جاكوب كلوستر (المدير الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا بالبنك الإفريقي للتنمية): تونس لا تستفيد إلا بـ 10 % من القيمة المضافة لزيت الزيتون

قال المدير الاقليمى لمنطقة شمال افريقيا بالبنك الافريقى للتنمية ان تونس لا تستفيد الا بنسبة 10 % من القيمة المضافة لزيت الزيتون نتيجة تصديره سائبا.

وأضاف كلوستر خلال ندوة نظمها البنك بتونس خصصت لعرض تقرير حول تنافسية الاقتصاد بالقارة الافريقية لسنة 2015 ان تعليب زيت الزيتون الذي وصفه ببترول تونس سيمكن البلاد من رفع تنافسيته عالميا .
وتابع بالقول ان ايطاليا على عكس تونس كسبت نصيبا هاما من خلال إعادة بيع زيت الزيتون التونسي معلبا.

واعتبر التقرير الذي أعده البنك الافريقي للتنمية بالتعاون مع عدة أطراف من بينها المنتدى الاقتصادي العالمي
ان القطاع الفلاحي بدول شمال افريقيا لم يحقق ثورته الخصراء بعد.

وكشفت كبيرة الاقتصاديين بالبنك الافريقي للتنمية اورداي فردياي شوشان ان دول شمال افريقيا انتقلت مباشرة من اقتصاد فلاحي إلى اقتصاد يرتكز على الخدمات دون تطوير القطاع الصناعي الذي يمكن من احداث مواطن شغل هامة.
وأضافت ان قطاع الصناعات الغذائية يبقى رغم كل الصعوبات قادرا على توفير مواطن الشغل في حين خلصت ثريا التريكي بعد تحليلها لاقتصاديات 6 دول بشمال افريقيا الى ان مستوى التصنيع بهذه الدول يبقى ضعيفا ويسجل نسب نمو أقل من بقية دول العالم.

وقالت التريكي الخبيرة بالبنك الافريقي للتنمية ان اقتصاديات هذه الدول جابهت منذ 2011 ظروفا اكثر صعوبة مما سبب تراجعا في النمو وارتفاعا في البطالة في حين عجز القطاع العمومي لوحده عن حل المشكل.
ودعت التريكي الى ضرورة تشريك القطاع الخاص لرفع التحديات ومصاحبة المؤسسات التى تواجه صعوبات نسبة اندثار المؤسسات الاقتصادية سنويا تفوق بنسبة 7ر1 % المعدل العالمي.
ولفتت الى التزام البنك الافريقي للتنمية بمساعدة القطاع الخاص في بلدان شمال إفريقيا في إطار استراتيجيتة 2013/ 2022.

وأشارت إلى ان تدخلات البنك الافريقي للتنمية ستصب في اتجاه تحقيق التنمية الشاملة ودفع انشطة القطاع الخاص لتحسين مناخ الأعمال والبنية التحتية.
وقدم البنك الافريقي للتنمية الى دول شمال افريقيا ما بين سنتي 1963 و2014 تمويلات بقيمة 83ر26 مليار دولار نالت تونس ومصر والمغرب نصيب الاسد منها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499