المنتخب الوطني في المونديال للمرة الخامسة: معلول على خطى الشتالي ...وللمرّة الثالثة لا يعرف نسور قرطاج الهزيمة في التصفيات

تباينت المواقف من أداء المنتخب الوطني في مباراة الجولة الختامية من تصفيات القارة السمراء المؤهلة لمونديال روسيا 2018 أمام المنتخب الليبي لكن المهم أن نسور قرطاج سجلوا أسماءهم ضمن المنتخبات التي ستشد الرحال الى بلد الثلوج في الصائفة القادمة للمشاركة في نهائيات كأس العالم في نسختها الحادية والعشرين.

ميزة التأهل للنسخة الحالية أنها أتت بعد 12سنة من الجفاء مع الكأس العالمية وتحديدا منذ دورة ألمانيا 2006 وبعدها دخلنا في دوامة الشك وخيبة الموزمبيق في 2009 والكاميرون في 2013 لا تزال شاهدة على الصفعة التي أجبرتنا على مراجعة عديد الحسابات حتى لا تتكرر النكسات.

تشريف للمدرسة التدريبية التونسية
عندما تسلم نبيل معلول المقاليد الفنية للمنتخب الوطني كان في رصيد نسور قرطاج آنذاك 4 انتصارات بين المرحلة الثانية والمرحلة النهائية من التصفيات لذلك كانت المسؤولية كبيرة في المواصلة على نفس الدرب غير ان معلول تمكن من قيادة زملاء أمين بن عمر الى تحقيق فوزين وتعادلين والتأهل الى مونديال روسيا ليكون ثاني مدرب تونسي يقود منتخبنا الى النهائيات العالمية بعد عبد المجيد الشتالي في1978. المدرسة الفرنسية كانت ناجعة بدورها فالفرنسي البولوني هنري كاسبرجاك قاد تونس للمرور الى نهائيات مونديال فرنسا 1998 ومواطنه هنري ميشال ساهم في تأهل النسور الى كاس العالم كوريا واليابان 2002 قبل أن يترك مكانه في النهائيات لكل من عمار السويح وخميس العبيدي.

100 الف دينار لكل لاعب
اشرنا في عدد الاحد الى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» رصد منحة قدرها 2 مليون دولار للمنتخبات المتأهلة الى كأس العالم للإعداد للبطولة و10 مليون دولار مهر المشاركة في الدور الـ32 وهو ما يعني ان الجامعة التونسية لكرة القدم قد ضمنت عائدات تقدر بـ12 مليون دولار أي ما يقدر بـ24 مليون دينار من مليماتنا.
وما دمنا بصدد الحديث عن المنح فإن المصادر القريبة من اجواء المنتخب تفيد أن نصيب كل لاعب من منحة التأهل يناهز 100 ألف دينار فيما سيتمتع المدرب نبيل معلول بمنحة لا تقل عن 200 ألف دينار أما بقية الإطار الفني فإن نصيب كل واحد منهم سيكون 40 ألف دينار وهي منح سيتكفل بخلاصها المستشهر الجديد «اوريدو» الذي أمضت معه الجامعة مؤخرا عقد استشهار.

رابع أفضل حصيلة
تأهل المنتخب الوطني كما هو معلوم لكأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه بعد مشاركته في دورات 1978، 1998، 2002، 2006. وتشير لغة الارقام إلى أن افضل حصيلة لنسور قرطاج كانت في التصفيات الخاصة بمونديال 2006 حيث جمع منتخبنا الوطني 21 نقطة من 6 انتصارات و3 تعادلات وهزيمة وحيدة في مجموعة ضمت آنذاك كلاّ من المغرب، غينيا، كينيا، بوتسوانا. فيما كانت الحصيلة في 2002 عشرين نقطة من ستة انتصارات وتعادلين. ويعتبر ثالث أفضل مجموع نقاط حصيلة تصفيات مونديال فرنسا 1998 حيث جمع نسور قرطاج 16 نقطة من 5 انتصارات وتعادل ليكون رصيد التصفيات الحالية الرابع حيث حصد منتخبنا 14 نقطة بعد فوزين وتعادلين.

للمرة الثالثة دون هزيمة
للمرة الثالثة لا يعرف منتخبنا الهزيمة في مسار التصفيات بعد 1998 (5 انتصارات وتعادل) و2002 (6 انتصارات وتعادلين). ويعتبر منتخبنا من بين رباعي لم يعرف الهزيمة في التصفيات ونعني بذلك تونس، نيجيريا، المغرب والسينغال. علما ان منتخبنا يعد ثاني أفضل هجوم برصيد 11 هدفا صحبة المغرب فيما يأتي في الريادة المنتخب النيجيري بـ11 هدفا.

وانطلق الإعداد لروسيا...
لم تنته مهمة الاطار الفني للمنتخب الوطني مع تأمين التأهل الى نهائيات روسيا 2018 فهي في النهاية ليست الهدف الاساسي بل إن ضمان مكان في الدور الثاني للمونديال بات طموح الشارع الرياضي التونسي الذي ملّ مجرد تسجيل الحضور في المنافسات العالمية.
وفي هذا الاطار أكد نبيل معلول المدرب الوطني لدى حضور ه في برنامج «ريكاب سبور» في اذاعة «موزاييك آف آم» أن تحضيرات نسور قرطاج للمونديال ستنطلق بعد اجراء عملية القرعة المقررة يوم غرة سبتمبر. واشار معلول إلى أنه ستتم برمجة تربّص خارجي يضم اللاعبين المحليين في نهاية ديسمبر وبداية شهر جانفي 2018. كما سيجري منتخبنا عددا من المباريات الودية خلال الاسابيع الثلاثة التي تسبق ضربة بداية النسخة 21 من كأس العالم وفي هذا السياق أشار الى ان الجامعة التونسية لكرة القدم ستراسل الاتحاد الافريقي «كاف» من اجل طلب تغيير موعد مباراة نسور قرطاج مع سوازيلاند ضمن الجولة الثانية من تصفيات كاس افريقيا 2019 المقرر اجراؤها يوم 27 مارس 2018 من اجل منح الفرصة لزملاء يوسف المساكني لخوض مباراتين وديتين أمام منتخبين من الوزن الثقيل.

دماء جديدة
بدأ الحديث منذ فترة عن الاسماء الجديدة التي من المقرر ان تعزز قائمة المنتخب الوطني في الفترة القادمة خاصة ان اكثر من عنصر بات جديرا بأن ينال فرصته ليؤكد تألقه مع ناديه ويقدم الاضافة المرجوة. ومن هذه الاسماء نجد سيف الدين الخاوي لاعب تروا الفرنسي المعار من اولمبيك مرسيليا حيث اكد وديع الجريء رئيس الجامعة الاتصال به وان اللاعب اعرب عن رغبته في تمثيل نسور قرطاج. كما يوجد راني خذيرة شقيق سامي خذيرة والذي ينشط في الدوري الالماني ضمن الاسماء الموجودة على طاولة المفاوضات كما هو الشأن بالنسبة الى حارس نادي نيس الفرنسي المعار من شاتورو معز بن حسان.وفنّد الاطار الفني للمنتخب ما تم تداوله عن امكانية دعوة وسام بن يدر مهاجم اشبيبلية الاسباني الذي اعرب عن موقفه بتمثيل المنتخب الفرنسي.

رباعي تونسي في منتخب «العرب»
اصدر موقع «في القول» تشكيلة منتخب العرب للفرق العريية التي تأهلت الى المونديال (تونس ، مصر، المغرب والسعودية). وسيطرت الأسماء التونسية على التشكيلة من خلال وجود اربعة لاعبين وهم علي معلول، أيمن بن عمر، يوسف المساكني وطه ياسين الخنيسي.

وفيما يلي التشكيلة:
حراسة المرمى: منير المحمدي (المغرب)
الدفاع: مهدي بن عطية (المغرب)، أحمد حجازي (مصر)، أحمد فتحي (مصر)، علي معلول (تونس)
الوسط: أمين بن عمر (تونس)، مبارك بوصوفة (المغرب)، يوسف المساكني (تونس)، محمد صلاح (مصر)، حكيم زياش (المغرب)
الهجوم: طه ياسين الخنيسي (تونس)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499