دورة تونس الثانية لسباقات «المهاري الهجن»: عروض فلكلورية ومداخلات موسيقية بمشاركة بلدان عربية وغربية

انطلقت صباح أمس السبت 2 ديسمبر2017 ببوابة الصحراء دوز فعاليات دورة تونس الثانية لسباقات «المهاري الهجن»

التي تنظمها هيئة المهرجان تحت ادارة اﻻستاذ احمد عبد المولى بدعم من وزارة الشؤون الثقافية وبدرحة اقل وزارتي الشباب والرياضة والسياحة .

دورة تشهد مشاركة عديد البلدان العربية والغربية على غرار الجزائر والكويت وفرنسا والمانيا وفرنسا باﻻضافة للبلد المنظم تونس..هذا وكان الموعد بداية مع معرض بمقر اقامة المشاركين ، زاوج بين صور فوتوغرافية لمصورين شبان لنادي «انستا» بدار الشباب ابراهيم بن عمر بدوز محورها الجمل وبرؤية فنية جسدت جمالية مخصوصة لسفينة الصحراء في عديد المواقع والمواقف، كذلك بعض اﻻدوات التقليدية الصحراوية التي افتقدت تقريبا اليوم خلال العقود اﻻخيرة والمصنوعة من مواد طبيعية على غرار الصوف والفليج والخشب..في علاقة بالجمل في حله وترحاله والهودج خاصة..

ليكون اﻻفتتاح الرسمي انطلاقا من مقر بلدية المكان في اتجاه ساحة الفنون بسوق الصناعات التقليدية بالجهة مع عروض فلكلورية بحضور عدد من الجمال، امنتها فرقة النجوم الخمسة وذلك ايذانا بانطلاق الدورة الثانية، هذا وتواصلت العروض الشعبية بالساحة فضلا عن عروض تنشيطية امنها الفنان المسرحي بسام بن حمادي استهدفت خاصة فئة اﻻطفال الذين كان حضورهم مهما.. كما كان الموعد مع مسابقة أجمل المهاري صاحبتها مداخلات موسيقية وحضور الناي واﻻغنية البدوية باﻻضافة لمداخلات شعرية امنها احد فطاحلة الشعر بالجهة توفيق الصغير من انتاجها وعدد من الشعراء الذين تميزوا خاصة بوصف الجمل .. «هاهي العزايل من بعيد تبان//وها هو الفحل ﻻطم عقاب شويلها//غبان ثاير يشبه البركان // وعاصف ما يبغيش من ياسيلها // وقدام جحفة ذبلت لعيان // جحافل بنات النجع وافي كيلها».

ومقطع من قصيدة للشاعر الراحل محمد الطويل: «تمشيله كان زوزل يحمار يكحال معلق على المهر شنقال // معا الباي زايد نفاله // راسه كما عيار كيال وشواربة طوال // جابوه ما تماثله جمال // من غات حاه الهذالة ..».

كما أجريت مسابقة ثانية تهتم بأحسن «جحفة» أي الهودج، علما وأن من يقود هذا اﻻخير وحسب عادات الجهة هو من كان اسمه محمدا أو عليا، هذا وتشكلت لجنة تحكيم المسابقتين من علي حسن الحوات (من اﻻردن) و حسين مانع الدواس العجمي (من الكويت) وممثل عن ديوان تربية الماشية بالجهة ومحمود مأمون عن جمعية اﻻبل بالجهة ..
وفي تقريرها أكدت لجنة التحكيم عن سعادة الضيوف العرب اﻻجانب لحضورهم فعاليات الدورة الثانية باعتبارها تشكل اضافة للمشهد العربي والدولي لمثل هذه المسابقات ، كذلك تزامن التظاهرة مع اﻻحتفال بعيد المولد النبوي الشريف، وقد آلت الجائزة اﻻولى لمسابقة أحسن المهاري للمتسابق رقم 5 محمد موسى أحمد والجائزة الثانية لرقم 4 و الثالثة لرقم 1، في حين

آلت الجائزة اﻻولى في مسابقة الجحفة للمتسابق رقم 1، وتجدر اﻻشارة الى أن فعاليات اليوم الختامي ستحتضنه ساحة حنيش اليوم الأحد 3 ديسمبر من خلال الماراطون الدولي 42كم.. وهي مسابقات ستحتضنها ساحة «حنيش» باﻻضافة للعرض الفرجوي والفني القياسي «أثر» من إخراج الفنان مكرم السنهوري ونص بلقاسم جابر وهو يرصد حضور الجمل في المدونة الشعرية التونسية والعربية.. هو نصَّ ثقافي يقدم بطريقة مونودرامية مشهدية بصوت الشاعر جمال الصليعي وتوضيب فرقة بلدية دوز للمسرح..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499