المغرب الثقافي

المغرب الثقافي

غيّب الموت أمس الاثنين الناقد البارز والأديب الكبير والأستاذ الجامعي بعد صراع مع المرض عن سن تُناهز التسعين عاما.

شدّد مجموعة من المسرحيين على ضرورة الاعتناء بالجانب التوثيقي للمسرح التونسي، باعتباره أساس العملية الإبداعية في المسرح من ناحية ولكونه يعتبر مرجعا للباحثين ويحفظ الذاكرة المسرحية التونسية.

أسندت جائزة زبيدة بشير للكتابات النسائية لسنة 2016، والتي تم توزيعها عشية أول أمس، إلى كل من الروائية وحيدة المي والشاعرة زبيدة الخالدي والباحثة ناجية الوريمي.

وجه عدد من الباحثين في مجال الشعر الشعبي، دعوة لوزارة الشؤون الثقافية للقيام بعملية إحصاء دقيقة للدفاتر الخاصة بالشعر الشعبي في تونس، وتعيين لجنة تتولى فهرسة هذه الدفاتر للمحافظة

أكّد وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين أنه سيتمّ قريبا إعلان ولاية الكاف « مركزا إقليميا وثقافيا » لما تتمتع به من أهمية فنية وما تحمله من صبغة حضارية وتراثية »، وذلك

ترتبط المؤسّسة العسكرية في المعاجم السياسية بمفاهيم أمنية وحربية، لكن في المعجم المعرفي تتجاوز تلك المؤسّسة الواجب البديهي المتمثّل في البعد الأمني، لتضطلع بمهام البحوث الاستراتيجية، والإبداعية، ولعل هذا

أي معنى لمقولة القرآن يقصّ ما لا شاهد عليه؟ كيف تتعدّد القراءات القرآنية وتتناقض ضمن النسق الإيماني؟ أين تتجلى الفوارق بين القراءات التقليدية والمقاربات التحديثية؟ أي مبرّر للدراسات الكلاسيكية في ظل تراكم مناهج البحوث العلمية الجديدة؟

في إطار تظاهرات المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون « بيت الحكمة» ينظم قسم العلوم الإسلامية بالمجمع محاضرة بعنوان «في أنّ القرآن يقصّ ما لا شاهد عليه» من تقديم الأستاذ وحيد السعفي وذلك يوم غد الخميس 16 مارس 2017، على الساعة الرابعة بقصر المجمع.

بماذا يتسم الوسط الطبيعي بالوطن القبلي؟ ما هي أهم المراحل الكبرى لتاريخ شبه جزيرة الوطن القبلي؟ ما المقصود بالتنمية والديناميكية المجالية؟ لماذا تشكّل منطقة الوطن القبلي قطبا للتعمير والتزاوج الثقافي؟

تنظم جمعية «أرخبيل الصور» وجمعية «نشاز» بالشراكة مع «هكة للتوزيع» و«فنون للتوزيع» والمعهد الفرنسي بتونس للسنة الثانية على التوالي تظاهرة سينمائية تحت عنوان «لمسات أولى. سينما شباب المتوسط» من 17 الى 21 مارس بتونس العاصمة.

الصفحة 1 من 5

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499