المباريات الودية التحضيرية للمونديال: نسور قرطاج وأسود الأطلس يواصلون الإقناع والفراعنة يسقطون في شباك «الإغريق»

في آخر بروفة ودية قبل الإعلان عن القائمة الأولية للمنتخبات المتأهلة للمونديال والمتضمنة لـ35 لاعبا،

ارتفع صراع ضمان مكان في القائمة المذكورة ...كل لاعب سعى الى تقديم افضل ما لديه في الفرصة الأخيرة لإقناع المدرب بالتواجد في اكبر تظاهرة عالمية ولذلك كنا امام منتخبات استعرض خطها الأمامي أمام منافسين عجزوا عن إيجاد الحلول.
اما بالنسبة الى المنتخبات العربية ومنتخبات القارة السمراء فقد كانت النتائج متباينة بين تأكيد نتيجة المباريات الماضية على غرار المنتخب التونسي والمنتخب المغربي وتعمق المتاعب بتكبد الهزيمة الثانية على التوالي كما هو الشأن بالنسبة الى المنتخب المصري فيما انقاد المنتخب السعودي إلى هزيمة ثقيلة أمام بلجيكا برباعية نظيفة.

نسور قرطاج واسود الأطلس في المسار الصحيح
تمكن المنتخب التونسي من مواصلة تألقه في الاختبارات الودية أداء ونتيجة فبعد الانتصار على المنتخب الإيراني في رادس يوم الجمعة الماضي بهدف لصفر اختتمت كتيبة نبيل معلول تربصها بالفوز على منتخب كوستاريكا بهدف نظيف على ملعب اليانز ريفيرا بمدينة نيس الفرنسية في لقاء قدمت فيه جل العناصر مردودا متميزا رغم بعض التغييرات مقارنة بمباراة إيران حيث حرس معز حسن الشباك وعوض صيام بن يوسف يوهان بن علوان في المحور فيما بدأ انيس البدري المباراة أساسيا. ورغم أن المنافس الكوستاريكي لم يكن في أفضل الاحوال الا أن مباراة الثلاثاء كشفت عديد النقاط الايجابية في تركيبة نسور قرطاج وزادت المعنويات ارتفاعا من اجل رفع وتيرة الجاهزية قبل فترة وجيزة من ضربة بداية المونديال.
على غرار نسور قرطاج، واصل المنتخب المغربي نيل علامات الثناء بفضل فوزه على منتخب اوزباكستان بثنائية نظيفة بعد انتصاره في اختباره الودي الأول على صربيا بهدفين لهدف، وفرض اسود الأطلس في مباراة الثلاثاء طابعهم على منافسهم كما مسكوا بزمام الأمور وكانوا الاكثر استحواذا على الكرة. ومن المنتظر أن يخوض المنتخب المغربي وديتين مع سلوفينيا واستونيا من شأنها ان توضح للفرنسي هيرفي رونار معالم التشكيلة التي سيعتمدها في مشاركته العالمية الخامسة. وفي هذا الاطار اكد «رونالدو» ان وجه فريقه يتغير شيئا فشيئا نحو الافضل ورغم وجوده في مجموعة «الموت» والتي تضم اسبانيا و البرتغال وايران فإن «الثعلب» أكد أن هدفه يبقى قيادة اسود الاطلس للتأهل الى الدور الثاني.

مخاوف في الشارع الرياضي المصري
كان جمهور المنتخب المصري يمني النفس بان يتمكن الفراعنة من تجاوز هزيمة المباراة الودية الأولى أمام المنتخب البرتغالي بهدفين لهدف، لكن تكبدت كتيبة المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر هزيمة جديدة وهذه المرة أمام المنتخب اليوناني بهدف لصفر وهو ما أثار قلق الشارع الرياضي في مصر على جاهزية منتخبهم لكن لابد من الاشارة الى أن الإطار الفني للمنتخب المصري اختار القيام ببعض التغييرات لاراحة عدة لاعبين فغاب محمد صلاح نجم ليفربول ومحمود تريزيغيه محترف قاسم باشا التركي.
دائما في اطار الحديث عن المنتخبات الافريقية المتأهلة الى المونديال فقد تعادل المنتخب السينغالي سلبيا مع منتخب البوسنة والهرسك وهو تعادله الثاني على التوالي بعد ان تعادل في ود الجمعة الماضي مع اوزبكستان بهدف لمثله. واكتفى «اسود التيرنغا» في مباراة الثلاثاء بالدفاع وحتى الفرص المتاحة للتهديف عجز عن تجسيمها. اما المنتخب النيجيري فقد انقاد الى الهزيمة أمام المنتخب الصربي الذي ثأر من هزيمته أمام المغرب وديا.

غضب كبير على «الأخضر»
لم تمر الهزيمة الثقيلة للمنتخب السعودي أمام بلجيكا برباعية نظيفة مرور الكرام بل تركت غضبا كبيرا في الشارع الرياضي عبرت عنه الصحف السعودية حيث عنونت صحيفة الأندية مقالها بـ«الأخضر ما يطمئن» مشيرة الى الأداء المتواضع لمنتخبها فيما وضعت «الرياضية» عنوانا «رباعية.. كبيرة يا الأخضر» أما صحيفة «عكاظ» فاعتبرت أن المنتخب السعودي دفع ثمن الأخطاء الفردية، مشيرة إلى أن نتيجة المباراة جاءت غير متوقعة خصوصا بعد المردود في مباراة أوكرانيا الودية يوم الجمعة الماضي بإسبانيا والتي انتهت بالتعادل الإيجابي (1-1). وانتقد تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة ورئيس الاتحاد العربي لكرة القدم اداء المنتخب الأخضر منتقدا أداء بعض اللاعبين على غرار السهلاوي حيث اكد ان عبد الله حمدان أفضل منه رغم صغر سنه.

أداء متباين لمنافسي المنتخب
من المعلوم أن قرعة المونديال أوقعت المنتخب التونسي في المجموعة السابعة الى جانب منتخبات انقلترا، بلجيكا وبنما. وأكدت الاختبارات الودية الأخيرة لمنافسي نسور قرطاج في الدور الأول من نهائيات روسيا جاهزية المنتخب البلجيكي الذي أمطر شباك المنتخب السعودي برباعية وكشف عن نواياه في لعب الأدوار الأولى من النسخة القادمة للمونديال وأنهى المنتخب البلجيكي الشوط الأول متقدما بهدفين دون رد، سجلهما مهاجم مانشستر يونايتد روميلو لوكاكو في الدقيقة 13 وفي الدقيقة 39 قبل أن يحقق الهدف الثالث بعد 22 دقيقة من بداية الفترة الثانية واختتم مهرجان التهديف كيفن دي بروين متوسط ميدان مانشستر سيتي في الدقيقة 78. أما المنتخب الانقليزي فقد تعادل مع نظيره الايطالي بهدف لمثله بل كان قادرا على انهاء اللقاء بالفوز لولا تقنية الفيديو التي منحت المنتخب الآزوري ضربة جزاء عدل بها النتيجة قبل 3 دقائق من نهاية الوقت الاصلي للمباراة.ورغم خيبة الامل فإن المدرب غاريت ساوثغيت ابدى رضاه عن اداء فريقه. ويبقى منتخب بنما الحلقة الأضعف في المجموعة خاصة أن أداءه لم يرتق الى المأمول في الوديات فبعد الهزيمة ضد الدنمارك بهدف لصفر يوم الجمعة الماضي تكبدت شباكه في الود الأخير أمام سويسرا سداسية نظيفة ولا يزال المنتخب الذي سيشارك للمرة الأولى المونديال يبحث عن توازنه لمقارعة فرق المجموعة السابعة...

نتائج المباريات الودية للمنتخبات المتأهلة إلى المونديال
المنتخب التونسي – منتخب كوستاريكا (1 - 0)
المنتخب المصري – المنتخب اليوناني (0 - 1)
المنتخب المغربي – منتخب اوزباكستان (2 - 0)
المنتخب السينغالي – المنتخب البوسني (0-0)
المنتخب النيجيري – المنتخب الصربي (0 - 2)
المنتخب الايراني – المنتخب الجزائري (2 - 1)
المنتخب البلجيكي – المنتخب السعودي (4 - 0)
المنتخب الانقليزي – المنتخب الايطالي (1-1)
المنتخب السويسري – منتخب بنما (6 - 0)
المنتخب الاسباني – المنتخب الارجنتيني (6 - 1)
المنتخب الالماني – المنتخب البرازيلي (0 - 1)
المنتخب الروسي – المنتخب الفرنسي (1 - 3)
منتخب الدنمارك – منتخب الشيلي (0-0)
المنتخب الاوكراني – المنتخب الياباني (2 - 1)
المنتخب رومانيا – منتخب السويد (1 - 0)
منتخب بولندا – منتخب كوريا الجنوبية (3 - 2)
المنتخب الاسترالي – المنتخب الكولمبي (0-0)
منتخب البيرو – منتخب ايسلندا (3 - 1)
المنتخب المكسيكي – المنتخب الكرواتي (0 - 1)
المنتخب البرتغالي – المنتخب الهولندي (0 - 3)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499