بسبب عدم تفعيل الإتفاق بين الطبوبي والشاهد: جامعة المتقاعدين تعقد إجتماعا عامّا غدا

بسب عدم تفعيل إتفاق الزيادة في جرايات المتقاعدين في القطاع العام والوظيفة العمومية والقطاع الخاصّ، ستعقد الجامعة

العامة للمتقاعدين إجتماعا عاما يوم غد الإربعاء للنظر في التحركات التي يمكن تنفيذها للضغط على الحكومة لتفعيل إتفاق الزيادة قبل عيد الإضحى.
تعقد الجامعة العامة للمتقاعدين يوم غد الإربعاء إجتماعا عاما مركزيّا ببطحاء محمد علي بمتقاعدي جهات تونس الكبرى بالتوازي مع عقد هياكلها الجهوية إجتماعات عامة في الجهات، وذلك للنظر في التفعيل الحاصل بين أمين عام إتحاد الشغل نور الدين الطبوبي ورئيس الحكومة يوسف الشاهد بخصوص زيادات متقاعدي القطاع العام والوظيفة العمومية والقطاع الخاص.

حيث حصل إتفاق بين الأمين العام لإتحاد الشغل ورئيس الحكومة يوسف الشاهد في 13 جويلية الجاري حول تسوية وضعية جرايات متقاعدي الوظيفة العمومية لسنة 2018 بداية من جوان 2018 وصرف المفعول الرجعي في بداية 2019 وفق روزنامة يتم الإتفاق بخصوصها بين كل الأطراف المتداخلة.
اما بالنسبة للمتقاعدين من القطاع العام، من دواوين ومنشآت عمومية، فقد تحصّلوا على قسطين من المنحة الخصوصية وتم صرفهما في بداية 2016 و2017 لكن لم يتمّ صرف القسط الثالث في جانفي الماضي وقد تم الإتفاق بين الامين العام لإتحاد الشغل ورئيس الحكومة على حصرها ومن ثمّ تحديد آجال لتعديل الجرايات وفقها.

متقاعدو القطاع الخاصّ
تفعيل الزيادة في الأجر الأدنى المضمون بنسبة 6 بالمائة بالنسبة لمتقاعدي القطاع الخاصّ من منظوري الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي سيكون بمفعول رجعي بداية من اوت 2017 لكن صرف المفعول الرجعي سيكون بداية من 2019 وفق روزنامة يتم الإتفاق بخصوصها بين الإتحاد العام التونسي للشغل والحكومة والصندوق ولكن لم يتمّ إمضاء الإتفاق بين الجامعة والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.

مع العلم ان جرايات المتقاعدين من القطاع الخاصّ، البالع عددهم حوالي 650 الف متقاعد، يتمّ تعديلها على ضوء نسبة الزيادة في الأجر الأدنى المضمون ويتكفّل بها الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499