاح المنظومة التربوية أن تكون الإمتحانات الوطنية جميعها تبدأ بالباكالوريا في أول جوان و تتواصل بقية الإمتحانات تباعا.
كما إقترحت أيضا لجنة الزمن المدرسي عقد جلسة مع لجنة البرامج و التقييم و لجنة الحياة المدرسية قصد التنسيق حول موضوع الزمن المدرسي إستراتيجيا بدءا من 2016 /2017 ( الزمن اليومي ، نظام الحصتين، زمن الحصة و الزمن الأسبوعي».
من ناحيتنا نرى أنه لا بد من نشر ما تم الإتفاق حوله في ما يخص الزمن المدرسي للسنة الدراسية 2016 /2017 حتى يكون الأولياء و العائلة التونسية على علم و دراية بذلك لتستعد خير الإستعداد للموسم الدراسي الجديد .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499