الجامعة العامة للبريد: تقدم في التفاوض في تعديل النظام الأساسي ... ولكن...

تواصل الجامعة العامة للبريد التفاوض بخصوص مطالبها المضمنة في إتفاق 16 فيفري 2018

الذي أدى يومها الى إلغاء إضراب قطاعي بـ3 أيام، وقد اكد كاتب عام الجامعة لـ»المغرب» ان هناك تقدّما في المطلب الرئيسي للقطاع والمتمثّل في تعديل النظام الأساسي لأعوان البريد الذي سيقنّن نهائيا تعديل صيغة الترقيات باعتبارها أحد اهم المطالب كذلك.
من المنتظر ان تعقد الجامعة العامة للبريد والإدارة العامة للبريد جلسة رسميّة يوم الخميس للإنطلاق في التفاوض بخصوص مشروع تنقيح النظام الأساسي لأعوان البريد بعد ان انهت لجنة الخبراء المشتركة بين الطرفين صياغة مشروع أولي، وفق ما أكده لـ»المغرب» الكاتب العام للجامعة العامة للبريد الحبيب الميزوري.

ورغم تجاوز الآجال التي ضبطها إتفاق 16 فيفري للتقدم في مسار تعديل النظام الأساسي لأعوان البريد، حيث نصّ على ان يقع الإنتهاء من إعداد نسخة اولية في 16 مارس على أقصى تقدير وإنهاء التفاوض بخصوص المشروع في نهاية فيفري، إلا ان الكاتب العام لجامعة البريد أكد انه الى الساعة لم تطرأ اي إشكاليات في علاقة بتنقيح النظام الاساسي وأكد ان الجامعة تتشبّث بإعتماده نهائيا قبل نهاية 2018.

إذ يرتبط تنقيح النظام الأساسي لأعوان البريد بمطلب رئيسي للقطاع والمتمثّل في تعديل صيغة الترقيات الآلية الحالية لأعوان البريد المتمثلة في 8 سنوات اقدمية الى إعتماد نسبة 2 بالمائة من كتلة الأجور وتخصيصها للترقيات كما هو الحال بالنسبة لأعوان وإطارات اتصالات تونس وهو إحدى توصيات مؤتمر النقابة العامة للبريد المنعقد في 2014.
حيث سيقع التنصيص في النظام الأساسي على تغيير صيغة الترقيات كما تضمّن إتفاق 16 فيفري 2018، لينطلق إعتماد صيغة الترقيات الجديدة بداية من 31 ديسمبر 2018 وبطبيعة الحال لا يمكن تطبيق تلك الصيغة الجديدة الا بعد المصادقة على النظام الأساسي الجديد الذي سيقنّنها بصفة نهائية.
ولكن في ذات ملفّ الترقيات حصل مؤخرا إشكال في علاقة بتطبيق الصيغة القديمة للترقيات المتمثّلة في 8 سنوات أقدمية، حيث أكد كاتب عام جامعة البريد ان الوزارة تتشبّث بقراءتها المتمثلة في أحقية كل عون في ترقية واحدة وفق تلك الصيغة وليس كل 8 سنوات.

تسوية وضعيّة الأعوان
ملف تسوية وضعية اعوان الحراسة والتنظيف العاملين في البريد التونسي، وقع الإتفاق يوم 16 فيفري الماضي على تسويته وفق ما يقع التوصل اليه داخل اللجنة العليا للمفاوضات بين الإتحاد العام التونسي للشغل والحكومة 5 زائد 5 وقد تقدّم الطرف النقابي بمدّ رئاسة الحكومة بالمعطيات الخاصة بالتكلفة المالية للتسوية والدرجة التي سيتم تصنيفهم بها وتاريخ التسوية.

ووفق ما اكده الكاتب العام للجامعة العامة للبريد فملفّ تسوية وضعية اعوان الحراسة والتنظيف تجمّد نوعيّا نظرا لشغور منصب الرئيس المدير العام بديوان البريد بعد تخلّي معزّ شقشوق، ولكن بعد تعيين رئيس مدير عام جديد سيقع حلّ الملفّ بعد تأكيد المدير العام الجديد للطرف النقابي انه سيقع عقد جلسة قريبا لإمضاء إتفاق التسوية.

الشركات الموازية والتعاونية
نشاط الشركات الموازية للبريد التونسي تم الإتفاق في 16 فيفري على إتخاذ كافة الإجراءات القانونية لمواجهته ولكن وفق ما اكده الكاتب العام للجامعة العامة للبريد الحبيب ميزوري لـ»المغرب» فالى اليوم لم يقع إتخاذ اي إجراء ضدّ الشركات التي تقوم بأنشطة موازية لقطاع البريد دون رخصة.
وتعتبر الجامعة العامة للبريد ان وزارة الإتصالات متواطئة في ملفّ الشركات الموازية من خلال السكوت وعدم استعمال الصلاحيات التي تنصّ عليها مجلّة الإتصالات من مقاضاة الشركات التي تقوم بأنشطة موازية للبريد والحاصلة على رخص نقل بضائع فقط ولكنها تقوم بأنشطة موازية لنشاط ديوان البريد من نقل المراسلات وطرود وهو ما تطالب النقابة العامة للبريد بإيقافه.

ملفّ إشكالية تعاونية البريد وأزمتها المالية نصّ إتفاق 16 فيفري على آجل موفى جوان لحلّه، ولكن الى الساعة لم تقع حلحلة الملفّ وقد أكد الكاتب العام للجامعة العامة للبريد الحبيب الميزوري ان المسؤولية تتحمّلها وزارة الإتصالات التي يجب عليها الدعوة لاجتماع تحضره كل الأطراف المتداخلة في الملفّ لحله في الآجال التي نصّ عليها الإتفاق.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499