بعد المؤتمر العام لجامعة للمتقاعدين أول امس: تحديد تاريخ التحرّك ضدّ إلغاء التعديل الآلي للجرايات خلال أوّل اجتماع للمكتب التنفيذي الجديد

سيمثّل تاريخ الخروج للشارع رفضا لتعديل الفصل 37 من قانون التقاعد وإلغاء التعديل الآلي للجرايات أهم

المحاور التي سيناقشها المكتب التنفيذي الجديد للجامعة العامة للمتقاعدين خلال اول اجتماع له بعد المؤتمر العام للجامعة أول امس، ومن التواريخ المطروحة للتظاهر يوم 18 أكتوبر الجاري امام مجلس نواب الشعب تزامنا مع مظاهرة عدد من جمعيات متقاعدي القوات الحاملة للسلاح.

رغم إعلانها الرفض المطلق لإلغاء التعديل الآلي للجرايات الذي تقترحه الحكومة في إطار مشروع قانون قانون لتنقيح وإتمام القانون عدد 12 لسنة 1985 المؤرخ في 5 مارس 1985 المتعلق بنظام الجرايات المدنية والعسكرية للتقاعد والباقين على قيد الحياة، إلا ان الجامعة العامة للمتقاعدين خيّرت إنتظار عقد مؤتمرها العام للخروج بتوصيات من سلطة القرار الأعلى ومن ثمّ المرور الى التحرّك الميداني.

وبعد المؤتمر العام للجامعة العامة للمتقاعدين أول امس الثلاثاء من المنتظر ان ينعقد أول اجتماع للمكتب التنفيذي المنتخب ليقوم بتوزيع المهام بين أعضائه ومن ثم مناقشة إستراتيجية التصدي إلى مقترح إلغاء التعديل الآلي للجرايات لمتقاعدي القطاع العمومي بالصيغ القانونية والتحسيس بخطورة المقترح مع تحديد تاريخ الخروج إلى الشارع إحتجاجا على ما إعتبره الكاتب العام المتخلّي عبد القادر الناصري والعضو المنتُخب في المكتب التنفيذي الجديد في تصريح لـ«المغرب» «توجها لضرب أهم مكسب للمتقاعدين».

إذ تطرح الحكومة إلغاء الفصل 37 من قانون التقاعد الحالي المتعلّق بالتعديل الآلي للجرايات والذي ينصّ على تعديل جراية المتقاعد آليا عند كل ترفيع في المنح او غيره للمباشرين في ذات القطاع او الوظيفة او السلك الذي كان يستغل فيه والذي تطرح الحكومة تعويضه بإقرار تعديل سنوي للجراية وفق نسبة مركّبة من نسبة النموّ الاقتصادي والزيادة في الأجور في القطاع العمومي والتضخّم.

18 أكتوبر سيُطرح الخروج إلى الشارع
المكتب التنفيذي الجديد للجامعة العامة للمتقاعدين سيناقش خلال اول إجتماع له تاريخ الخروج للتظاهر امام مجلس نواب الشعب، بإعتبار ان مشروع تنقيح قانون التقاعد قيد النقاش صلب لجنة الصحة والحماية الإجتماعية، وسيقع طرح تاريخ يوم 18 أكتوبر الجاري بالتزامن مع تظاهر عدد من جمعيات ونقابات متقاعدي القوات الحاملة للسلاح ضدّ إلغاء التعديل الآلي لجراياتهم.

يُذكر ان لجنة الصحة والحماية الإجتماعية صلب البرلمان انطلقت قبل العطلة البرلمانية في عقد جلسات استماع بخصوص تنقيح قانون التقاعد، وقد استمعت إلى ممثلي الحكومة ومنظمة الأعراف فيما رفض الإتحاد العام التونسي للشغل الحضور يسبب ما إعتبره تسرع الحكومة بإحالة مشروع القانون إلى البرلمان قبل إنتهاء لجنة الحماية الإجتماعية من أشغالها وأكد ان رفضه لإلغاء التعديل الآلي للجرايات.

فوز قائمة الكاتب العام المتخلّي

أفرز مؤتمر الجامعة العامة للمتقاعدين فوز قائمة الكاتب العام المتخلي عبد القادر الناصري من خلال صعود المترشحين الـ9 صلبها، ومن المنتظر ان ينعقد المكتب التنفيذي الجديد لجامعة المتقاعدين خلال اليومين المقبلين لتوزيع المهام بين الفائزين الـ9 وهم كل من عبد القادر الناصري وعمار المسلمي ومحمد علي خذر وبلحسن نصرة ومحمد الشريف وعبد الله الحجلاوي وحميّد بلقاسم ونورية جراد وكلثوم برك الله.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499