اليوم اختتام مهرجان قرطاج الدولي بعطور تونسية: بعد سنوات بحث تفوح العطور على مسرح قرطاج ...

الى المتفرج التونسي ان كنت مغرما بالموسيقى التقليدية يسحرك تراث الجنوب واهازيج العشق الصامدة كما الصحراء لك

ان تستمتع اليوم وترى نجوم حبك ترسم امامك على ركح اعرق المسارح، ان كنت عاشقا للجزر للبحر وسحر حكاياه فأغاني الجزر تعترض مخيلتك وتغازل قلبك لترقص معها وتراقص موج البحر، تجدك امام سحر قرقنة وبهاء الجزيرة ، اما ان كنت متيما بتراث الساحل بالجولة واغانيها ستجد ضالتك حتما في اهازيج النساء و «الحضارات»، ربما انت ريفيّ الهوى وتميل إلى أغاني نسوة الريف لك ذلك والعرض يحملك الى المزونة الى اغاني عجائزها الى حكاياهم و حكايا ثوراتهم وعشقهم لأرض وان قست حافظوا عليها.

ربما تكون متمردا عاشقا لأهازيج الجبال تعشق عنادها وتبحث في موسيقاها الى «جبال الكاف وحكايات الكاف» تكون القبلة وحين «يتكلم الناقوز» حتما ستنتشي بقصص الجبل باصوات قوية تابى الخنوع، اما ان كنت هادئ الطباع مولعا بالاندلسيين وقصصهم تحلم بمجد غرناطة وتهوى سحر تستور و البلاد العربي فللنوبة حضورها ايضا، ففي عرض الاختتام «24 عطر» ستفوح «رائحة تونس» تفوح بالمزود والسطمبالي والنوبة والحضرة والطبلة و الزكرة وكل التلوينات الموسيقية التي تميز هذا الوطن.

عن العرض قال محمد علي كمون في ندوة صحفية ان الموعد سيكون مع 6 فصول موسيقية تجمع في كل فصل منها أربعة عطور تعبق بمختلف ألوان النغمات التراثية للجهات التونسية بتوزيع موسيقي يحمل رؤية فنية حديثة وبحثا موسيقيا حول الذاكرة الشعبية..

وبين محمد علي كمون بالمناسبة، أن هذا العرض الذي يعد إنتاجا خاصا للمهرجان هو ثمرة بحث ميداني واستكشافي في مختلف أرجاء البلاد لدراسة الخصوصيات التراثية الموسيقية لكل جهة واختيار عازفين مختصين وأصوات متمكنة من آداء اللون الغنائي التراثي باللهجات المحلية ليكون العرض توليفة فنية مدروسة تلتقي فيها الضروب الغنائية التونسية الأصيلة وتفوح بعبقها التاريخي المتنوع والمنفتح على كل الولايات التونسية.

وأفاد أنه في سياق اختياراته الجمالية للعرض صمم لكل معزوفة هويتها الفنية بكتابة «افتتاحية» موسيقية خاصة بكل مقطع تماشيا مع التنويعات في المقامات والنغمات التي اكتشفها في رحلة بحثه عن عبق العطور الأندلسية والشاوية والبدوية والعباسية والصوفية من شمال البلاد إلى جنوبها مشيرا إلى أن رحلة العطور ستنطلق من جبل زغوان بعبق الشمال الاندلسي لتحط رحالها فيما بعد في منطقة الحدود التونسية الجزائرية بعطر الأطلس الشاوي، وتعبق العطور بطيب اللون العباسي الموسيقي لجزيرتي قرقنة وجربة، ليفوح فيما بعد العطر البدوي الصحرواي والعطر الصوفي وعطر الحضرة النسائية.

وأشار محمد علي كمون خلال هذا اللقاء الإعلامي أن عرض «24 عطر» يتوزع على مشارب فنية أخرى كالتصميم المرئي للكاليغرافيا للفنان رؤوف كراي الذي رسم مجموعة من اللوحات، إلى جانب إعداد مشاهد كوريغرافية تنفذها الراقصة أميمة المناعي ومجموعة من الراقصين.

ويسجل العرض مشاركة خاصة في إنتاجه لمسرح أوبرا تونس بمدينة الثقافة ومساهمة لافتة لأركسترا أوبرا تونس بقيادة محمد بوسلامة، وسيحتضن المسرح الروماني بقرطاج أكثر من ستين فنانا بين عازفين ومنشدين من بينهم سفيان الزايدي وحسن سعدة، وقد اشتغل محمد علي كمون حسب ما كشفه في الندوة الصحفية في جزء هام منه على المرأة التونسية من خلال عطور الحضرة النسائية التي ستؤمنها كل من مريم الكناني من سوسة وليليا بن شيخة من صفاقس وناريمان بوشلغومة من جمال فضلا عن تقديم مشاهد «الجلوة» التي تعكس الزينة التراثية للمرأة.

في عطور لك ان تتجول بين الصحراء والجبل والبحر، لك ان تلامس «ريحة تونس» مع الموسيقى ستنتشي برائحة الشيح والاكليل وزعتر الجبال، وستستنشق عطر ملح البحر ورائحة الزهور البرية تلك التي قاومت الجفاف لتنبت في الصحراء معلنة ان على هذه الارض كل الحياة وتونس ولادة والتراث التونسي حي لا يموت.

عطور لمحمد علي كمون عمل ميداني سبق وان قدم للمرة الاولى في مهرجان الحمامات الدولي في 2016 وسبق «للمغرب» أن واكبت جزئيات العطور في الحمامات وسوسة و الزهراء و سان اوغستان بقرطاج و تطاوين مدينة الثقافة، لكل عرض خصوصيات ولكل عطر شذاه فكيف سيكون الـ 24 عطرا بعد دمجها ومزجها؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499