مجدي الورفلي

مجدي الورفلي

يربط الطرف النقابي إلغاء الإضراب المنتظر تنفيذه يوم الثلاثاء المقبل 26 سبتمبر في قطاع المصحات الخاصة وقطاع التعدين والمسابك والبناءات الميكانيكية بإمضاء غرفة المصحات الخاصة وجامعة التعدين والمسابك على الملحق التعديلي للزيادة في الاجور بعنوان سنتي 2016 و2017، والذي سيكون محور تفاوض جلسة صلحية بين الطرفين اليوم الجمعة.

طلبت النقابة العامة للبريد التونسي عقد هيئة إدارية أخرى لتقييم الإضراب الذي نفّذه أعوان البريد يومي أمس الإربعاء واول أمس الثلاثاء ومن جهة أخرى لإقرار تحركات أخرى للمطالبة بتفعيل إتفاق مبدئي يشمل أساسا المسار المهني، وبالتوازي مع مطلب عقد الهيئة الإدارية سينسّق أمين عام إتحاد الشغل نور الدين الطبوبي لعقد جلسات تفاوض بين وزير تكنولوجيات

اكد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم العالي حسين بوجرة لـ«المغرب» انه وقع الإتفاق مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي على صرف منحتي الأساتذة المبرزين خلال شهر أكتوبر المقبل، كما سيقع العمل على إستكمال بقية المستحقات المالية التي هي بذمة وزارة التعليم العالي والمتعلقة بتأطير مشاريع التخرّج والساعات الإضافية بالمؤسسات الجامعية فيما بقيت

تتعطل كل الخدمات البريدية بكل مراكز البريد في مختلف جهات البلاد طيلة اليوم وغدا الإربعاء، حيث دعت النقابة العامة للبريد التونسي من خلال بيان إضراب صدر عنها أمس الإثنين كل أعوان البريد التونسي الى تنفيذ الإضراب المعلن منذ 24 أوت الماضي. وستنتظم اليوم تجمعات عمالية في حين سيمثّل يوم غد الإربعاء تاريخ تجمع مركزي امام وزارة تكنولوجيات الإتصال والإقتصاد الرقمي.

ينفّذ أعوان البريد التونسي اضرابا عاما يومي الثلاثاء والإربعاء المقبلين احتجاجا على تراجع الإدارة ووزارة الإشراف على إتفاق مبدئي بخصوص تعديل المسار المهني وفق ما أكده لـ«المغرب» الكاتب العام للنقابة العامة للبريد حبيب الميزوري.

انعقدت أمس اللجنة العليا للمفاوضات بين الإتحاد العام التونسي للشغل والحكومة، وقد تم الإتفاق على عقد إجتماع مضيق يوم الإربعاء للقيام بجرد للإتفاقيات العالقة في الوظيفة العمومية والقطاع العام التي أمضي بخصوصها محاضر إتفاق بتفعيلها خلال إجتماعات اللجنة السابقة ولكن لم يلتزم الطرف الحكومي بإصدار الأوامر التطبيقية لعدد من تلك الإتفاقيات. كما وقع

إعتبر الأمين العام المساعد لإتحاد الشغل المسؤول عن قسم التغطية الاجتماعية والصحة والسلامة المهنية عبد الكريم جراد في حوار لـ«المغرب» ان ما طرحته الحكومة كمقترحات «إصلاحات مقياسية» لحل أزمة الصناديق الإجتماعية هي بمثابة تراجع عن كل المكاسب ومن المستبعد ان يقبل بها إتحاد الشغل الذي يتشبّث بمبدأ تقاسم التضحيات وفق حجم كل طرف.

من بين 39 إتفاقية مشتركة قطاعية امضت هياكل إتحاد الشغل الوسطى ونظرائها في إتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية 34 ملحق تعديلي للزيادة في الأجور بعنوان سنة 2016 و2017، في حين لا تزال 5 ملاحق تعديلية عالقة دفعت الى إقرار إضرابين في قطاعي الصحة والمسابك والتعدين للمطالبة بإمضائها وعلى الأرجح سيشمل حلّ الإضراب كذلك قطاع نقل البضائع والمحروقات.

يبدو ان مناخ العودة المدرسية لن يكون في أفضل أحواله، فاحتجاجات المدرسين النواب متواصلة وهم لا يزالون على رفضهم الإلتحاق بالمدارس الإبتدائية للتدريس قبل تسوية وضعيتهم كما ينص إتفاق 5 ديسمبر وهو ما جعل الكاتب العام للنقابة العامة للتعليم الأساسي المستوري القمودي يتوقّع في تصريح لـ«المغرب» ازمة خلال العودة المدرسية في حال لم توجه الحكومة رسائل طمأنة جدية للمعنيين.

أكد الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية فوزي الشيباني لـ«المغرب» ان مجلسا وزاريا مضيّقا سيلتئم قريبا لتداول ملفّ الشركة التونسية لصناعة العجلات المطاطية «ستيب» والخروج بحل إستراتيجي لوضعيتها الحالية، وقد انعقدت بداية الأسبوع جلسة عمل على مستوى ولاية سوسة لطرح الملفّ من كل زواياه تمهيدا للمجلس الوزاري المنتظر.

الصفحة 1 من 48

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499