سياسة

تتعطل كل الخدمات البريدية بكل مراكز البريد في مختلف جهات البلاد طيلة اليوم وغدا الإربعاء، حيث دعت النقابة العامة للبريد التونسي من خلال بيان إضراب صدر عنها أمس الإثنين كل أعوان البريد التونسي الى تنفيذ الإضراب المعلن منذ 24 أوت الماضي. وستنتظم اليوم تجمعات عمالية في حين سيمثّل يوم غد الإربعاء تاريخ تجمع مركزي امام وزارة تكنولوجيات الإتصال والإقتصاد الرقمي.

بالرغم من غياب أغلب أعضاء لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح، عن مناقشة مشروع مجلة الجماعات المحلية للجلسة الثانية على التوالي، إلا أنها بلغت إلى حدود الفصل 20 يوم أمس. هذه الغيابات من المنتظر ان يتم اتخاذ إجراءات حولها من قبل رئاسة المجلس، حتى لا تؤثر على مسار مناقشة المجلة وأجل تسريع المصادقة عليها في اقرب الآجال.

• «لن أقدم أي مبادرة لتعديل النظام السياسي
ولا حلّ في ليبيا دون تونس»

تميّز شهر اوت الماضي بتصعيد ملحوظ في لهجة رئيس الجمهورية تجاه الحركة الإسلامية بدءا برفض «الشروط الغنوشية» التي جاءت على لسان راشد الغنوشي في حواره على قناة نسمة يوم غرة أوت والذي طالب فيه رئيس الحكومة وحكومته بعدم الترشح لانتخابات 2019 ثم تواصل خاصة في الخطاب الشهير للباجي قائد السبسي يوم 13 أوت حيث وضع حركة

مع انطلاق السنة الدراسية الجديدة 2017 - 2018 ، برزت مظاهر الاحتجاج من جديد ، لكن هذه المرة لم يكن المتسبب فيها النقابات، ففي البعض من المدارس كان الاولياء هم السبب نظرا لعدم توفر الظروف الاساسية والملائمة لالتحاق ابنائهم بمقاعد الدراسة ، في حين شهدت احدى المدارس بصفاقس الحادثة الاغرب وهي منع معلمة من الالتحاق بتلاميذها»

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يوم أمس يوم 25 مارس 2018 موعدا بديلا للانتخابات البلدية عوضا عن 17 ديسمبر 2017، وذلك بعد عدم التمكن من تنفيذ الروزنامة الانتخابية، نتيجة غياب المناخ الانتخابي اللازم. الموعد الجديد سيكون بمثابة التحدي الجديد وهو ما أبرزته الأحزاب في مدى تمكن الهيئة والسلطتين التشريعية والرئاسية من استكمال سد

يبدو أن محرك آليات العمل البلدي  و الجماعات المحلية الّذي وضعه نواب المجلس التأسيسي ضمن الدستور ، كان أضخم من الإمكانيات الهيكلية وطاقة استيعاب أذهان الطبقة الحاكمة في تونس الحالية. لذلك بقيت تونس تدور في حلقة مفرغة منذ سنوات دون أن تتوصّل لخوض أوّل إنتخابات بلدية وللإعداد المؤسّساتي لها بالتشريع المناسب .

قالت المتحدثة باسم رئاسة الجمهورية سعيدة قراش، في تصريح إعلامي، أن المشير خليفة حفتر وعد بتشكيل لجنة للتقصي في ملف الصحفيين المخطوفين في ليبيا سفيان الشورابي ونذير القطاري. وكان المُشير خليفة حفتر قد ثمّن دور تونس ووقوفها المستمر مع الشعب الليبي ومساندتها له في هذه الظروف الدقيقة ولاسيما في مقاومة الإرهاب معربا عن تقديره لرئيس

استقالة من كتلة الحرة

تم تفعيل استقالة النائب عن كتلة الحرة لحركة مشروع تونس عبد الرؤوف الماي بعد انقضاء الآجال القانونية المقدرة بـ5 أيام على تاريخ إيداع الاستقالة. وبذلك يتراجع عدد نواب كتلة الحرة إلى 22 نائبا.

شدد وزير الصحة سليم شاكر خلال لقائه الأول بالمديرين الجهويين للصحة، على ضرورة الحد من مديونية المؤسسات الصحية والصيدلية المركزية وتقديم أجود الخدمات للمواطنين في مختلف الجهات، مبرزا الحرص على تنفيذ برنامج حكومة الوحدة الوطنية في مقاومة الفساد والتصدي لكلّ التجاوزات بتطبيق القانون والتراتيب الجاري بها العمل.

الصفحة 1 من 913

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499