بعد تأكيد حاتم بن سالم أنه لن يتراجع: جامعة التعليم الثانوي تطالب بإلغاء قرار قبول التلاميذ بالاعداديات والمعاهد النموذجية طبقا لمعدلاتهم

بعد تأكيد وزير التربية حاتم بن سالم انه لن يتراجع عن قراره بإعتماد معدّل 15 من 20

كحدّ أدنى لدخول التلاميذ للإعداديات والمعاهد النموذجية، طالبته أمس الجامعة العامة للتعليم الثانوي بالتراجع عن قراره الذي وصفته «بالمجحف وغير المنصف» وإعتماد طاقة الاستيعاب الفعلية لتلك المؤسسات التربوية النموذجية كمحدّد لدخول التلاميذ.

طالبت الجامعة العامة للتعليم الثانوي وزارة التربية بالتراجع عن قرارها بقبول التلاميذ بالاعداديات والمعاهد النموذجية طبقا لمعدلاتهم المتحصل عليها، 15 من 20 كحدّ أدنى، وليس طبقا لطاقة الاستيعاب الفعلية لهذه المؤسسات، ووصفت الجامعة قرار وزارة التربية «بالمجحف وغير المنصف».
وأرجعت الجامعة العامة للتعليم الثانوي مطلبها لوزير التربية بالتراجع عن قرارها الى دفاعها عن مصالح المربين المهددين بالزيادة عن النصاب وحق التلاميذ في الإلتحاق بالإعداديات والمعاهد النموذجية، كما طالبت الجامعة بعدم تحميلهم مسؤولية فشل الوزارة في احكام انجاز مناظرة الدخول الى المؤسسات التربوية النموذجية الذي ترتّب عنه اجحاف في تقييم مؤهلات التلاميذ الحقيقية.

كما تضمنت لائحة مطالب الجامعة بالخصوص، ضرورة القيام بعملية تقييم جذرية وشاملة لتجربة المدارس والمعاهد النموذجية وأكدت رفضها لما إعتبرته سعي الوزارة الى تحميل المدرّسين مسؤولية الوضعية الكارثية لتلك المنظومة والتي تكشف سياسة الوزارة المتخبطة واجراءاتها الاعتباطية.
كما دعا الطرف النقابي الوزارة الى اجراء عملية تقييم جذري وشامل لمجريات تلك الامتحانات واتخاذ ما يجب من تدابير صارمة تحدد نقائصها وترسم سبل تفاديها مستقبلا، من خلال تشريك واسع للمدرسين وإطار التفقد البيداغوجي، في وضع الاختبارات وانتقائها وتحديد مواصفاتها وضوابطها ومقاييس إصلاحها باعتبارهم المباشرين الحقيقيين لعملية التدريس والتكوين والمؤهلين اكثر من غيرهم لإدراك متطلبات عملية التقييم ومقاييسها.

يُذكر ان عددا من أولياء التلاميذ نفذوا السبت الماضي بساحة القصبة وقفة احتجاجية ضد قرار وزير التربية المتعلق بعدم النزول تحت معدل 15 من 20 في قبول التلاميذ للدخول للاعداديات والمعاهد النموذجية، مطالبين بقبول التلاميذ في حدود عدد المقاعد المتوفرة والمعلن عنها.
الوزير يستبق..

وزير التربية حاتم بن سالم يبدو انه إستبق إحتجاجات الأولياء ومطالبة جامعة التعليم الثانوي بالعدول عن قراره، حيث أكد خلال إعلان نتائج مناظرة الدخول للاعداديات والمعاهد النموذجية بانه لن يتم النزول تحت معدل 15 من 20 في قبول التلاميذ للدخول للاعداديات والمعاهد النموذجية مهما كانت الضغوطات التي ستسلّط على الوزارة.
فرغم أن عدد المؤهلين للدخول للاعداديات والمعاهد النموذجية يقل بنسبة 50 % عن طاقة إستيعاب تلك المؤسسات التربوية إلا انه لا توجد أي قائمات ستنضاف الى لائحة التلاميذ الذين تحصلوا على معدلات تفوق 15 من 20 الذين سيلتحقون بالاعداديات والمعاهد النموذجية، وفق حاتم بن سالم.

وفسّر وزير التربية تدهور نتائج مناظرة الدخول إلى المعاهد النموذجية الذي تمت ملاحظته هذه السنة بتمكين تلاميذ ممن لم يتحصّلوا على معدلات تفوق 15 من 20 في مناظرة الالتحاق بالمدارس الإعدادية النموذجية، كما ان تمكين من تحصلوا على معدلات تقلّ عن 15 من 20 من الدخول الى المؤسسات النموذجية أدى الى تسجيل ولأول مرة تأجيل 10 تلاميذ إلى دورة المراقبة في بكالوريا 2018.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499