اليوم أول دفعة من الجولة الثانية من تصفيات «كان» الكامرون 2019: «القوى التقليدية» في طريق مفتوح..المفاجآت ورادة والمنتخبات العربية بطموحات متباينة

بعد خيبة الأمل التي منيت بها منتخبات القارة الإفريقية في نهائيات كأس العالم روسيا 2018

حين عجزت المنتخبات الخمس التي مثلت القارة السمراء في تأمين تواجد في الدور الثاني في خيبة لم تعرفها «الماما أفريكا» منذ مونديال 1986 حيث عجز ممثلو القارة الإفريقية عن حجز مكان في الدور الثاني.
الحياة ستعود مجددا لمختلف ملعب القارة السمراء سيما أن تصفيات كأس أمم إفريقيا الكامرون 2019 برمجت ليومي 8 و9 سبتمبر الجاري بإقامة فعاليات الجولة الثانية حيث تطمح كافة المنتخبات المشاركة في التصفيات إلى قطع شوط هام في خطف بطاقة العبور خاصة بعد قرار «الكاف» بتأهل منتخب واحد من المجموعات الاثنا عشر فيما ستبحث البقية عن التواجد في أفضل مراتب الوصافة لضمان مقعد في النهائيات.

وتدور الجولة الثانية من تصفيات «الكان» على دفعتين تنطلق اليوم السبت 8 سبتمبر على أن تكتمل فعالياتها غدا الأحد وتقترح أمسية اليوم 13 مواجهات فيما سيكون الأحد شاهدا على 11 مباراة.

بين التأكيد والتدارك
عرفت الجولة الافتتاحية لتصفيات كأس أمم إفريقيا الكامرون 2019 والتي أقيمت على 3 أيام في الفترة بين 9 و10 و11 جوان 2017 تباينا في نتائج المنتخبات العربية السبع المشاركة في التصفيات فمنها من حقق الهدف المنشود وحقق أولى النقاط في التصفيات فيما تبحث المنتخبات الأخرى عن التعويض والإبقاء على أمالها في العبور إلى النهائيات المنتظرة ولأول مرة في صائفة 2019 في الفترة بين 7 جوان إلى غاية 30 من نفس الشهر.

المنتخب الوطني التونسي المتواجد في المجموعة العاشرة افتتح المشوار بفوز معنوي على المنتخب المصري جعل حظوظ نسور قرطاج كبيرة في التصفيات خاصة اذا تمكن أبناء المدرب الجديد فوزي البنزرتي من تدوين ثاني الانتصارات وذلك عند التحول إلى سوازيلندا فيما يمني المنتخب المصري نفسه مع مدربه الجديد بتحقيق أول الانتصارات والإبقاء على حظوظه وافرة في التواجد في النهائيات الإفريقية وذلك حين يستضيف نظيره منتخب النيجر.

المنتخبان الجزائري والليبي تمكنا من حجز النقاط الثلاثة في الجولة الافتتاحية بعد أن تمكن محاربو الصحراء من الفوز على منتخب الطوغو بهدف يتيم ويطمحون إلى تأكيد انتصارات البداية مع المدرب الجديد جمال بلماضي حين ينزل المنتخب الجزائري ضيفا على منتخب غامبيا أما المنتخب الليبي الذي بدوره دون أول الانتصارات بخماسية أمام السيشيل تصدر بها مجموعته فإنه سيكون في مهمة صعبة حين يلاقي منتخب جنوب إفريقيا في حوار سيعلن بصفة كبيرة عن المنتخب المتأهل بصفة كبيرة من المجموعة الخامسة.

المنتخب الموريتاني حقق بداية مثالية هو الأخر في الجولة الافتتاحية وفاز على منتخب بوتسوانا خارج الديار ويمني النفس أن يجدد طريق الانتصارات ويقترب أكثر من تحقيق حلم التواجد لأول مرة في نهائيات كأس أمم إفريقيا وذلك حين يستضيف عشية اليوم منتخب بوركينا فاسو في لقاء صعب سيحدد مستقبل المنتخب الموريتاني في المنافسة بما أن منافسه يعد المرشح الأكبر لعبور المجموعة التاسعة.

التعويض سيكون شعار الثنائي العربي المنتخب المغربي والمنتخب السوداني دون نسيان المنتخب المصري بما أن الثلاثي قد سقط في فخ الهزيمة في الجولة الافتتاحية والأكيد أن منتخب أسود الأطلس يعي أن سقوطا جديدا قد يبخر أحلام التواجد في «الكان» لذلك فإن الفوز سيكون شعار زملاء القائد مهدي بن عطية حين استضافة منتخب المالاوي في المقابل فإن المنتخب السوداني هو الأخر سيبحث عن الفوز حتى يبقي على أماله في المنافسة على مقعد في نهائيات أمم إفريقيا وذلك حين يلاقي منتخب غينيا الاستوائية.
وفي ما يلي البرنامج الكامل للجولة الثانية من تصفيات كأس أمم إفريقيا الكامرون 2019:

برنامج مباريات الجولة الثانية
• المجموعة الأولى
اليوم السبت 8 سبتمبر: 16:00:
غينيا الاستوائية ـ السودان
غدا الأحد 9 سبتمبر: 12:30:
مدغشقر ـ السنغال
• المجموعة الثانية
اليوم السبت 8 سبتمبر: 21:00:
المغرب ـ مالاوي
اليوم السبت 8 سبتمبر: 13:00:
جزر القمر ـ الكاميرون
• المجموعة الثالثة
اليوم السبت 8 سبتمبر: 16:00:
الغابون ـ بوروندي
غدا الأحد 9 سبتمبر: 14:00:
جنوب السودان ـ مالي
• المجموعة الرابعة
اليوم السبت 8 سبتمبر: 17:30:
غامبيا ـ الجزائر
غدا الأحد 9 سبتمبر: 17:00:
طوغو ـ بنين
• المجموعة الخامسة
اليوم السبت 8 سبتمبر: 14:00:
جنوب إفريقيا ـ ليبيا
اليوم السبت 8 سبتمبر: 17:30:
سيشال ـ نيجيريا
• المجموعة السادسة
اليوم السبت 8 سبتمبر: 14:00:
كينيا ـ غانا
غدا الأحد 9 سبتمبر: 14:00:
أثيوبيا ـ سيراليوني
• المجموعة السابعة
غدا الأحد 9 سبتمبر: 15:30:
كونغو برازافيل ـ زيمبابوي
غدا الأحد 9 سبتمبر: 17:00:
ليبيريا ـ الكونغو الديمقراطية
• المجموعة الثامنة
غدا الأحد 9 سبتمبر: 14:30:
رواندا ـ كوت ديفوار
غدا الأحد 9 سبتمبر: 17:30:
غينيا ـ إفريقيا الوسطى
• المجموعة التاسعة
اليوم السبت 8 سبتمبر: 18:00:
موريتانيا ـ بوركينافاسو
غدا الأحد 9 سبتمبر: 16:00:
أنغولا ـ بوتسوانا
• المجموعة العاشرة
اليوم السبت 8 سبتمبر: 19:00:
مصر ـ النيجر
غدا الأحد 9 سبتمبر: 14:00:
سوازيلندا ـ تونس
• المجموعة الحادية عشر
اليوم السبت 8 سبتمبر: 15:00:
ناميبيا ـ زمبيا
اليوم السبت 8 سبتمبر: 16:00:
موزمبيق ـ غينيا بيساو
• المجموعة الثانية عشر
اليوم السبت 8 سبتمبر: 14:00:
أوغندا ـ تنزانيا
غدا الأحد 9 سبتمبر: 14:00:
ليسوتو ـ الرأس الأخضر

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499