سبر آراء أصحاب المؤسسات الصناعات المعملية: تواصل الانتعاشة في الثلاثية الثانية من العام الجاري

أبرزت نتائج سبر آراء أصحاب المؤسسات الصناعات المعملية تحسنا طفيفا في نسق نمو الإنتاج الصناعي خلال الثلاثية الأولى

من سنة 2018 مقارنة بالثلاثية الرابعة من سنة 2017. وفيما يتعلق بتوقعات أصحاب المؤسسات الصناعية في خصوص إنتاج مؤسساتهم خلال الثلاثية الثانية من سنة 2018 فهم يتوقعون تحسنا ملحوظا في نسق نمو الإنتاج الصناعي مقارنة بالثلاثية الأولى من نفس السنة.

تضمنت الاجابات المقدمة من اصحاب المؤسسات تفاؤلا بخصوص الاشهر القادمة من السنة فقد عبر مؤشر رصيد الآراء المتعلق بالطلب الموجه للمواد الصناعية خلال الثلاثية الأولى من سنة 2018 عن تحسن في مستوى الطلب الجملي مقارنة بالثلاثية الرابعة من سنة 2017 .كما يتوقع أصحاب المؤسسات الصناعية تواصل هذا التحسن خلال الثلاثية الثانية من سنة 2018.

وفي عملية سبر الآراء التي نشر نتائجها المعهد الوطني للإحصاء تم طرح اربعة أسئلة السؤال الأول هو.

كيف تقيمون تطور الإنتاج بالنسبة لمؤسستكم خلال الثلاثية الأخيرة والثلاثية القادمة: تحسن -استقرار–تراجع؟ وكانت النتيجة أن أصحاب المؤسسات الصناعية المعملية قد أشاروا إلى تسجيل تحسن طفيف في نسق نمو الإنتاج الصناعي خلال الثلاثية الأولى من سنة 2018.
ويتوقع أصحاب المؤسسات أن تسجل الثلاثية الثانية من العام الجاري تحسنا في نمو إنتاج القطاع الصناعي.

السؤال الثاني الذي تضمنه سبر الآراء هو كيف تقيمون تطور الطلب بالنسبة لمؤسستكم خلال الثلاثية الأخيرة والثلاثية القادمة: تحسن -استقرار–تراجع؟ ليؤكد المستجوبون تواصل التحسن في مستوى نمو الطلب الموجه للمواد الصناعية خلال الثلاثية الأولى من سنة 2018. أما بالنسبة للثلاثية الثانية من سنة 2018 ،فيتوقع أصحاب المؤسسات الصناعية تحسنا في نسق نمو الطلب الموجه إلى قطاعهم.

أما السؤال الثالث فقد كان، كيف تقيمون تطور الطلب الخارجي بالنسبة لمؤسستكم خلال الثلاثية الأخيرة والثلاثية القادمة: تحسن -استقرار–تراجع؟ ليؤكد أصحاب المؤسسات تحسن ملحوظ في نسق نمو الطلب الخارجي. السؤال الرابع هو كيف تقيمون تطور الوضع العام لقطاع نشاطكم خلال الثلاثية الأخيرة والثلاثية القادمة: تحسن -استقرار–تراجع؟

حيث كشفت الإجابات استقرارا على مستوى الوضع العام للقطاع الصناعي خلال الثلاثية الأولى من سنة 2018. أما بالنسبة لتقييم أصحاب المؤسسات الصناعية لوضع قطاعهم خلال الثلاثية الثانية من سنة 2018 ،فهو يعبر عن تحسن طفيف مرتقب في نسق تطور الوضع العام، حيث من المتوقع أن يبلغ مؤشر رصيد الآراء خلال الثلاثية الثانية لسنة 2018 نسبة 34 %مقابل 30 %كان متوقعا للثلاثية الأولى من نفس السنة.

بخصوص تطور الإنتاج الصناعي حسب القطاعات خلال الثلاثية الأولى من سنة 2018 بالمقارنة مع الثلاثية الرابعة من سنة 2017 ،أبرز ت نتائج سبر آراء أصحاب المؤسسات الصناعية تحسنا بنسب متفاوتة في نسق نمو كل من قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية وقطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية وقطاع الصناعات المعملية المختلفة. أما قطاع صناعة النسيج والملابس والجلد، فقد سجل استقرارا في نسق نمو إنتاجه. وفي المقابل، شهد قطاع صناعة مواد البناء وقطاع الصناعات الكيميائية تراجعا في نسق إنتاجهما.

بالنسبة للتطور المرتقب للإنتاج حسب القطاع خلال الثلاثية الثانية من سنة 2018 ،فيتوقع الصناعيون تحسنا بنسب متفاوتة في نسق نمو إنتاج جميع القطاعات فيما عدى قطاع صناعة النسيج والملابس والجلد الذي من المتوقع أن يشهد استقرارا في نسق نمو إنتاجه.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499