بعد تدخل وزير الشؤون الاجتماعية والطبوبي: تأجيل اضراب قطاع النفط بتطاوين إلى 5 أفريل وجلسة صلحية الأسبوع المقبل على أقصى تقدير...

أعلن الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين انه قرر تاجيل الاضراب في قطاع النفط مع وقف الإنتاج الى يوم 5 افريل المقبل، وذلك بعد تدخل وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي وامين عام الاتحاد نور الدين الطبوبي والاتفاق على عقد جلسة صلحية شاملة

يقع خلالها تسوية المطالب التي دفعت الى إقرار الإضراب بيوم.

الى حدود الساعة التاسعة من مساء الإربعاء كان الإضراب في قطاع النفط من شركات الانتاج والخدمات بولاية تطاوين مع وقف الإنتاج المقرر تنفيذه امس الخميس قائما، ولكن بعد إتصالات بين الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي ووزير الشؤون الإجتماعية محمد الطرابلسي من جهة والمكتب التنفيذي الجهوي للشغل بتطاوين من جهة أخرى الذي إجتمع في حدود الساعة الحادية عشرة ليلا وقرّر تأجيل الإضراب الى يوم 5 افريل المقبل، وفق ما أكده لـ«المغرب» الكاتب العام المساعد للاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين الطاهر قديرة.

إذ وعد وزير الشؤون الإجتماعية محمد الطرابلسي بعقد جلسة صلحية تضم كل الاطراف التي لها علاقة باسباب إقرار الإضراب الذي سيشل إنتاج النفط بجهة تطاوين، وتلك الأسباب تتمثّل أساسا في طرد شركة «بيريتاك» لنقل المحروقات لـ 36 عونا وتسريح شركة «وين ستار» البترولية الناشطة في صحراء تطاوين لـ15 عاملا من حقل «شوش السيدة»، ومن بينهم 4 أعضاء نقابة اساسية للشركة وكاتبها العام، رغم ان الطرف النقابي قبل فقط بالتسريح الطوعي.

إضراب تضامني...
الإضراب الذي وقع تاجيله هو اساسا تحرّك وقع الخروج به إثر ندوة إطارات قطاع النفط بالجهة الأسبوع الماضي كخطوة تضمانية من كل العاملين في قطاع النفط من شركات انتاج وخدمات بتطاوين مع زملائهم المطرودين وخاصة الـ15 المسرحين من حقل «شوش السيدة» التابع لشركة «وين ستار» والتي تخلّف ممثلها عن الحضور خلال الجلسة الصلحية المنعقدة يوم الثلاثاء بمقرّ الادارة العامة لتفقدية الشغل والمصالحة للنظر في برقية التنبيه بالإضراب.

فشركة «وين ستار» تشبّثت في آخر الجلسات الصلحية التي عُقدت بالادارة العامة لتفقدية الشغل والمصالحة بمطلب تسريح 19 عاملا من حقل «شوش السيدة» بصحراء تطاوين بسبب الظروف الاقتصادية الموثقة في الموازنات المالية التي عرضها خلال الجلسات الصلحية السابقة، وتمسّكها بالتوجه للضغط على نفقاتها بنسبة تناهز الـ20 %، اي تخفيض في المصاريف بحوالي 60 الف دولار/ حوالي 140 الف دينار شهريا، ومن بين الإجراءات تسريح هؤلاء العمال.

والارقام التي قدمها ممثّل «وين ستار» بخصوص التوازنات المالية، تلخّصت في كون الشركة خسرت خلال سنة 2013 حوالي 17.674 مليون دولار (حوالي 40 مليون دينار) وسنة 2014 خسرت 16.226 مليون دولار (حوالي 38 مليون دينار) اما خلال سنة 2015 فقد بلغت خسائرها 32.260 مليون دولار (حوالي 75 مليون دينار)، ولكن الطرف النقابي إعتبرها مضخمة.
ورغم إعتبار تلك الارقام مضخمة فقد طرح الطرف النقابي كبديل عن تسريح العمال لتجاوز الصعوبات الإقتصادية، التخفيض في كتلة اجور عمال وموظفي الشركة بنسبة يمكن ان تصل الى 10 % والعمل بالتناوب على قاعدة 15 يوم عمل والتنقل بسيارة واحدة لكل 4 عمال وهو ما قبلته الشركة لكنها تمسكت في المقابل بمطلب تسريح العمال، فتلك الاجراءات لا تكفي لسد عجزها المالي كما يؤكد ممثلها.

وهو ما جعل كل من الجامعة العامة للنفط والاتحاد الجهوي للنفط وقسم القطاع الخاصّ يتشبّثون برفض ذلك التسريح الا إذا كان طوعيا، وهو ما شمل 4 اعوان، ليبقى 15 عاملا رافضا للتسريح ولكن إدارة الشركة أعلمتهم بأن عملية تسريحهم تمت وهو ما جعلهم يدخلون في إعتصام مفتوح بالشركة وإقرار الاتحاد الجهوي للشغل لإضراب مع وقف الإنتاج بـ5 أيام إنطلاقا من 9 مارس في حقلي «شوش السيدة» و»البرمة» التابعين لشركة «وين ستار».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499