بالتوازي مع اقتراب استكمال مناقشته بين النقابة العامة للأطباء ووزارة الصحة: تنقيح الأمر المتعلق بتنظيم وفتح الصيدليات الخاصة محلّ خلاف وتلويح بالاضراب احتجاجا على إصداره

بالتوازي مع مناقشة وزارة الصحة والنقابة العامة للأطباء واطباء الاسنان وصيادلة الصحة العمومية تنقيح الأمر 92 المتعلق

بتنظيم صيدليات البيع بالتفصيل، لوحت نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة وجمعية الصيادلة الشبان بالدخول في تحركات إحتجاجية تصل الى الإضراب العام إحتجاجا على ما إعتبرته توجه وزارة الصحة إلى صياغة مشروع الأمر المتعلق بقانون إصلاح مهنة الصيادلة وشروط فتح الصيدليات الخاصة دون علمهما أو تشريكهما.

أكد الكاتب العام للنقابة العامة للأطباء واطباء الاسنان وصيادلة الصحة العمومية محمد الهادي سويسي لـ»المغرب» ان اللجنة الخصوصية للصيدلة وأطباء الأسنان، لجنة مشتركة بين وزارة الصحة والنقابة، ستعقد إجتماعها خلال الأيام المقبلة لإستكمال مناقشة التنقيحات التي ستطرأ على الأمر 92 المتعلق بتنظيم صيدليات البيع بالتفصيل وتوزيعها وشروط منح تراخيص فتحها.

ووفق الكاتب العام لنقابة الأطباء واطباء الاسنان وصيادلة الصحة العمومية فالإتجاه العام للتنقحيات التي تطرحها النقابة يتلخّص في فسح المجال امام الصيادلة لفتح حوالي 400 صيدلية أخرى مما سيؤدي الى خلق 2000 موطن شغل جديد، فمثلا تطرح النقابة التخفيض في عدد السكان مقابل منح رخصة فتح صيدلية بيع بالتفصيل بإعتبار ان عدد الصيدليات سواء صنف «أ» أو صنف «ب» يضبط أساسا وفق عدد السكان في المعتديّات والبلديات.

كما تطرح النقابة العامة للأطباء واطباء الاسنان وصيادلة الصحة العمومية ،وفق كاتبها العام، الإعتماد فقط على قائمات الإنتظار التي تتضمن مطالب تراخيص فتح الصيدليات الجديدة وفق الأقدمية في بيع الصيدليات ومنع بيع الصيدليات بصفة تجارية بحتة دون العودة إلى وزارة الصحة كما تطرح النقابة كذلك القيام بدراسة قانونية متعددة الجوانب لإلغاء منظومة الرقم الشرطي في فتح الصيدليات.

تلويح بالإضراب العام
تنقيح الامر 92 المتعلق بتنظيم الصيدليات الخاصة في إطار اللجنة المشتركة بين وزارة الصحة والنقابة العامة للأطباء واطباء الاسنان وصيادلة الصحة العمومية ترفضه نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة وجمعية الصيادلة الخواص التي أعلنت امس ان الإضراب العام مطروح بقوّة إحتجاجا على ما إعتبرته توجها نحو إصدار أمر جديد متعلق بقانون إصلاح مهنة الصيادلة وشروط فتح الصيدليات الخاصة دون تشريكهم او إعلامهم.

فتح مجال لتشغيل الصيادلة العاطلين
في مقابل رفض كل من نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة وجمعية الصيادلة الخواص لتنقيح الأمر 92 المتعلق بتنظيم الصيدليات الخاصة، أعلنت الجمعية الوطنية للصيادلة الشبان لمساندتها التامة لتنقيحه ودعت وزارة الصحة ورئاسة الحكومة إلى الإسراع بإصدار الأمر الحكومي الجديد لتنظيم الصيدليات الخاصة نظرا عن مساهمته في فتح مجال لتشغيل الصيادلة الشبان العاطلين عن العمل.

حيث كشفت الجمعية الوطنية للصيادلة الشبان ان حوالي 1000 صيدلي شاب معطل عن العمل تقدّم لمطلب لفتح صيدلية خاصة جديدة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499