مدير مهرجان ثقافة الجزر بالقراطن (قرقنة) محمد رضا السويسي:«برمجة المهرجان تسعى إلى الجمع بين الأبعاد التنموية والترفيهية والثقافية»

أعلنت جمعية القراطن للتنمية المستدامة والثقافة والترفية بقرقنة عن البرمجة الخاصة بمهرجان ثقافة الجزر بالقراطن الذي ستنطلق فعالياته من 27 جويلية الجاري الى غاية 7 أوت القادم وفق ما أفاد به مدير المهرجان محمد رضا السويسي خلال ندوة صحفية نظمتها

الجمعية يوم الثلاثاء 19 جويلية 2016.

وقال السويسي إن برمجة المهرجان تسعى إلى الجمع بين الأبعاد التنموية والترفيهية والثقافية مشيرا إلى أن من بين أهم أنشطة المهرجان خرجة سياحية بحرية لزيارة الجزر المأهولة .

وتشتمل برمجة المهرجان خاصة على الإنطلاق يوم 27 جويلية 2016 على الساعة الرابعة مساء من ميناء سيدي الرتيني بحفل طبال قرقنة ( عيساوية ، سلامية ، ختان جماعي للأطفال ، معرض للمنتوجات التقليدية و إنتاج نوادي الأطفال ).

ويوم الجمعة 29 جويلية 2016 تؤثث ندوة علمية ثقافية تحت عنوان «ثقافة البحر بقرقنة المشترك المتوسطي» ومسابقة الأكلة الشعبية بمشاركة كل قرى قرقنة كما ستلتئم يوم 30 جويلية مائدة مستديرة حول الصيد التقليدي بالقراطن ( العراقيل و سبل التجاوز ) و سباق السفن الشراعية .

أما يوم الأحد 31 جويلية فسيكون أهالي القراطن على موعد إنطلاقا من ميناء القراطن مع خرجة سياحية بحرية و زيارة الجزر : تظاهرة طريق الثقافة صفاقس عاصمة الثقافة العربية و ذلك يوم الإثنين غرة أوت . كما يشتمل المهرجان على عرض لمسرحية للأطفال تحت عنوان «الإمتحان الأخير» كما ستنتظم خلال بقية أيام المهرجان ألعاب شاطئية و دورة في الكرة الطائرة الشاطئية وسهرة فنية وحضور وتوثيق عرس تقليدي للفتاة القرقنية (حنة/هروب).

آمالنا كبيرة و عريضة في أن تبدد أيام مهرجان ثقافة الجزر بالقراطن بقرقنة ما عاشه أهالي الجزيرة من توتر واحتقان إجتماعي منذ الربيع الفارط إلى اليوم .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499