زيسكو يونايتد الزمبي – النجم الساحلي (1 - 1): فريق جوهرة الساحل ينهي دور المجموعات دون هزيمة

تمكن النجم الساحلي من العودة من زامبيا بنقطة التعادل أمام مضيفه زيسكو يونايتد ليدعم صدارته للمجموعة الرابعة بـ12 نقطة دور مجموعات رابطة الأبطال دون

هزيمة بعد 3 انتصارات و3 تعادلات ويتأهل الى الدور ربع النهائي لأمجد الكؤوس القارية في المستوى الاول.وسينتظر فريق جوهرة الساحل يوم 3 سبتمبر موعد قرعة دور الثمانية للتعرف على منافسه علما انه سيخوض مباراة الإياب في اولمبي سوسة.
رغم أن النجم الساحلي اطمأن منذ مباراة الجولة الماضية على مصير طليعة المجموعة الرابعة وتأهله الى الدور ربع النهائي من المسابقة اثر التعادل مع بريميرو دي اغوستو الانغولي، إلا انه دخل مباراة الأمس من اجل إنهاء دور مجموعات رابطة الأبطال دون هزيمة وتأكيد ريادته وعزمه العودة الى منصة التتويج بأمجد الكؤوس ولم لا تكرار ملحمة 2007 والتأهل الى مونديال الأندية.

دخول بقوة للمحليين
دخل صاحب الأرض زيسكو الزمبي المباراة بقوة خاصة انه لا يزال معنيا بحسابات التاهل الى ربع النهائي اذ يتنافس مع بريميرو دي اغوستو على بطاقة وحيدة مؤهلة الى دور الثمانية،وفي كل مرة تقدم فيها الى مناطق ممثل تونس الا وشكل خطرا على الحصون الخلفية لفريق جوهرة الساحل ولم تمض 8 دقائق على بداية اللقاء حتى تمكن لازاروس من مباغتة البديري بعد تجاوزه لزياد بوغطاس وتحقيق التقدم لفريقه (1 - 0). وكانت خسارة النجم مضاعفة مع الهدف المبكر الذي قبلته شباكه حيث اضطر شهاب الليلي الى استعمال أولى أوراقه في تغيير اضطراري بإقحام الحارس اشرف كرير بعد اصابة البديري اثر اصطدام مع وينستون كالينغو بعد ربع ساعة من انطلاق المباراة.

مع الضغط الذي فرضه صاحب الارض والجمهور فإن النجم احسن التمركز في مناطقه الخلفية الأمر الذي جعل المهاجم عمرو مرعي في عزلة في المناطق الدفاعية لزيسكو. وحاول النجم ايجاد المساحات على الأطراف من خلال ماهر الحناشي لكن محاولاته غاب عنها العمق الهجومي وحتى المخالفة التي أُتيحت للفريق بعد مرور نصف ساعة من ضربة بداية اللقاء ونفذها علية البريقي تصدى لها الحارس الزمبي. في المقابل، تواصل ضغط المحليين وكانت ابرز محاولاتهم في الدقيقة 28 بعد كرة من ساكالا لكن اشرف كرير تدارك الموقف بعد أن كادت الكرة تفلت منه وبعد 8 دقائق كان ممثل زمبيا قريبا من مضاعفة النتيجة بعد تسجيل هدف ألغاه الحكم المغربي نور الدين الجعفري بسبب وجود اللاعب في موقع تسلل. وتواصل الصراع في الدقائق الأخيرة بين سعي النجم للعودة في اللقاء في غياب الحلول ورغبة صاحب الأرض والجمهور في تدعيم انتصارهم المؤقت مع انتظار مفاجأة تتمثل في هزيمة بريميرو دي اغوستو ضد مبابان سوالوز.

تحسن أداء النجم ولكن...
في الفترة الثانية، واصل فريق جوهرة الساحل بحثه عن التعديل لكن الإصرار على لعب الكرات الطويلة صعب مهمته وجعل المهاجم المصري عمرو مرعي تائها وسط دفاع المنافس قبل ان يستنجد شهاب الليلي بثاني تغييراته لدعم الخط الأمامي من خلال الدفع بورقة محمد أمين الشرميطي مكان متوسط الميدان محمد المثناني الذي لم يكن في أفضل حالاته. في الجانب الآخر، ورغم ان مصير تأهله ليس بين أقدام لاعبيه فإن زيسكو واصل ضغطه على «ليتوال» على أمل تحقيق الهدف الثاني.
ويمكن القول إن دخول الشرميطي أعطى دفعا للهجوم فهذا الاخير كان بعد لحظات معدودة من دخوله وراء مخالفة لفريقه بعد عرقلته من ساكالا ونفذ فراس بالعربي المخالفة بقوة لكن الامتياز للحارس الزمبي الذي أبعدها في الركنية...تحسن أداء النجم من الناحية الهجومية قابله تعويل المحليين على سلاح الهجمات المرتدة التي كادت تعمق متاعب النجم لولا استفاقة دفاعه في الوقت المناسب.

مع وجود عمرو مرعي في عزلة كان واضحا أن أفضل الحلول الممكنة للنجم الساحلي ستكون من سلاح الكرات الثابتة وبعد محاولة أولى كادت تجد طريق الشباك نفذ محمد فراس بالعربي في الدقيقة 69 مخالفة نجح في استغلالها المدافع رامي البدوي الذي صعد فوق المدافعين وبرأسية اعاد المباراة الى نقطة البداية (1-1).
ويبدو ان إدراك التعادل جعل الاطار الفني لفريق جوهرة الساحل يفكر في قلب المعطيات و العودة الى سوسة بالانتصار حيث عزز الليلي الهجوم بخدمات مرتضى بن وناس الذي عوض فراس بالعربي.

وتواصلت محاولات المنافس الزمبي في الدقائق الاخيرة حيث توغل في مناطق «ليتوال» لكن خبرة كريم العواضي في افتكاك الكرة قالت كلمتها ويبدو ان معنويات الفريق قد تراجعت بحكم وصول معلومة تقدم بريميرو دي اغوستو امام مبابان والتي تعني وأد امال التأهل لممثل كرة القدم الزمبية. وتقدم النجم شيئا فشيئا في مناطق مضيفه لكن حسن تمركز دفاع زيسكو حال دون تسجيل فريق جوهرة الساحل الهدف الثاني لتنتهي المباراة بعودة فريق جوهرة الساحل بتعادل دعم به صدارته في المجموعة الرابعة فيما رافقه بريميرو دي اغوستو الانغولي كمتأهل ثان عن نفس المجموعة.
للارشيف

تشكيلة النجم الساحلي:
مكرم البديري - رامي البدوي - زياد بوغطاس- علية البريقي - صدام بن عزيزة - وجدي كشريدة - محمد المثناني - ماهر الحناشي - كريم العواضي - فراس بالعربي - عمرو مرعي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499