مهرجان «أوسو» بسوسة: الشماريخ تضيء سماء شاطئ بوجعفر والكرنفال يجوب شوارع المدينة

تتواصل بولاية سوسة الدورة 59 لمهرجان «أوسو» التي انطلقت فعالياته يوم 23 جويلية الجاري متضمنة فقرات موسيقية واستعراضية وتنشيطية

تحتضنها عدة فضاءات بمدينة سوسة وبمرسى القنطاوي بحمام سوسة، حيث يواكب جمهور سوسة مساء، اليوم الأربعاء، بشاطئ بوجعفر، في اطار فعاليات المهرجان وضمن احتفالات الجهة بالذكرى 61 لاعلان الجمهورية، حفل اطلاق الشماريخ التي ستضيئ سماء مدينة سوسة.
وفي هذا السياق، أبرز رئيس جمعية مهرجان «أوسو»، جلال تفيفحة، في تصريح له، أن فريقا تقنيا فرنسيا سيشرف الليلة على عملية إطلاق الشماريخ وذلك بعد التنسيق مع السلطات الأمنية والعسكرية التونسية.

وأضاف ان كرنفال أوسو الذي سيقام غدا الخميس 26 جويلية الجاري يعد أبرز التظاهرات المميزة لهذا المهرجان، ويتميز هذه السنة بمشاركات رمزية من الجزائر، وفرنسا، وصربيا، والهند، وأوكرانيا، الى جانب عديد الفرق النحاسية والماجورات، والعديد من العربات والمجسمات والدمى العملاقة التي ستنطلق من رصيف الفنون المحاذي للميناء التجاري وصولا الى الطريق السياحية الرئيسية لمدينة سوسة (كورنيش بوجعفر) مرورا عبر شارع الحبيب بورقيبة.

يشار الى ان كرنفال «أوسو» يعتبر من أقدم الكرنفـــالات بالمنطقــــة المتوسطية ويحتفل به أهالي سوسة وضيوفها صيف كل عام ولكنه شهد غيابا دام 4 سنوات تواصلت من 2011 الى غاية 2015 وذلك لاسباب امنية وتنظيمية ومادية.
وبحسب المؤرخين فان كرنفال «أوسو» كان يقام منذ العهد الفينيقي على شرف إلاه البحر «اغسطس»، ورغم تعاقب الحضارات على مدينة سوسة الساحلية فقد بقي كرنفال «أوسو» البصمة التي تميز المدينة، وتحكي الذاكرة الشعبية في سوسة إن «أوسو» هو كنية «إلاه بحر سوسة» الذي يدعى «أغسطس» والذي يتواجد في هذه الفترة من كل عام لرعاية المصطافين في بحر سوسة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499