بشير السحباني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت: وزير الطاقة لـم يتجاوب.. وإضراب أعوان شركات البترول قائم

• مشاكل المربين والجهة متصلة بالبنية التحتية وانعدام المعدات والتجهيزات
دعا المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت إلى إضراب خاص بأعوان شركات البترول وذلك بعد أن تعطلت لغة الحوار مع وزير الطاقة والمناجم منجي مرزوق على خلفية طرد عدد من النقابيين في إحدى المؤسسات.

ورفع الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالجهة بشير السحباني الأمر قبل الإضراب إلى الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي من أجل البحث عن مخرج لهذه الإشكاليات وفي هذا الحوار يرتكز السحباني على الوضع الاجتماعي والنقابي بالجهة.

• ما هي دواعي الإضراب بثلاثة أيام في شركات البترول؟
نحن لم نتوصّل إلى اتفاق مع وزير الطاقة المناجم منجي مرزوق حول وضعيات الأعوان والإطارات المنتدبين في الشركة الوطنية لمواد الزيوت والتزييت حيث رفضت المديرة العامة تسوية وضعياتهم لأسباب غير مهنية بل لأسباب ذاتية لان من انتدبهم هو المدير العام السابق.

هل تم التثبت من وضعياتهم القانونية؟
نعم لقد تم ذلك وفي الحوار بين أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت والوزير منجي مرزوق قدمنا التنازلات من أجل الاستجابة لواقع الحال من خلال التعاقد قبل الترسيم ولكن المديرة العامة رفضت ذلك.

هل في الرفض موقف من الوضعية القانونية للعمال أم من العمل النقابي؟
العمال المطرودون هم من النشطاء النقابيين ولكن ما نطالب به هو ضرورة احترام الحق النقابي وثمة هذه الأيام أطراف في الحكومة وداخل الأحزاب تعادي جهرا العمل النقابي دون وجه حق.

هل في هذه المعاداة علاقة بما حدث في وزارة الصحة مثلا؟
نحن نعوّل على الحوار في كافة القطاعات الصحية والبترولية والتربية والقطاع الخاص ونحن نسعى إلى التوافق من أجل القطع مع موجة الإضرابات وإن وجدت إضرابات فيتحمل مسؤوليتها الطرف الحكومي.
ما هي المؤسسات البترولية التي ستشهد الإضراب أيام 18 و19 و20 أفريل الجاري، وهل ستؤثر على سير العمل الاقتصادي والاجتماعي بولاية بنزرت؟
كل المؤسسات البترولية وبعد العودة إلى الجامعة العامة للمؤسسات البترولية والكيميائية ستدخل في إضراب أيام 18 و19 و20 أفريل الجاري من نقل المحروقات إلى ستوترابيل إلى غيرها من شركة ستير جرزونة.

هل دواعي الإضراب قائمة؟
نحن لم ندع للإضراب لأسباب واهية بل إن الغرض هو تسوية الوضعيات واحترام الحق النقابي المكفول بحكم القانون.

هل ثمة إمكانية للصلح والتراجع عن الإضراب وما سيسببه من ضرر للمجموعة الوطنية؟

هذا يقتضي العودة إلى طاولة الحوار واستعادة العمال المطرودين لمواقع عملهم.

ما هو موقف والي الجهة بعد تعنت المديرة العامة للمؤسسة وكذلك الوزير منجي مرزوق؟
الوالي يحاول المصالحة والتحكيم بين كل الأطراف ومشكلتنا ليست مع الوالي بل مع المديرة العامة وهي مطالبة بالمرونة في الحوار وتجنب التصعيد والعودة إلى الجادة قبل موعد الإضراب.

ماذا عن وضع المؤسسات التربوية في جهة بنزرت؟
هذه الإشكاليات هي مسائل قطاعية ولكن وإلى الآن نطالب بتحسين وضعيات المؤسسات من المعاهد والإعداديات والمدارس الابتدائية فوضعية مندوبية التربية مزرية والتجهيزات مفقودة أو تكاد.

ماذا عن الإضرابات في مؤسسات القطاع الخاص وأسبابها؟
نحن ننتظر تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بالزيادة في الأجور والإشكال لنا مع أصحاب المؤسسات الخاصة ولكن أصحاب الأعمال ينتظرون إصدار الملاحق التعديلية من أجل صرف الزيادات في الأجور.

كيف تحكم عن وضع التنمية بالجهة؟
الوضع يتطلب تدخل السلطات على المستوى الحكومي ومستوى الولاية من أجل تفعيل الاتفاقيات وعودة الروح إلى المشاريع الكبرى والمعطلة منذ سنوات وهذا ما سيخلق مواطن الشغل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499