19.5 بالمائة نسبة النساء رئيسات البلديات بتونس

يبلغ عدد النساء رئيسات البلديات حاليا بتونس 68 رئيسة بلدية أي بنسبة 19 فاصل 5 بالمائة من جملة

رؤساء البلديات المنتخبين خلال الانتخابات البلدية الأخيرة، وفق ما صرحت به وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن نزيهة العبيدي. واعتبرت في مداخلتها خلال ندوة حول «دور المرأة المنتخبة صلب المجالس المحلية في دعم تكافؤ الفرص» انتظمت أمس بقصر بلدية تونس بالقصبة، أن نسبة النساء رئيسات البلديات تبقى دون المأمول، وهو ما يتطلب من كافة الأطراف المعنية العمل على تحقيق التناصف الأفقي والعمودي في مختلف المجالات دون استثناء بما يساهم في النهوض بالاقتصاد الوطني، وفق تقديرها.

من جهتها أوضحت رئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم أن وجود المرأة التونسية في مواقع صنع القرار إلى جانب الرجل يستوجب بالأساس إرساء ثورة مجتمعية أساسها تغيير العقليات وتفعيل التشريعات والسياسات وتقييم نجاعتها وفاعليتها للنهوض بدورها في مختلف المجالات. واعتبرت أن تحقيق مبدأ التناصف الذي تم اعتماده بدقة في الانتخابات البلدية الأخيرة لم يفض إلى نسبة متناصفة في ترؤس النساء للمجالس البلدية وهو ما يدفع، وفق تفسيرها، إلى مزيد تمكين المرأة بما يضمن وصولها إلى المناصب العليا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499