سياسة

اكد الكاتب العام للإتحاد الجهوي للشغل بصفاقس الهادي بن جمعة لـ»المغرب» أن الهيئة الإدارية الجهوية المنعقدة أول امس الإثنين خلصت الى وجوب تحمل الحكومة لمسؤوليتها بإلزام إتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والغرف التابعة له بتطبيق اتفاق الزيادة في الاجور بعنوان سنتي 2016 و2017، بصفتها الجهة الرسمية الراعية للمفاوضات الإجتماعية في القطاع الخاص.

ينفّذ أساتذة المعهد العالي للتصرف بتونس إضرابا طيلة اليوم الإربعاء احتجاجا على استدعاء مدير المعهد لمجد بن سعيد ومديرة التربصات فاتن الوكيل للمثول امام فرقة الشرطة العدلية بباردو للإدلاء بأقوالهم في خصوص قضية رفعها طالب بالمعهد، كما دعت النقابة الأساسية للمعهد الى تنفيذ وقفة إحتجاجية امام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوم الجمعة لدعوتها للدفاع عن الجامعيين.

• «الهيئة بين التجديد والتجدد»
في ظل الأزمة التي تعيشها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، خصوصا في ما يتعلق بمسألة انتخاب رئيس لها وعملية القرعة وتجديد ثلث أعضاء مجلس الهيئة وفي انتظار الجلسة العامة الانتخابية بمجلس نواب الشعب يتسابق سبعة مترشحون على كرسي الرئاسة، مع تواصل الخلاف حول أحقية القرار المتعلق بالتخلي عن القرعة. وفي هذا الإطار، يقدم

بعد تمكن الكتل البرلمانية من اختيار ممثليها يوم قبل انطلاق الجلسة الافتتاحية للسنة النيابية الرابعة أصدر المكتب تركيبته الجديدة وهي على النحو التالي:

لا تزال الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تبحث عن مخرج لها سواء على المستوى القانوني أو التوافقي، في انتظار الكلمة الأخيرة لمجلس نواب الشعب في انتخاب رئيس الهيئة وما سيقوله بخصوص عملية التجديد خصوصا وانه كان قد راسل الهيئة في مناسبتين بخصوص القرعة. عديد الجمعيات والمنظمات ومن بينها أعضاء هيئة 2011 قدموا مقترحات في الغرض من أجل حلحلة الأزمة حتى تنجز الهيئة أعمالها على أحسن وجه.

لأكثر من أسبوع يواصل جيش البحر عمليات البحث عن المفقودين في حادثة غرق مركب الصيد الذي كان يقل مهاجرين غير شرعيين يوم الاحد الماضي، فقد ارتفعت حصيلة الحادثة الى اكثر من اربعين وفاة-44- الى غاية يوم أمس، جهة بئر الحفي من ولاية سيدي بوزيد التي شارك قرابة 13 من ابنائها في هذه المحاولة للوصول خلسة الى شطوط ايطاليا قررت الدخول في اضراب عام اليوم .

بعد أن قررت التمديد في آجال البت في مشروع قانون المصالحة الإدارية في مناسبة أولى ثمّ في مناسبة ثانية بأسبوع تنتهي آخر الآجال اليوم الأربعاء 18 أكتوبر الجاري وفق ما يقتضيه القانون المنظم لها، تعذر على الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين الفصل فيه، ذلك أن 3 من أعضاء الهيئة رفضوا النظر في الطعن المقدم في دستورية القانون

أكدت قوات سوريا الديمقراطية يوم أمس سيطرتها الكلية على مدينة الرقة، أخر معاقل تنظيم داعش الإرهابي، مضمون إعلان القوات الكردية يدق اخر مسمار في نعش التنظيم بشكله الحالي، حيث خسر كل مناطق نفوذه وانهارت «الخلافة» التي جمع تحت رايتها مقاتليه من مختلف الدول. لننتقل الى مرحلة جديدة عنوانها «ما بعد داعش»، تبرز فيها جملة من التحديات ليست تونس بمنأى عنها.

من يوم إلى آخر تتأكد الهزائم العسكرية المتلاحقة والقاتلة لتنظيم داعش الإرهابي الذي تمكن خلال السنوات الثلاث الأخيرة من السيطرة على مناطق شاسعة في العراق وسوريا بالإضافة إلى مناطق محدودة في ليبيا مع خلايا نائمة وناشطة لا تكاد تخلو منها منطقة في العالم..

تم أمس الاعلان عن تأسيس « التحالف التونسي للكرامة ورد الاعتبار «، الذي يتكون من عديد الجمعيات والمجموعات المدافعة عن ضحايا الانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان، التي ينص عليها قانون العدالة الانتقالية، حسب ما صرحت به سلوى القنطري مديرة مكتب تونس للمركز الدولي للعدالة الانتقالية، مشيرة إلى أن التحالف قام على أساس المقاربة التشاركية

الصفحة 1 من 949

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499