يوم دراسي حول مشاكل المياه و تحديات المستقبل بجهة صفاقس

تنظم النقابة التونسية للفلاحين بصفاقس بالتعاون مع جامعة صفاقس والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بصفاقس يوما دراسيا حول مشاكل المياه و تحديات المستقبل بجهة صفاقس وذلك يوم الخميس 5 ماي 2016 صباحا.
هذا اليوم الدراسي

يتنزل في إطار ضرورة إيجاد حلول لتجاوز أزمة قلة المياه سواء منها الصالحة للشراب الشيء الذي جعل عديد المعتمديات بالجهة و حتى الأحياء داخل مدينة صفاقس تتعرض دائما إلى عملية انقطاع المياه من قبل الشركة القومية لاستغلال وتوزيع المياه بصفاقس أم كذلك مياه السقي في ظل تواصل الجفاف و عدم نزول الأمطار هذه السنة.

و صفاقس عرفت منذ القديم ب» قرعة العطش» و قد فكر الأوائل في حلول لهذه الوضعية الصعبة لتوفير الماء الصالح للشراب فقاموا ببناء 365 ماجلا بمدينة صفاقس و وضعها على ذمة المواطنين حتى يستطيعوا التزود منها بالماء. كما كان الصفاقسي يحرص دائما على بناء ماجل ببيته كعنصر أساسي و مقوم عضوي لحياته حيث أن الماء أساس الحياة و بدونه تنعدم إلا أن الـ365 ماجلا قد اندثرت كما يسير بناء المواجل في المنازل العصرية نحو الاندثار.
ينعقد اليوم الدراسي لإيجاد حلول لتجاوز هذه الأزمة و ذلك بالتعاون مع وزارة الفلاحة و من بين الحلول المقترحة تحلية المياه و إنشاء سدود صغيرة في أقرب وقت لأن الوضع أصبح يبعث على الانشغال حقا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499