نتائج التفاوض محدد لإتجاهات الهيئة الإدارية: الجامعة العامة للتعليم العالي تطرح اليوم مطالبها على سليم خلبوس

تنعقد اليوم جلسة تفاوضية بين وزير التعليم العالي سليم خلبوس وجامعة التعليم العالي بخصوص جملة من النقاط على رأسها إقرار زيادة خصوصية في أجور

أساتذة التعليم العالي، وستكون نتائج تلك مفاوضات محّددا لقرارات الهيئة الإدارية لجامعة التعليم العالي التي ستنعقد الأحد المقبل.

في سياق مناخ متوتر بالجامعة التونسية تنعقد اليوم الخميس جلسة تفاوضية بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس ووفد عن الجامعة العامة للتعليم العالي يترأسه الامين العام المساعد سامي الطاهري، وستكون نتائج جلسة اليوم وتعاطي خلبوس مع مطالب الطرف النقابي محدّدا لإتجاهات وقرارات الهيئة الإدارية للجامعة العامة للتعليم العالي التي ستنعقد يوم الأحد المقبل.

فبعد إقرار الهيئة الإدارية المنعقدة في 18 نوفمبر الماضي لتحركات نُفّذ منها إضراب 7 ديسمبر ولا يزال تحركا مقاطعة مشاريع نهاية الدروس ومشاريع ماجستير البحث ساريين، أكد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم العالي حسين بوجرة لـ«المغرب» ان الهيئة الإدارية ليوم الأحد ستتجه الى مزيد التصعيد كما أقرت لوائح الإجتماعات العامة المنعقدة يوم إضراب 7 ديسمبر، في حال كان التعاطي مع مطالب الأساتذة الجامعيين سلبيا من طرف سلطة الإشراف.

مطالب الجامعة العامة للتعليم العالي الأساسي وفق كاتبها العام حسين بوجرة، في صلة بالجانب المادي ويتمثّل أساسا في زيادة مجزية في أجور الأساتذة الجامعيين خاصة ان السلك لم يتحصل على زيادة خاصة منذ سنة 2012، وهو ما جعل الطرف النقابي يطالب بزيادة خصوصية للأستاذ الجامعي بإعتباره الأعلى درجة في مستوى الشهائد العلمية وهو المعيار في سلّم التأجير في الوظيفة العمومية.

تعميم مبدإ الإنتخاب...
تعميم مبدإ الإنتخاب الذي أقره امر رئاسي خلال فترة تولي احمد ابراهيم لوزارة التعليم العالي، سيطرحه الطرف النقابي من جديد على وزير التعليم العالي اليوم، اذ ان مبدأ الإنتخاب لم يقع تطبيقه على المراكز والمعاهد البحثية حيث بقي تعيين مديريها من اختصاص وزير التعليم العالي او رئيس الجامعة في بعض الأحيان وهو ما تطالب الجامعة العامة بتجاوزه والتزام وزير التعليم العالي بتعهده السابق وإصدار منشور لتعميم مبدأ الإنتخابات على كل المؤسسات الجامعية بما فيها المراكز والمعاهد البحثية.

كما ان وزير التعليم العالي قام بتعيين الرئيس السابق لجامعة المنستير رئيسا للجامعة الافتراضية دون انتخابات وهو ما ترفضه الجامعة العامة للتعليم العالي، كما ان الرئيس الجديد للجامعة الإفتراضية متقاعد ووقع تعيينه في خطة وظيفية جديدة وقد أكد حسين بوجرة لـ«المغرب» انه وفي حال لم يتجاوب وزير التعليم العالي مع مطلبهم ستقدم الجامعة قضية في الغرض.

مخالفة الإتفاقات
الامر الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمتعلّق بخلاص مشاريع التخرّج يمثّل نقطة خلافية مع جامعة التعليم العالي، إذ أكد حسين بوجرة ان الإتفاق الحاصل بين الطرفين بخصوص صيغة التأجير ومقاييسها وقيمتها المالية لم يقع إحترامه من طرف الوزارة من خلال إصدار امر مخالف كليا لمضمون الإتفاق.

ذات الإشكال ينطبق على النص المنظم لتأجير أعضاء اللجان القطاعية لمنظومة (إ م د)، إذ خالفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ما وقع الاتفاق عليه مع الطرف النقابي ولم يكن الأمر الصادر عن الوزارة وفق ما خلصت اليه المفاوضات بين الطرفين.
كما ستطرح الجامعة العامة للتعلم العالي على الوزير سليم خلبوس من جديد مسألة ترحيل صلاحيات الوزارة الى رؤساء الجامعات الذي وقع الإتفاق بخصوصه سابقا.

إصلاح منظومة التعليم العالي
ملف إصلاح منظومة التعليم العالي يمثل كذلك احدى النقاط التي يتحفّظ عليها الطرف النقابي، فبعد مقاطعة الجامعة العامة للتعليم العالي لندوة إصلاح المنظومة الجامعية التي نظمتها وزارة التعليم العالي يومي 2 و3 ديسمبر 2017، ستعيد طرح الملفّ اليوم وستطالب بإعادة تفعيل لجان الإصلاح ثلاثية التركيبة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499