في إطار مناقشة مجلة الاستثمار: لجنة المالية تستمع إلى ممثلين عن الإتحاد العام التونسي للشغل

تواصل لجنة المالية والتخطيط والتنمية مناقشة المشروع المتعلق بإصدار مجلة الاستثمار، في سلسلة ثانية، حيث تم الاستماع يوم أمس إلى ممثلين عن الاتحاد العام التونسي للشغل.

انطلقت جلسة الاستماع يوم أمس إلى ممثلي الاتحاد العام التونسي للشغل صلب لجنة المالية والتخطيط والتنمية في إطار مناقشة مشروع قانون مجلة الاستثمار، حيث اعتبر ممثلو المنظمة الشغيلة خلال مداخلتهم حول الجوانب القانونية للمجلة أنها تهدف إلى تشجيع الاستثمار خصوصا وأن تونس قد عرفت عديد التطورات والتقلبات، حيث تحاول المجلة أن تطور الاستثمار في علاقة بالناتج القومي والاستثمار الخام التونسي.

من جهة أخرى، أكد عبد الرحمان اللاحقة عن الإتحاد أن هذه المجلة تعمل على تعزيز السوق والتخلي تدريجيا عن الدور الاقتصادي والاجتماعي لدور الدولة، وفي هذه الحالة فإن الدولة ليست بحاجة إلى مجلة استثمار باعتبار أن السوق هو المحدد للعرض والطلب. وأضاف ممثلو الإتحاد أنه لا يمكن إنكار وجود منظومة قانونية متشعبة معقدة تنبني على حوافز وامتيازات جبائية مالية اجتماعية، لكن في المقابل، يجب العمل على إعداد تقييم موضوعي وشامل باعتبار المنظومة الحالية نتاج تراكمات قديمة بنفس الفلسفة والمنطق، خصوصا وأن المشروع لم يتطرق لمسألة الفساد المالي والرشوة في الإدارة وعدم قدرة هذه الأخيرة على التحكم في هذه الجوانب، مقابل قدرتها على التحكم في الامتيازات والحوافز.

من جهة أخرى، تطرق أعضاء اللجنة خلال النقاش العام إلى ضرورة إعطاء المستثمرين إمكانية شراء الأراضي، حيث أنّ شراء الأراضي أيضا لا يعني بالضرورة الاستثمار فيها، مع العمل على الانفتاح وعدم الانغلاق في ظل تظافر جهود القطاع العام والخاصّ للنهوض بالاقتصاد ودفع عجلة التنمية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499