التفاوض بخصوص بقية المطالب متواصل: اتفاق بين جامعة الثانوي ووزارة التربية على عودة المسار العادي للترقيات المهنية مع إحداث ترقية جديدة

تواصل الجامعة العامة للتعليم الثانوي التفاوض مع الحكومة بخصوص مطالبها الواردة في اللائحة المهنية

الصادرة في 11 جانفي 2018، وقد انعقد امس اول إجتماع للجنة المشتركة المكلفة بالملفّ المالي فيما إجتمعت اول امس اللجنة التي عُهد لها ملفّ الترقيات وقد توصلت الى إتفاق مبدئي بإحداث صيغة جديدة للترقية.

إنعقدت أمس جلسة تفاوضية بين الجامعة العامة للتعليم الثانوي ووفد حكومي ممثل عن كل من وزارتي التربية والمالية ورئاسة الحكومة، في إطار لجنة مشتركة عُهد لها ملفّ المطالب المادية لقطاع التعليم الثانوي إجتمعت أمس لاول مرة بعد ان تم تاجيل إنعقادها يوم 15 ماي إحتجاجا من الطرف النقابي على أحداث جلمة، مما جعل إجتماعها مقتصرا على طرح جامعة التعليم الثانوي لكل المطالب ذات الطابع المادي الواردة في اللائحة المهنية الصادرة في 11 جانفي 2018.

حيث اكد الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الثانوي نجيب السلامي لـ»المغرب» ان التفاوض بخصوص المطالب المادية لا يزال في مرحلته الاولى من خلال طرح الجامعة لكل مطالبها خلال جلسة امس على الوفد الحكومي الذي لا يملك سلطة القرار للموافقة او رفض تلبية المطالب المادية التي تتمثل أساسا في الترفيع في المنح.
وتتلخّص المطالب المادية لقطاع الثانوي في مضاعفة قيمة المنحة الخاصة وإدراجها تحت عنوان منحة مشقة المهنة والتي تؤكد الحكومة ان انعكاسها المالي يقدر بـ 285 مليون دينار سنويا، وكذلك الترفيع في منحة العودة المدرسية دون تحديد القيمة المالية و مضاعفة منحة اصلاح تحرير الامتحانات وتقدر انعكاساتها المالية بـ4.5 مليون دينار والترفيع في منحة المراقبة واعتماد مقدار الساعة الاضافية بمعدل 12 ساعة مراقبة في الدورة وقد قدرت الحكومة إنعكاسها المالي بـ 8.4 مليون دينار.

كما ورد باللائحة المهنية ايضا مضاعفة منحة العمل الدوري مع التمسك بالقائمة الحالية، وانعكاسها المالي يقدر بـ 17 مليون دينار الى جانب إحداث منحة العمل بالمؤسسات ذات الاولوية القصوى وقد قدرت الحكومة انعكاسها المالي بـ 35 مليون دينار.

ترقية ثالثة والعودة للمسار العادي
يوم الإثنين توصلت جامعة التعليم الثانوي الى إتفاق مبدئي مع وزارة التربية، خلال الإجتماع الثاني للجنة المشتركة المكلفة بملفّ الترقيات، على مبدأ إحداث صيغة ثالثة للترقية المهنية تتمثل في ترقية تحفيزية إلى جانب صيغتي الترقية بالملفات والترقية بالشهائد العلمية، وستكون الترقية التحفيزية الجديدة على أساس البحث البيداغوجي للأساتذة.
وقد أكد الكاتب العام المساعد لجامعة الثانوي نجيب السلامي لـ»المغرب» انه لم يقع الإتفاق بعد على تفاصيل الترقية وجوانبها الترتيبية وقيمتها المالية، كما تطرّق إجتماع اللجنة الى إشكالية الترقيات المهنية العادية من الترقية بالملفات والترقية بالشهائد العلمية وقد حصل إتفاق على العودة للمسار العادي لتلك الترقيات وفق ما نصّ عليه إتفاق أفريل 2015.
وبناءا على الإتفاق بين جامعة التعليم الثانوي ووزارة التربية بالعودة للمسار العادي للترقيات المهنية، تعهد ممثلو وزارة التربية في اللجنة المشتركة على التسريع في إصدار النصوص القانونية والمناشير الخاصة بفتح مناظرة الترقيات المهنية العادية لسنة 2018 قبل 15 جوان على أن يفتح باب الترشحات من 15 جوان إلى 15 جويلية.
وتشمل الترقية المهنية كل أساتذة التعليم الثانوي الذين لهم أقدمية بـ 5 سنوات في الرتبة قبل الترقيتين الاستثنائيتين التي نصّ عليهما إتفاق أفريل 2015، وسيكون المفعول المالي لتلك الترقيات العادية بداية من 1 جانفي 2018.

تجدر الإشارة الى انه وقع الإتفاق على تشكيل اربع لجان مشتركة بين جامعة الثانوي ووزارة التربية خلال جلسة تفاوضية يوم 30 أفريل الماضي بين وفد وزاري متكون من وزارء المالية والشؤون الإجتماعية والتربية والمكتب التنفيذي لجامعة التعليم الثانوي برئاسة الأمين العام لإتحاد الشغل نور الدين الطبوبي.
وتنظر كل لجنة مشتركة في مطلب من مطالب التعليم الثانوي، وهي المطالب المادية والمطالب المتعلقة بالترقيات ومطلب تسوية وضعية الأساتذة النواب وأخيرا مطلب التدخل العاجل لإنقاذ المؤسسات التربوية ذات البنية التحتية المهترئة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499