اليوم الدفعة الثانية من ربع نهائي المونديال: صراع الأضواء يسيطر على مواجهة السويد وانقلترا...وكرواتيا لتأكيد التألّق أمام صاحب الأرض

بعد 9 أيام تقريبا يسدل الستار على النسخة الحادية والعشرين من المونديال

،نودع الكرة الجميلة بعد شهر من المتعة والتشويق ونفتح بعده بأيام معدودة فصلا جديدا من بطولة محلية مللناها لكثرة ما يلم بها من خروج عن النص وحسابات ضيقة، كرة تغيب فيها الفرجة ويتحول فيه المستطيل الأخضر الى مسرح لاستعراض العضلات وانتهاك الأعراض وفصول لا تنتهي من الفوضى وميزة المونديال أنه يوحّد كل عشاق الكرة في العالم حيث يعدّلون ساعتهم على الفنيات والأداء الفرجوي ...

تجرى اليوم مباريات الدفعة الثانية والاخيرة من مباريات الدور ربع النهائي للمونديال حيث يلتقي المنتخب السويدي نظيره الانقليزي ويضرب المنتخب الروسي صاحب الأرض والجمهور موعدا مع نظيره الكرواتي في مواجهتين ستكملان المربع الذهبي للنهائيات الروسية حيث ستجرى مباراتا الدور نصف النهائي على دفعتين الأولى يوم الثلاثاء القادم في السابعة مساء والثانية في نفس التوقيت من أمسية الأربعاء.

السويد وانقلترا بطموحات متباينة
يحتضن اليوم ملعب سامارا بداية من الثالثة مساء لقاء مثيرا بين المنتخب السويدي ونظيره الانقليزي في مباراة تتباين فيها الأهداف بين السويد الذي يطمح الى مواصلة عروضه الايجابية وهو الذي مثل وجوده في هذه المرحلة مفاجأة بالنظر الى المجموعة الصعبة التي أوقعته فيها القرعة والمنتخب الانقليزي الذي يتطلع الى بلوغ الدور النهائي للمرة الأولى منذ 1990 والتتويج باللقب الثاني بعد 1966.

ومر المنتخب السويدي الى ربع النهائي بعد الفوز في دور الـ16 على نظيره السويسري في مباراة لم تبلغ مستوى فنيا كبيرا لكنه حسمها بهدف وحيد جعل الفريق يحقق عبورا الى ربع النهائي لاول مرة منذ 24 سنة والاهم من ذلك تأكيده على انه لا يتوقف على نجمه المعتزل دوليا زلاتان ابراهيموفيتش بعد ان باتت خطته ترتكز على اللعب الجماعي ولا تتمحور بدرجة اولى على ابراهيموفيتش. المنتخب السويدي ازاح في الملحق الاوروبي المنتخب الايطالي من حسابات التأهل الى المونديال ويبدو انه عازم على ان يثبت للعالم ان ذلك ليس من قبيل الصدفة انه لن يمر مرور الكرام في الدورة والأمر يمر عبر قدرته اليوم على تجاوز عقبة المنتخب الانقليزي.
في الطرف المقابل، خاض منتخب انقلترا نزالا صعبا في دور الـ16 امام نظيره الكولومبي لم يحسم نتيجته الا بضربات الترجيح التي اعلن معها الصلح بعد ان ساهمت في اقصائه في اكثر من مرة....ويتطلع اليوم الى المضي قدما في السباق لضمان العودة الى الاضواء بعد غيابه عنها لسنوات لم يتجاوز خلالها محطة ربع النهائي .ويدين المنتخب الانقليزي في بلوغه ربع النهائي الى قائده هاري كين هداف المونديال الى حد الان بستة اهداف واضافة الى دوره الهجومي فهو قادر على ادارة المجموعة داخل المستطيل الاخضر. ولئن تصب كل المؤشرات في خانة افضلية منتخب الاسود الثلاث فإن الصلابة الدفاعية التي اظهرها المنتخب السويدي أمام سويسرا قد تشكل عائقا امام هجوم الانقليز.

صاحب الأرض يتسلح بجمهوره أمام كرواتيا
يخوض اليوم المنتخب الروسي مستضيف الدورة الحادية والعشرين من المونديال مواجهة قوية مع نظيره الكرواتي يطمح فيها الى مواصلة التقدم في السباق والتأهل الى المربع الذهبي وهي نتيجة لم يبلغها منذ نصف قرن على الاقل. وتلقى الجمهور الروسي قبل مواجهة اليوم اخبارا سارة تتعلق بتعافي آلان دزاجويف متوسط الميدان من الاصابة على مستوى عضلات الفخذ وجاهزيته للقاء بعد ان غاب عن منافسات المونديال منذ مباراة الجولة الافتتاحية امام المنتخب السعودي. وتبدو كل وسائل النجاح متوفرة امام منظم الدورة لمواصلة مفاجآته خصوصا بعد ان ازاح نظيره الاسباني من الدور ثمن النهائي بضربات الترجيح بعد نهاية المباريات بالتعادل الايجابي بهدف من الجانبين. وعن مباراة اليوم اكد الكسندر جولوفين لاعب المنتخب الروسي: «لاشك أن مواجهة كرواتيا صعبة ولكن طريقة لعبهم تختلف عن إسبانيا من حيث الاستحواذ على الكرة وفي هذه الحالة اللعب أمام تلك الفرق سيكون أسهل. نحن لدينا إصرار على تحقيق الفوز أمام كرواتيا والتأهل لنصف النهائي مثلما فعلنا من قبل أمام اسبانيا، لقد أظهرنا شخصيتنا أمام لاروخا وجعلناهم يلعبون براحة أقل».
واكد منتخب كرواتيا في النسخة الحالية انه واحد من افضل المنتخبات المؤهلة للمراهنة على اللقب العالمي بشهادة المتابعين حتى في ظل التأهل الصعب الى ربع النهائي امام نظيره الدانماركي بضربات الترجيح، ويذكر ان الكروات تأهلوا الى الدور ثمن النهائي بالعلامة الكاملة بعد ان حققوا 3 انتصارات في مجموعة ضمت الارجنتين ونيجيريا وايسلندا. ويطمح لوكا مودريتش صانع الالعاب اليوم الى الظهور بمستوى متميز على خلاف ادائه غير المقنع في مواجهة دور الـ16 واهداره ضربة جزاء كانت ستسهل مهمة زملائه. وعن مباراة اليوم قال مودريتش: «روسيا فريق صعب المراس، إنه منظم تنظيما جيدا ولاعبوه يتميزون بالسرعة. إنهم يستحقون أن يكونوا في ربع النهائي وسيحاولون بالتأكيد الدفاع عن فرصهم في التأهل. سيكون من الرائع مواجهة روسيا على أرضها وأمام جماهيرها».

برنامج مباريات اليوم
• الساعة 15.00 :
المنتخب السويدي – المنتخب الانقليزي
• الساعة 19.00 :
المنتخب الروسي – المنتخب الكرواتي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499