الإدارة الفرعية للصحة الأساسية بصفاقس: لـم نبلغ عن أية حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير


تناولت بعض مواقع التواصل الإجتماعي خبرا مفاده اكتشاف حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير بإحدى المؤسسات التربوية نقل من ولاية قفصة للعلاج إلى المستشفى الجامعي الهادي شاكر، و قد نفى المدير الجهوي للصحة بصفاقس السيد عماد المعلول تسجيل أية حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير.

وأضاف أن الإدارة الجهوية للصحة تتابع عن كثب تطور الوضع الوبائي جغرافيا بالإعتماد على نظام ترصد موسمي عبر شبكة مراقبة تعمل خلال فصلي الخريف و الشتاء في الفترة الممتدة من شهر أكتوبر إلى شهر أفريل بمساهمة مركز مراقبة من القطاعين العمومي و الخاص ، و أشار أيضا أنه لم تسجل أية حالة بفيروس إنفلونزا الخنازير إلى الآن في صفاقس . و أكد المعلول على أهمية الإجرءات الوقائية لمكافحة الأمراض المنقولة و خاصة في ما يتعلق بالحرص على نظافة الجسم و المحيط و الأغذية مشددا على أن السلوك الفردي الصحي و السليم يبقى أساس الوقاية من إنتقال مثل هذه الفيروسات .

و في هذا الإطار إتصلت «المغرب» بالدكتور محمد مخلوف مسؤول عن الإعلام بالإدارة الفرعية للصحة الأساسية بصفاقس و قد أفادنا بما يلي :

« إننا إلى حد هذه الساعة لم نبلغ عن أية حالة تفيد وجود مصاب بأنفلونزا الخنازير من أي طبيب سواء بالمستشفيين الجامعيين الحبيب بورقيبة و الهادي شاكر أو من أي طبيب يعمل في عيادته الخاصة أو في إحدى المصحات و لإنارة الرأي العام نحن كإدارة فرعية للصحة الأساسية التابعة للإدارة الجهوية للصحة بصفاقس و بمصلحة البرامج الصحية نقوم بصفة دورية ببعث التحاليل إلى المخبر بمعهد باستور بالعاصمة لإكتشاف نوعية الفيروس ثم إننا إذا إكتشفنا حالة من إرتفاع درجة الحرارة والسعال عند بعض المرضى نتولى مراقبتهم مراقبة مستمرة ثم نأخذ عينة لنبعث بها إلى معهد باستور. كما أننا كلما وقع إبلاغنا بإكتشاف حالة مصابة بالفيروس عبر تقرير مكتوب من الطبيب المباشر فإننا نتحول إلى مقر إقامته للقيام بعملية إستقصاء بالنسبة له ولبقية أفراد عائلته و للأشخاص الذين يتعاملون معهم ».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499