ثقافة و فنون

إحتضن مساء أمس اﻻول الخميس 19 أكتوبر احد فضاءات كلية الأداب بمنوبة فعاليات اليوم اﻻول للدورة اﻻولى من مهرجان اﻻيام الشعرية العربية تحت شعار «القصيدة تجمعنا»، الذي بادرت الى تنظيمه «جمعية أحبك يا وطني» بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بمنوبة.

أذن رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، بدخول الجزء الأول من مشروع مدينة الثقافة طور الاستغلال، وذلك خلال زيارة ميدانية، أداها صباح امس الجمعة، واطلع خلالها على مدى تقدم أشغال مدينة الثقافة، التي من المنتظر أن تفتتح رسميا يوم 20 مارس 2018 ، بمناسبة الذكرى 62 لعيد الاستقلال.

لأول مرة منذ انطلاقها سنة 2010، آلت جائزة اللقاءات الفلسفية Uriage بفرنسا إلى الدكتور حمادي الرديسي كأول مفكر في تونس والعالم العربي يفوز بهذه الجائزة لأفضل كتاب في الفلسفة لسنة 2017.

عانق الحلم وانتش بسحر النوتة وجمال النغم، غازل النغمات وارحل مع الموسيقى دع الموجود والاني واتبع نبض قلب قانون محمد علي التريكي، اترك الحاضر وتماه مع نغمات كمنجة غسان الطرودي، لامس انسياب موسيقى الحب المندفعة من قيثارة اسكندر التليلي و امين هداوي، واستمتع بصوت موسيقى الشلال المنبعثة من كاخون نعيم بن عبد الله، جمّع كل هذه

هنّ الوطن، هن الحُلمُ و الحلم، هنّ الامل، هنّ ثورة متواصلة ونيران غضب متاجّجة لا تهدئ هنّ رمز للمطالبة المتواصلة بالحق، هن الغاضبات كموج البحر و الحليمات كتراب هذه الارض، هنّ في كل مكان عنوان للحياة وامل متجدد بالتغير، هن اللواتي يكسرن بوتقة الخوف والحزن وهن رمز قوة الرجل ألم يقال «وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة» هكذا كنّ في مسرحية الارامل في عرضها الاول.

بعد أكثر من نصف قرن من العطاء يتواصل اللقاء مع السينما على منصة أيام قرطاج السينمائية في دورتها 28 من 4 إلى 11 نوفمبر 2018. وتتمثل فلسفة مدير دورة هذا العام نجيب عياد في العودة بعميد المهرجانات العربية والإفريقية إلى ثوابت التأسيس والهوية الأصلية ومبادئ «سينما المقاومة»...

«المغرب» تنشر اليوم عريضة تولى امضاءها عدد من المثقفين ومن الأساتذة الجامعيين في نصرة عبد الحليم المسعودي وبرنامجه التلفزي «جمهورية الثقافة» وفي ذلك انتصار للفكر النير والثقافة التي تزعج الظلاميين... هذا نصها:
نحن الموقّعات والموقّعين أسفله،

انتقل الى رحمة الله تعالى الفنان المسرحي الكبير الهادي الزغلامي بعد مسيرة فنية زاخرة بالأعمال المسرحية. ولد الفقيد الهادي الزغلامي في 12 جوان 1946 بالكاف، وتحصل على شهادة ختم الدروس التطبيقية لمهن الفنون الدرامية بالكاف في 1969.

هي مدينة للصورة والفكرة، للرسم والنحت، للفن والجمال... للإنسان. وما بين الحلم والرهان تشكلت شيئا فشيئا ملامح المدينة المنتظرة التي تحمّلت طويلا قلق السؤال والمكان وحملت كثيرا الرجاء والآمال... من رحم الخيبة الممزوجة باليأس كانت ولادة مدينة الثقافة في «بعث جديد» بعد أن ظلت لسنوات جثة هامدة بلا حياة. هذه المرّة لن يكون في الأمر تعثر ولا

أسدل الستار في نهاية الأسبوع المنقضي على فعاليات الدورة 12 لمهرجان دوز العربي للفن الرابع ، دورة المرحوم محمد العيدي بلغيث التي انطلقت الأربعاء 11 أكتوبر الجاري ،ونظمتها فرقة بلدية دوز للتمثيل بالشراكة مع مدينة الثقافة والمركز الوطني لفن العرائس بتونس وبدعم من وزارتي السياحة والشؤون الثقافية.

الصفحة 1 من 206

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499