حركة مشروع تونس: الإعلان عن خارطة طريق المؤتمر التأسيسي...

أعلن المنسق العام لحركة مشروع تونس محسن مرزوق أمس عن خارطة المؤتمر التأسيسي للحزب المزمع عقده في بداية جوان المقبل. ووقع كشف عن تركيبة اللجنة التنفيذية بالإضافة الى اللجان التي ستعدّ للمؤتمر والشخصيات التي تترأسها كما تم تحديد تواريخ وصيغ انتخاب نواب المؤتمر التأسيسي.

أعلن المنسق العام لحركة مشروع تونس محسن مرزوق أمس على تركيبة اللجنة التنفيذية للمشروع والمتكونة من 23 عضوا باحتساب مرزوق وخضعت في تركيبتها الى تمثيليات عن كل الحساسيات من كتلة الحرّة والوافدين الجدد أو المستقلين وأعضاء المكتب التنفيذي المستقيلين عن حركة نداء تونس الى الشباب، وسيكون لها مهمة إدارة شؤون المشروع الى حين عقد المؤتمر التأسيسي في بداية جوان المقبل.

وخلافا لممثلي كتلة الحرّة الـ6 ضمن اللجنة التنفيذية الذين وقع انتخابهم دون أي إشكال فقد وقعت خلافات في تحديد ممثلي كل من المستقيلين من المكتب التنفيذي لحركة نداء تونس وممثلي الشباب مما أجل الإعلان عن اللجنة التنفيذية الى أمس 28 افريل رغم انه كان مقررا في البداية ليوم 9 أفريل وهو ما قلّل من شأنه عضو اللجنة التنفيذية وليد الجلاد في تصريح لـ«المغرب» وإعتبر ان مثل هذه الخلافات عادية وخضع تحديد أعضاء اللجنة الى مبدإ «التوافق وإن تعذر فالانتخاب».

25 لجنة للتحضير للمؤتمر
اما المؤتمر التأسيسي لحركة مشروع تونس فسينعقد في بداية جوان المقبل ووفق خارطة الطريق التي أعلنها محسن مرزوق أمس فقد عُهد لـ25 لجنة بالتحضير له ووقع الإعلان عن 18 لجنة من بينها، فيما فسيُكشف عن الـ7 المتبقية خلال الأيام المقبلة، والشخصيات التي تترأس تلك اللجان حيث وقع اللجوء الى إعتماد رئيسين لكل لجنة يمثلون في الوقت ذاته أعضاء الهيئة التحضيرية المضيقة للمؤتمر التأسيسي فيما يشغل الصادق شعبان خطة منسق اللجان الـ25.

ومن المهام المحورية للجنة التحضيرية المضيقة، التي تنتهي مهامها بتنظيم المؤتمر التأسيسي، إعداد لوائح المؤتمر والتصور الهيكلي للحزب وخاصة الإشراف على إنتخاب نواب المؤتمر الذين ينقسمون الى 3 مكونات أساسية حيث سيقع تحديد 10 % منهم بصفة آلية كنواب كتلة الحرّة و10 % نواب للتعديل و80 % نواب منتخبون مباشرة من المنخرطين في المشروع.

صيغة تحديد النواب عن كل جهة
وسيخضع تحديد عدد النواب المنتخبين بصفة مباشرة من منخرطي الحزب عن كل جهة الى قاعدة 3 نواب في المؤتمر التأسيسي لحركة مشروع تونس على كل نائب واحد في مجلس نواب الشعب من الجهة فيما سيكون المنخرطون كل من أبدوا إستعدادهم للإنضمام للمشروع وأمضوا الإستمارة المخصصة للغرض بإعتبار ان الحزب لم ينطلق في توزيع الإنخراطات ولم يتحصّل على تأشيرة العمل القانوني.

كما سيقع فتح باب الإنخراط في حركة مشروع تونس عبر الإمضاء على إستمارة الإنخراط من 1 ماي الى حدود 6 من ذات الشهر ليمثل الأسبوعان الأخيران من شهر ماي الفترة المخصصة لإنتخاب نواب المؤتمر كما سيقع خلال تلك الفترة الإعداد المادي للمؤتمر التأسيسي المزمع عقده في بداية جوان 2016.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499