الإفتتاحية

أحــدث خطـاب رئيس الجمهورية يوم 13 أوت 2017 جدلا كبيرا داخل تونس وخارجها خاصة في ما يتعلق باقتراحه المساواة في الميراث بين النساء والرجال وكذلك السماح للتونسية بالزواج بمن تريد ولو كان غير مسلم..

من المفارقــات العجيبة أن تعكس جلسات مناقشة القانـــون الأسـاسي 60 /2016 المتعلق بالعنف ضدّ النساء أشكالا متعددة من ممارسة العنف: اللفظي والرمزي الناعم violence symbolique، وهو أمر معبّر عن اختلاف فهوم الجماعة لظاهرة العنف وعسر اعتراف بعض النواب / النائبات، وغيرهم بالممارسات والسلوك والخطابات التي تندرج وفق دراسات

أصدر يوم أمس المعهد الوطني للإحصاء نشريتين تنتظرهما كل تونس السياسية والاقتصادية : النمو الاقتصادي ومؤشرات التشغيل والبطالة للثلاثي الثاني من هذه السنة..

تسريبات كثيرة تحدثت منذ أسبوعين عن إجراءات «تاريخية» سترد في خطاب رئيس الجمهورية في عيد المرأة يوم 13 أوت..

تحيّة إلى رجال بلادي

جرت العادة في مثل هذا اليوم الموافق لـ13 أوت أن نحتفل بانجازات النساء وأن نسرد ما تكبّدنه من مشاق في سبيل تحسين أوضاعهن. ولكن هل يمكن أن نتحدّث عن نضال نسوي :معارك تخاض ومكتسبات وحقوق تنتزع دون الإشارة إلى تفاعل الرجال مع هذا الحراك النسائي، سلبا أو إيجابا، ودون تحليل العلاقات المبنية على السلطة أو على المناصرة؟

كما يحصل بعد نهاية كل نصف صائفة تعيش العائلة القضائية على وقع انتظار نتائج الحركة القضائية الّتي يتمّ الإعلان عنها ليعرف كل قاض وجهته الجديدة .

يوم أمس انتهت مرحلة حاسمة من المسار المؤدي للانتخابات البلدية المقرر إجراؤها يوم 17 ديسمبر 2017..

العملية الاستباقية النوعية التي جدت ليلة أول أمس بالقصرين حيث قضت فيها الوحدات المختصة للحرس الوطني مسنودة بقوات عسكرية على إرهابيين اثنين وقبضت على ثالث جروحه وصفت بالخطيرة تثبت مرة أخرى أنّنا نخوض حربا فعلية على الإرهاب..

مـرّت أكثــر من ثلاثة أشهر على إقالة ناجي جـلـول، وزيــر التربية،ولمياء الزريبـي وزيرة المالية وتعـيين سليم خلبوس وفاضل عبد الكافي وزيرين بالنيابة في هذين القطاعين الحساسين،ومنذ تلك الفترة أضحى التحوير الوزاري على طاولة النقاش إما بشكله الأدنى (تعويض الوزيرين) أو كفرصة لتقييم شامل لعمل الفريق الحكومي ولضخ دماء جديدة فيه..

في نفس الأيام التي كـان بعض السياسيين في النهضـة والنداء يخططـــون لما اسماه الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل سامي الطاهري بالانقلاب الناعم كان بين ظهرانينا وفد من صندوق النقد الدولي يدرس الأفاق الاقتصادية للبلاد والسياسات العمومية التي تنوي السلطة وضعها في إطار حزمة الإصلاحات المتفق بشأنها مع صندوق النقد الدولي

الصفحة 1 من 42

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499